المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ثقف‌  
  
6616   03:18 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص22- 24.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2120
التاريخ: 17-12-2015 9741
التاريخ: 18-11-2015 2164
التاريخ: 17-12-2015 11016

مصبا- ثقفت الشي‌ء ثقفا من باب تعب : أخذته. وثقفت الرجل في الحرب : أدركته. وثقفته : ظفرت به. وثقفت الحديث : فهمته بسرعة ، والفاعل ثقيف ، وبه سمّي حيّ من اليمن ، والنسبة إليه ثقفّي ، وثقّفته بالتثقيل : أقمت المعوّج منه.

مقا- ثقف : كلمة واحدة إليها يرجع الفروع ، وهو إقامة درء الشي‌ء ، ويقال ثقّفت القناة إذا أقمت عوجها ، وثقفت هذا الكلام من فلان ، ورجل ثقف لقف ، وذلك أن يصيب علم ما يسمعه على استواء. ويقال ثقفت به إذا ظفرت به ، فإن قيل فما وجه قرب هذا من الأوّل ؟ قيل أليس إذا ثقفه فقد أمسكه ، وكذلك الظافر بالشي‌ء يمسكه.

مفر- الثقف : الحذق في إدراك الشي‌ء وفعله ، ومنه استعير المثاقفة ، ورمح مثقّف ، أي مقوّم ، وثقفت كذا ، إذا أدركته ببصرك لحذق في النظر ثمّ يتجوّر به فيستعمل في الإدراك وان لم تكن معه ثقافة.

صحا- ثقف الرجل ثقافة : صار حاذقا خفيفا فهو ثقف ، مثال ضخم فهو ضخم ، وثقف أيضا ثقفا مثال تعب لغة في ثقف.

أقول : الدرء : العوج. المثاقفة : اللعب بالسلاح.

الاشتقاق ص 31- ثقيف : فعيل من قولهم ثقفت الشي‌ء أثقفه ثقفا إذا‌ حذقته وأحكمته ، وكلّ شي‌ء قوّمته فقد ثقّفته ، ومنه تثقيف الرمح.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الإدراك الدقيق المحيط ، بأن يكون الموضوع تحت النظر مع الحذق.

وهذه الخصوصيّة منظورة في كلّ من معاني الأخذ والدرك والفهم والظفر وإقامة العوج وغيرها ، حتّى تكون من مصاديق الأصل.

{فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ } [الأنفال : 57].

أي إذا أدركتهم بالدقّة والحذق وعرفت عدوانهم ففرّق بهم.

{ إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً} [الممتحنة : 2].

أي إذا صرتم تحت نظرهم وأحاطوا بكم وبما عندكم فيصبحوا أعداء لكم.

{ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا } [آل عمران : 112].

أي في أيّ مقام أدركوا بالدقّة والحذق وفي أيّ مكان يقعون تحت النظر الدقيق والإشراف والإحاطة.

{فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ} [النساء : 91].

أي في أيّ مورد جعلتموهم تحت النظر والدرك الدقيق والحذق التامّ ، حتّى لا يرى فساد معنويّ ولا ظاهري في قتلهم وكانوا مستحقّين به.

فذكر الأخذ في هذه الآية الشريفة يدلّ على أنّ الثقف ليس بمعنى الأخذ ، بل هو يدلّ على مفهوم يتحقّق بعد الأخذ أو قبل الأخذ كما في آية {مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا} [الأحزاب : 61].

ومعنى الظفر ينفيه مفهوم آية-. { ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مٰا ثُقِفُوا} : فانّ حصول الذلّة بعد الظفر والغلبة تحصيل حاصل وليس بأمر حادث.

وأمّا إقامة العوج : فهي من لوازم النظر الدقيق ومن نتائجه المترتّبة عليه ، ولا معنى للثقافة والحذق إلّا إصلاح ما فسد وتقويم ما اعوجّ إذا جعل تحت نظره وأدرك‌ اعوجاجه.

_________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم