المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 13091 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الفلسبار Feldspar
2024-07-24
بعض الاستعمالات العملية للمعادن الطينية
2024-07-24
شجرة التبلدي
2024-07-24
الهجرة في سبيل الله
2024-07-24
الإيمان واللقاء
2024-07-24
كمال الإنسان في المسارعة إلى الله
2024-07-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات  
  
243   12:35 صباحاً   التاريخ: 2024-06-21
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : مبيدات الحشرات الحيوية
الجزء والصفحة : ص 115-116
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

البروتينات المايكروبية المضادة للحشرات

Antiinsectan Microbial Proteins

هي مجموعة السموم الحيوية Toxins التي تنتجها المايكروبات منها على سبيل المثال توكسينات الـ Bacillus thuringiensis وتتباين هذه التوكسينات في درجة سميتها للحشرات، كما تتباين في اوزانها الجزيئية ودرجة الـ pH. ان التطور الحاصل في مجال التقنيات الحيوية والهندسة الوراثية دفعت الباحثين الى محاولة تحديد الجينات المسؤولة عن انتاجها ومحاولة نقل تلك الجينات الى كائنات حية اخرى لاستعمالها في المكافحة الحيوية للحشرات، ومن اهم التوكسينات المشخصة ما يأتي: -

1- مثبطات الفاميليز amylase inhibitors -α: - هذا البروتين تم عزله من بكتريا Streptomyces tendae.

2- توكسينات الـ B. thuringiensis.

3- الكلايكوبروتين السام Toxic Glycoprotein: وينتجه الفطر Beauveria sulfurescens

4- انزيم اكسدة الكوليسترول Cholesterol oxidase: ويتم عزله من بكتريا Streptomyces.

5- توكسين كلوستردیم Clostridium toxin: وتم عزله من Clostridium bifermentans.

6- توكسينات البكتريا Photorhabdus luminescens: هذه البكتريا مرتبطة بالنيماتودا الممرضة للحشرات من مجموعة الـ Hiterorhabdit لها القدرة على انتاج العديد من التوكسينات السامة للحشرات.

إضافة لما سبق فان هناك العديد من البروتينات والتوكسينات السامة للحشرات والتي يتوقع لها مستقبلاً واعداً في مجال مكافحة الآفات الحشرية بفضل تقنيات الهندسية الوراثية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.