المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10732 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التجوية الكيميائية للكوارتز  
  
217   09:20 صباحاً   التاريخ: 2024-06-19
المؤلف : سحر علي مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاتربة المعدنية الطبيعية المحلية الحاوية على معدن الفلسبار دراسة الصفات...
الجزء والصفحة : ص 19
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الصناعية / مواضيع عامة في الكيمياء الصناعية /

بما ان الكوارتز من اكثر المعادن مقاومة للتجوية الكيميائية لذا نجد ان مفعول تأثير هذه العملية عليه بطيء جدا ولكنه ممكن فقط تحت ظروف خاصة جدا ويعزى السبب إلى طبيعة تركيبه البلوري حيث الترابط متين بين ذرات السليكون التي تشترك بجميع اواصرها بوحدات رباعي السطوح المجاورة وقلة الشوائب فيه وتركيبه الكيميائي هو SiO2.

  1. اذا تعرض صخر الكرانيت للتجوية الكيميائية نجد بقاء حبات الكوارتز غير متأثرة بالتجوية وتظهر هذه الحبات غير متغيرة في تركيبها المعدني ومتراكمة في صورة حبات رمل.
  2. عندما تتحرر حبات الكوارتز من صخرة الام بسبب التجوية تكون حادة الحواف لانها لم تنقل بعد ولم يعاد ترسيبها ولكن مع مرور الزمن تصبح هذه الحبات مستديرة أو تحت مستديرة اما نتيجة اعادة الترسيب في نفس المكان أو نتيجة نقلها وترسيبها في مكان اخر يبعد مسافة طويلة عن اماكن تجوية صخرها الاصلي(1).

------------------------------------------------------

  1. مشرف، محمد بن عبد الغني، (1997)، "اساسيات علم الارض والجيولوجيا الفيزيائية"، دار الكتب للطباعة والنشر، ص221، 264-268.

 

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .