المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فضل علي (عليه السلام) في آية الوزارة  
  
1716   11:50 صباحاً   التاريخ: 7-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج9 , ص225- 227
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-4-2016 1870
التاريخ: 17-4-2016 2715
التاريخ: 7-12-2015 2506
التاريخ: 12-10-2015 1686

نقرأ في القرآن الكريم على‏ لسان موسى‏ عليه السلام : { وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي } [طه : 29 - 32] فهذه الآيات تبين طلبات موسى‏ عليه السلام في بداية بعثته.

في ذيل هذه الآيات نشاهد روايات عديدة ... في مصادر أهل السنّة، مَفادُها أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قد سأل اللَّه ذلك من أجل تحقيق أهداف رسالته، مع فارق أنّه جعل اسم علي عليه السلام بدل اسم هارون، وفيما يلي تطالعون بعضاً من هذه الروايات :

1- روي في «شواهد التنزيل» عن «حذيفة بن اسيد» أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله أمسك بيد علي بن أبي طالب عليه السلام وقال : «ابشرْ، وأبشر، أنّ موسى‏ دعا ربّه أن يجعل له وزيراً من أهله هارون، وإنّي أدعو ربّي أن يجعل لي وزيراً من أهلي عليّاً أخي، أُشدْدُ به ظهري واشركه في أمري» (1).

2- في رواية اخرى‏، يروي عن «أسماء بنت عميس» تقول : سمعت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله يقول : «اللّهم إنّي أقول كما قال أخي موسى‏، اللّهم اجعل لي وزيراً من أهلي، علياً أخي، أشدد به أزري، واشركه في أمري، كي نسبحك كثيراً، ونذكرك كثيراً، إنّك كنت بنا بصيراً» (2).

بديهي أنّ المراد من الاشتراك في عمل النبيّ صلى الله عليه و آله لا تعني الشركة في النبوة، بل الشركة في أمر قيادة الامّة.

3- وفي رواية اخرى‏، ينقل حديثاً عن «أنس بن مالك» ليس فيه إشارة إلى‏ قصة موسى‏ عليه السلام، بل مطروح فيه مسألة الخلافة والوزارة، فيقول : قال رسول اللَّه عليه السلام : «إنّ خليلي ووزيري وخليفتي في أهلي، وخير من أترك بعدي، ينجز موعدي ويقضي ديني، علي بن أبي طالب» (3).

4- روي هذا الحديث باختلاف بسيط أيضاً عن سلمان الفارسي‏ (4).

5- ويروي الحافظ أبو نعيم الاصفهاني وهو من علماء القرن الخامس الهجري في كتاب‏ «ما نزل من القرآن في علي» ما تضمنهُ حديث «أسماء بنت عميس» عن «ابن عباس»، وفي نهايته يقول ابن عباس : بعد دعاء النبي صلى الله عليه و آله هذا سمعت منادياً ينادي : «يا أحمد قد اوتيت ما سألت» (5).

6- وينقل «الفخر الرازي» في تفسيره الكبير هذه الرواية بمزيد من التفصيل عن «أبي ذر الغفاري» عن رسول اللَّه صلى الله عليه و آله إلى‏ أن يقول : لما تصدق علي عليه السلام بخاتمه ... فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم بمرأى النبي صلى الله عليه و آله فقال : «اللّهم إنّ أخي موسى‏ عليه السلام سألك فقال : ربّ اشرح لي صدري (إلى‏ قوله) وأشركه في أمري فأنزلت قرآناً ناطقاً، سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطاناً، اللّهم وأنا محمد نبيّك وصفيك فاشرح لي صدري ويسر لي أمري واجعل لي وزيراً من أهلي علياً اشدد به ظهري»، قال أبو ذر : فواللَّه ما أتمّ رسول اللَّه صلى الله عليه و آله هذه الكلمة حتى‏ نزل جبرئيل فقال : يا محمد اقرأ : {انَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ...» إلى‏ آخرها (6).

إنّ إسناد وطرق هذه الرواية والكتب التي رويت فيها من الكثرة بحيث لا يستوعبها هذا الموجز وقد أُشير إلى‏ جانب منها فقط.

مضمون آية وروايات «الوزارة»

تقول هذه الروايات بجلاء : إنّ النبيّ صلى الله عليه و آله دعا واستجاب له اللَّه تعالى كما استجاب‏ لموسى‏، وكان دعاؤه أن يجعل له وزيراً من أهله يشاركه في أمره، ويشدَّ به أزره، كما هو هارون لموسى‏ عليه السلام تماماً.

وكما جرت الإشارة فإنّ من المسلَّم به ليس المراد من الشركة الاشتراك في أمر النبوة، إذ لا نبي بعد رسول اللَّه صلى الله عليه و آله الذي كان خاتم النبيين، ومعلوم أيضاً ليس المراد المشاركة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإرشاد، وتبليغ الرسالة فحسب، لأنّها تكليف المسلمين جميعاً، فيجب على‏ الجميع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعلى‏ الجميع كل حسب وسعه نشر الإسلام وهداية الآخرين.

على‏ هذه الأساس، فالمراد مقام خاص غير النبوّة والتكليف العام بالأمر بالمعروف، وهل يمكن أن تكون هذه القضية سوى القيادة والوزارة من قبل الباري عزّ وجلّ؟ والنتيجة المباشرة لهذا الأمر هي أنّه عليه السلام سيكون خليفة النبي صلى الله عليه و آله.

وبعبارة اخرى، ثمّة تكاليف لا تمثل واجب جميع الناس، وهي صيانة الرسالة الإلهيّة من كل تحريف وانحراف، وكذلك توضيح ما ليس يدركه الناس في مضمون الدين، وقيادة الامّة أثناء غياب النبي صلى الله عليه و آله وبعد رحيله، والمساعدة المؤثرة في تحقيق أهدافه، حيث تختصر جميعها في كلمة وزير (7).

وهذا ما سأله النبيّ صلى الله عليه و آله من اللَّه بحق علي عليه السلام، واستجاب اللَّه دعاءه.

وهنا يتضح الرد على‏ وساوس بعض المفسرين الذين لا يطيقون الاذعان لمثل هذه المناقب بحق علي عليه السلام.

فهم يحاولون تفسير «الشركة في أمر النبيّ صلى الله عليه و آله» بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (8)، والحال أنّنا نعلم أنّها واجب المسلمين جميعاً، ولا تحتاج إلى‏ تعيين وزير من قبل اللَّه تعالى.

________________________
(1) شواهد التنزيل، ج 1، ص 368، ح 510.

(2) المصدر السابق، ص 370، ح 511.

(3) شواهد التنزيل، ج 1، ص 374، ح 516.

(4) المصدر السابق، ج 1، ص 77، ح 115.

(5) ملحقات احقاق الحق، ج 20، ص 128.

(6) تفسير الكبير، ج 12، ص 26 (ذيل الآية 55 من سورة المائدة).

(7) «الوزير» من مادة «وزر»، حيث إنّ الوزير يتحمل ثقل المسؤوليات المختلفة على‏ عاتقه، فقد اطلقت هذه الكلمة عليه.

(8) تفسير روح المعاني، ج 16، ص 185.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا