المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 13069 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف أمنمأبت.
2024-07-20
الموظف أمنمأبت المسمى ابي.
2024-07-20
نبترو الكاهن الأكبر للإله آمون بالكرنك
2024-07-20
الوزير حات تي.
2024-07-20
أولاد سيتي الأول (رعمسسو)
2024-07-20
الوزراء في عهد سيتي الأول الوزير نب آمون.
2024-07-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المركبات الكيموحيوية الجاذبة للحشرات Biochemical Attractants Compounds  
  
214   01:44 صباحاً   التاريخ: 2024-06-23
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : مبيدات الحشرات الحيوية
الجزء والصفحة : ص 55-58
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

المركبات الكيموحيوية الجاذبة للحشرات Biochemical Attractants Compounds

هي مجموعة المركبات الكيموحيوية نباتية المصدر التي تعمل على جذب الحشرات، هذه المركبات تمتاز بتخصصها وفاعليتها التي تمتد لمسافات متباينة. ان المواد الجاذبة النباتية هي كايرومونات في الغالب يستفيد منها المستلم وذلك اعتماداً على طبيعة الاستجابة التي حفزها الـ Kairomon في الكائن المستلم، مثال ذلك وجد أن العديد من النباتات التابعة للعائلة الصليبية Brassicaceae مثل اللهانة والقرنابيط تنتج معقد كيميائي يسمى بزيت الخردل الكلوكوسيدي Mustard oil Glucoside هذا الزيت يعطي رائحة مميزة لهذه العائلة النباتية ووجود هذه الرائحة يفسر سبب انجذاب فراشة اللهانة Pireis rapae والعديد من الحشرات الأخرى التي تتغذى على محاصيل هذه العائلة حيث يكون النبات هو المصدر الباعث لهذه الرائحة والتي تستعمل لصالح الكائن المستلم الذي بواسطتها يجد العائل ويتغذى عليه، كذلك فان زيت الخردل الذي كان جاذباً لحشرات العائلة الصليبية هو في نفس الوقت مادة طاردة لحشرات أخرى، وعليه فان هذه المادة يمكن ان تكون كايرومون مرة وفي أخرى تعمل كألمون Allomones وهي كما معلوم مركبات تعود بالفائدة على الكائن المنتج او المفرز لها تستعمل كمادة طاردة لحمايته من الاصابة وعليه فان المركبات الطاردة والجاذبة هما وجهان لعملة واحدة.

ان من أهم المركبات الكيموحيوية الجاذبة التي سجل وجودها وعزلها وتشخيصها من النباتات ما يأتي: -

1- القرعين Cucurbitacin: هي من مشتقات اللانوستان Lanostane وهي عبارة عن تربين رباعي الحلقة Tetracyclic terpenoids وجدت في نباتات العائلة القرعية Cucurbitaceae، كما سجل وجودها في نباتات العديد من العوائل النباتية والتي من اهمها:

Begnoniaceae - Brassicaceae - Rosaceae – Labiaceae - Datisceae - Euphorbiaceae

كما ان هناك على الأقل 16 نوع نباتي يعود للجنس Ibris تنتج هذا النوع من المركبات وان 12 نوع وجد فيها المركبي Cucurbitacin II, Cucurbitacin I. إن مادة القرعين أظهرت فاعلية جيدة في انجذاب العديد من الحشرات التي تتغذى على نباتات العائلة القرعية وكذلك وجد ان أنواع خنافس جذور الذرة الأوربية Diabrotica spp تنجذب الى أزهار نباتات هذه بمجرد ان تتذوق مادة القرعين المرة Cucurbitacin التي تحفزها للتغذية بشدة الى درجة انه يمكن ان تتناول السليكا المعاملة بمادة القرعين، هذه المعلومات شجعت المزارعين في امريكا الجنوبية على جمع القرع العسلي وقطعها الى نصفين ومعاملتها بأحد مبيدات الحشرات وتركها في الحقول حيث لوحظ انجذاب الآلاف من خنافس الجنس Diabrotica وموتها على الثمار المعاملة بالمبيد. دراسات حديثة أشارت الى وجود مستوى عالي من مادة القرعين في جذور نبات قرع الجاموس البري Wild Buffalo Gourd Roots.

2- حامض كابرويك Caproic acid: - يستخلص هذا الحامض من العديد من النباتات، وله نفس تأثير وقوة الجاذبات الجنسية لذكور الدودة السلكية Limonius canua.

وان هذا الحامض شجع الذكور لتأخذ وضع التزاوج والقيام بعملية التلقيح.

3- فينايل اسيتالدهاید Phenylacetaldehyde: - هذه المادة تم عزلها من خيوط عرانيص الذرة ووجد انها وراء انجذاب حفار ساق الذرة ودودة عرانيص الذرة الى نباتات الذرة.

4- زيت الخردل الكلوكوسيدي Mustard Oil Glucoside: -

زيت مستخلص من العديد من الأنواع النباتية التابعة للعائلة الصليبية Brassicaceae مثل اللهانة والقرنابيط وغيرها وهو عبارة عن معقد كيميائي يسمى بزيت الخردل الكلوكوسيدي، هذا الزيت يعطي رائحة تفسر سبب انجذاب فراشة اللهانة والعديد من الحشرات الاخرى التي تتغذى على محاصيل هذه العائلة.

5- الكومارين Coumarin: - تم استخلاصها من المجموع الخضري لنبات البرسيم الحلو ووجد انها تلعب دوراً مهماً في انجذاب سوسة البرسيم الحلو للبرسيم.

6- داي بروبايل ثنائي الكبريت Dipropyldisulfide: -

هذه المادة تم استخلاصها من البصل ووجد انها تلعب دورا مهماً في انجذاب ذبابة البصل لمحصول البصل في الحقل.

7- السناميل Cinnamyl: - مركب تم استخلاصه من قداح الخيار واظهر فاعلية في جذب ديدان الجذور لنبات الخيار نفس الظاهرة سجلت بالنسبة لمركب Cinammaldehyde.

8- اسيتات التربينول Terpineol acetate: - هذه المادة تم استخلاصها من اشجار وثمار الخروع ووجد انها تلعب دور مهم في جذب عثه الفاكهة الشرقية Oriental Fruit Moth.

ان المركبات السابقة هي امثلة لمجموعة من المركبات التي تعمل كـ Kairomones او Allomones، الا ان هناك مجموعة من المركبات المسماة بالساينومون Sinomone هذه المركبات الكيموحيوية تحدث استجابة سلوكية في النوع المستلم تكون نافعة او مفيدة لكل من المرسل او الباعث والمستلم، مثال ذلك رائحة الزهور التي تجذب النحل والملقحات الاخرى لتلقيح النبات وبذلك تحصل الملقحات على الرحيق ويتم في نفس الوقت تلقيح النبات لضمان استمرار نوعه.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.