المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10732 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اهمية الفلسبار  
  
190   09:10 صباحاً   التاريخ: 2024-06-19
المؤلف : سحر علي مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاتربة المعدنية الطبيعية المحلية الحاوية على معدن الفلسبار دراسة الصفات...
الجزء والصفحة : ص 18
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الصناعية / مواضيع عامة في الكيمياء الصناعية /

الفلسبار معدن مهم جدا في الصناعات اللازمة للحضارة القائمة، فهو يدخل في صناعة كل انواع الزجاج والادوات الزجاجية وهو معدن هام كذلك في صقل الاوعية الخزفية والصيني والقرميد وغير ذلك لانه ينصهر في درجة حرارة اقل من درجة حرارة الكاؤلين وعندما يبرد يكون طبقة متينة صلبة وشفافة. كما يستخدم الفلسبار البوتاسيوم الجيد في صناعة العوازل الكهربائية وفي صناعة الاسنان الصناعية ويدخل الفلسبار في صناعة مينا الادوات الصحية ومعدات المطابخ كما يدخل في صناعات الصابون ذي المواصفات الخاصة والاسمنت وقماش الزجاج(1) حيث يستخدم 70% من الفلسبار في انتاج الزجاج لانه يجهز مصهور الزجاج بكميات كبيرة من Al2O3 الذي يجهز بالصلابة والقابلية على التشكيل وكذلك يجعل الزجاج مقاوما للمواد الكيمياوية وان Na2O وK2O الناتجة من تحلل الفلسبار، هذه الاكاسيد تقلل من درجة الانصهار كما ان 30% من الفلسبار يستخدم في صناعة السيراميك وصناعة السنك وكذلك كاربت الجدران والارضيات في الدول الاوربية وهناك زيادة في الطلب على الفلسبار(2).

-----------------------------------------

1.F. Tom and W. Barth, (1969), “Feldspar”, John Wiley and Sons, Inc., New York, London, pp. 1-10, 25-35.

2. عوض الله، محمد فتحي، (1980)، "الانسان والثروات المعدنية"، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، الكويت (عالم المعرفة)، ص 228.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .