المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16376 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى فضالة.
2024-05-07
سند الشيخ إلى عمرو بن سعيد.
2024-05-07
سند الشيخ إلى علي بن الحسن الطاطريّ.
2024-05-07
القراءة والصـرف في البسملة
2024-05-07
مقام الداعي الى الله تعالى.
2024-05-07
ما يستفاد من أحكام من آية البسملة
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سلب  
  
16665   07:47 مساءاً   التاريخ: 23-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 203- 205.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-5-2021 2060
التاريخ: 22-11-2021 2065
التاريخ: 8-06-2015 3700
التاريخ: 12-4-2022 1432

مصبا- سلبته ثوبه سلبا من باب قتل : أخذت الثوب منه ، فهو سليب ومسلوب ، واستلبته ، وكان الأصل سلبت ثوب زيد ، لكن أسند الفعل الى زيد واخّر الثوب ونصب على التمييز ، ويجوز حذفه لفهم المعنى. والسلب : ما يسلب والجمع أسلاب. قال في البارع : وكلّ شي‌ء على الإنسان من لباس فهو سلب. والأسلوب : الطريق والفنّ .

مقا- سلب : أصل واحد : وهو أخذ الشي‌ء بخفّة واختطاف ، يقال سلبته ثوبه سلبا. والسلب : المسلوب. وفي الحديث- من قتل قتيلا فله سلبه. والسليب : المسلوب. والسلوب من النوق : الّتي يسلب ولدها ، والجمع سلب.

التهذيب 12/ 434- قال الليث : السلب : ما يسلب به ، والجميع الأسلاب ، وكلّ شي‌ء على الإنسان من اللباس فهو سلب ، والفعل سلبته أسلبه سلبا : إذا أخذت سلبه. والسلوب من النوق الّتي ترمي بولدها ، وقد أسلبت ناقتكم : إذا ألقت ولدها قبل أن يتمّ ، والجميع السلائب. اللحياني : امرأة سلوب وسليب وهي الّتي يموت زوجها أو حميمها فتسلّب عليه. ويقال للرجل مسلب : إذا لم يألف أحدا ولا يسكن اليه ، وإنّما شبّه بالوحش ، يقال إنّه لوحشيّ مسلب ، والسلب : قشر من قشور الشجرة يعمل منه السلال. والسلب : الثياب السود الّتي تلبسها النساء في المآتم ، واحدها سلاب. عن أسماء : لمّا أصيب جعفر أمرني رسول اللّه (صلى الله عليه واله)- تسلّبي ثلاثا ثمّ اصنعي ما شئت.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو أخذ شي‌ء من تحت حيطته وسلطته ونفوذه ، أي أخذ ما هو في حيطة شخص أو شي‌ء آخر.

يقال سلبت ثوبه ، وأسلبت الناقة ولدها ، وسلبت المرأة ألبستها إذا أراد التلبّس‌ بالثياب السود ، وسلبت قشر الشجرة.

وقد سبق في الخلع : أنّ الخلع نزع شي‌ء كان مشتملا وتنحيته.

والقلع : هو النزع من أصل الشي‌ء بالجذب.

والنزع : جذب شي‌ء واقتلاعه من مكان أو من داخل شي‌ء آخر.

فلا يلاحظ في هذه المادّة : النزع ولا قلع ولا خلع.

{وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ} [الحج : 73].

يراد الأخذ من حيطتهم وممّا تحت أيديهم.

فظهر لطف التعبير بالمادّة دون نظائرها.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)