المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16113 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


من معاني (تَجَلّٰى)  
  
2355   07:13 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص374-376.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016 7497
التاريخ: 4-06-2015 5110
التاريخ: 20-10-2014 1964
التاريخ: 28-12-2015 13146

قوله سبحانه : {فَلَمّٰا تَجَلّٰى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ} [الأعراف : 143] .

التجلي : هو إظهار الشي‌ء ، ومنه : جلت الماشطة العروس جلوة .

وقد فسر قوله : { لٰا يُجَلِّيهٰا لِوَقْتِهٰا } [الأعراف : 187] . أي : لا يعرفكم وقتها سواه وتجلى‌ وجلى بمعنى واحدٍ ، كما يقالُ : تصدق وصدق وتحدث وحدث .

والنظر إلى الشي‌ء تقولُ : تجلى فلان لفلانٍ . إذا نظر إليه . وتجلى البازي للصيد . إذا رفع رأسه ناظراً إليه .

فالأول غير جائز على الله تعالى لأن الظهور والكمون تغير وهو من صفات المحدث . ولو أراد تعالى ذاته لم يكن لذلك معنى لأن المتجلي يكون إما : بمقابلة أو ظهور . فلو أريد به (المقابلة) فصار الجبل دكا وجب أن يستقر له مكان في العرش وغيره بل يصير دكاً .

وإن أراد (ظهر) لكان لا يصح لأنه تعلق نفي الرؤية بأن لا يستقر الجبلُ . والمعلوم أنه لا يستقر بأن ينكشف له ويرى لأن ذلك في حكم أن يجعل الشرط في أن لا يرى ما يوجب أن يرى وذلك متناقضٌ .

ويحتملُ أنه لما أظهر الله تعالى للجبل من آيات الآخرة صار الجبل دكا إذ قد بينا أن ظهوره ظهور آياته كما قال الحسنُ (1) : " {تَجَلَّى رَبُّهُ} [الأعراف : 143] " : بدا له نور العرشِ .

وفي رواية : تجلى الله علما من أعلام يوم القيامة فاقتُلِعَ الجَبَلُ .

ويحتمل أن يكون في الكلام تقديم وتأخير فيكون معناهُ : فلما تجلى موسى للجبلِ . أي : فلما رفع رأسه ناظرا إليه جعله ربه دكاً . وذلك أنه قال : {انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرّ} [الأعراف : 143] .

ونظيرُهُ : {أَلَمْ تَرَ إِلىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ} [الفرقان : 45] . وتقديرهُ : ألم تر إلى الظل كيف مدهُ ربُّك‌َ ؟

____________________

1- قول الحسن هذا نُسِبَ في مجمع البيان 2 : 475 الى  ابن عبّاس ، ونُسِبَ الى الحسن قولهُ : لما  ظهر وحيُ ربه للجبل .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء