المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18200 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الأمانة والخيانة في بيت المال
2025-01-22
طرق الوقاية والعلاج من الخيانة
2025-01-22
دوافع الأمانة والخيانة
2025-01-22
معطيات الخيانة والأمانة
2025-01-22
فروع الأمانة
2025-01-22
مواعيد زراعة اللوبيا
2025-01-22

عدله (عليه السلام)
30-01-2015
تتابع صوم الشهرين
15-12-2015
إسحاق بن إبراهيم الجعفي.
22-9-2020
العوامل التي تؤثر على التوزيع الجغرافي للضغط الجوي – الرياح - اتجاهات الرياح وسرعتها
17-3-2022
الزواج في الروايات
2024-06-12
كيف بدأت المجموعة الشمسية؟
22-5-2021


المستضعف هو من أهل الجنة  
  
257   02:02 صباحاً   التاريخ: 2024-12-12
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج1، ص490-491
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-20 1298
التاريخ: 12-10-2014 2431
التاريخ: 25-11-2014 2874
التاريخ: 23-10-2014 2358

قال تعالى: {إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا} [النساء: 98]

{إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ} استثناء منقطع لعدم دخولهم في الموصول وضميره والإشارة إليه لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا .

في الكافي عن الباقر ( عليه السلام ) هو الذي لا يستطيع حيلة يدفع بها عنه الكفر ولا يهتدي سبيلا إلى الايمان لا يستطيع ان يؤمن ولا يكفر قال والصبيان من كان من الرجال والنساء على مثل عقول الصبيان .

وعنه ( عليه السلام ) انه سئل من هم قال نساؤكم وأولادكم ثم قال أرأيت أم أيمن فاني اشهد انها من أهل الجنة وما كانت تعرف ما أنتم عليه .

وفي المعاني والعياشي عنه ( عليه السلام ) ما يقرب من الحديث الأول وفي آخره مرفوع عنهم القلم .

وعن الصادق ( عليه السلام ) لا يستطيعون حيلة إلى النصب فينصبون ولا يهتدون سبيلا إلى الحق فيدخلون فيه هؤلاء يدخلون الجنة بأعمال حسنة وباجتناب المحارم التي نهى الله عنها ولا ينالون منازل الأبرار .

والعياشي عن الباقر ( عليه السلام ) انه سئل عن المستضعفين فقال البلهاء [1] في خدرها [2] والخادم تقول لها صلي فتصلي لا تدري الا ما قلت لها والجليب الذي لا يدري إلا ما قلت له والكبير الفاني [3] والصغير .

أقول : الجليب الذي يجلب من بلد إلى آخر .

 


[1] في الحديث عليك بالبلهاء قلت وما البلهاء قال ( ع ) ذوات الخدور العفائف ( م ) .

[2] الخدر بالكسر ستر أعد للجارية البكر في ناحية البيت والجمع خدور وجارية مخدرة إذا لزمت الخدر ( م ) .

[3] يقال للشيخ الكبير فان على المجاز لقربه ودنوه إلى الفناء ( مجمع ) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .