المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 13069 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف أمنمأبت.
2024-07-20
الموظف أمنمأبت المسمى ابي.
2024-07-20
نبترو الكاهن الأكبر للإله آمون بالكرنك
2024-07-20
الوزير حات تي.
2024-07-20
أولاد سيتي الأول (رعمسسو)
2024-07-20
الوزراء في عهد سيتي الأول الوزير نب آمون.
2024-07-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المحاصيل المقاومة للحشرات Insects Crop Resistance (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية)  
  
257   12:06 صباحاً   التاريخ: 2024-06-17
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : مبيدات الحشرات الحيوية
الجزء والصفحة : ص 208-209
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

المحاصيل المقاومة للحشرات Insects Crop Resistance (صور تجهيز مبيدات الحشرات الجينية)

تقدر الخسائر المباشرة التي تسببها الحشرات بنحو 14% من الانتاج العالمي لمختلف المحاصيل الزراعية، وإذا اضفنا إليها الخسائر غير المباشرة من نقل الحشرات للفايروسات والاضرار التي تسببها للحيوانات فربما تزيد على 25% من مجمل الانتاج الزراعي العالمي، وبالرغم من ذلك فإن تربية النباتات المقاومة للحشرات لم تحظى بالقدر الكافي من الاهتمام، وإن غالبية الابحاث التي نشرت حتى عام 1970 لم تتعدى تسجيل الاختلافات بين الأصناف والسلالات المزروعة في مقاومتها للحشرات، ولم ينتج مزارعو الخضر اي صنف مقاوم للحشرات باستثناء صنف البطاطا سيكويا Sequoia المقاوم لكل من الخنفساء البرغوثية ونطاطات الأوراق، الا ان محاصيل الحقل حظيت بعناية اكبر نسبياً حيث انتجت بعض الاصناف المقاومة لحشرات معينة.

إن الجينات المسؤولة عن الصفات التي تجعل المحصول مقاوماً للآفات الحشرية تمثل مجموعة مهمة من مبيدات الحشرات الجينية التي يتم نقلها إلى الاصناف الحساسة عن طريق تربية النبات أو الهندسة الوراثية.

إن الاستثمار في مجال انتاج الاصناف المقاومة للحشرات ذو عائد مجز، فمثلاً قدرت تكاليف برامج انتاج اصناف من القمح مقاومة لذبابة الهيشيان Hessian fly وزنبور الحنطة المنشاري Wheat Stem Sawfly، كذلك البرسيم الحجازي المقاوم لمن البرسيم الحجازي والمبقع والذرة المقاومة لحفار ساق الذرة الأوربي قدرت بنحو 9.3 مليون دولار، فيما بلغ التوفير الناتج من زراعة هذه الاصناف حوالي 3.8 ملايين دولار سنوياً أو أكثر من ثلاثة بلايين دولار على مدى عشر سنوات وهي نسبة عائد تبلغ نحو 300 : 1.

فوائد استخدام المحاصيل المقاومة في مكافحة الحشرات:

Advantages of Using Crop Resistant In Insects Control

إن المحاصيل المقاومة للحشرات والتي تم إنتاجها بالتقنيات الوراثية والمستخدمة حالياً في مكافحة الحشرات يمكن ان تحقق العديد من الفوائد وهي:

1- إن الأصناف المقاومة هي الحل الوحيد والأمثل لمكافحة الآفات الحشرية عندما تكون الأصناف المتوفرة هي اصناف حساسة جداً.

2- تضمن الحماية من الآفات الحشرية على طول الموسم.

3- تأثر الحشرة خلال الطور الأكثر حساسية.

4- إن حماية المحصول من الحشرات لا تعتمد على الطقس.

5- توفر حماية لجميع اجزاء النبات خاصة تلك التي يصعب معاملتها بالمبيدات.

6- إن الآفات الحشرية التي تهاجم المحصول هي التي تتأثر فقط.

7- الأصناف أو المحاصيل المقاومة تتوافق مع بقية طرائق المكافحة.

8- تؤدي الاصناف المقاومة للآفات الحشرية عند احتفاظها بالمقاومة لعدة سنوات إلى خفض اعداد الآفات الحشرية إلى ادنى مستوى لها.

9- إن جين أو عامل المقاومة يكون فعالاً فقط داخل النسيج وبذلك لا يكون له تأثير في البيئة وعليه فإن المحاصيل المقاومة هي صديقة للبيئة.

10- إن جينات أو عوامل المقاومة قابلة للتحلل الحيوي Biodegradable وعليه فهي غير سامة للإنسان والحيوانات الأليفة.

11- تجعل الدورة الزراعية أكثر فاعلية في المكافحة.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.