المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16356 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جرى  
  
5969   10:58 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 90- 93
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2022 1922
التاريخ: 25-11-2014 8890
التاريخ: 15-12-2015 5687
التاريخ: 10-12-2015 9948

مصبا- جرى الفرس و نحوه جريا و جريانا فهو جار، و أجريته أنا، و جرى الماء : سال خلاف وقف و سكن، و المصدر الجري. و جريت الى كذا جريا و جراء:

قصدت و أسرعت، و قولهم جرى في الخلاف كذا، يجوز حمله على هذا المعنى، فانّ الوصول و التعلّق بذلك المحلّ قصد على المجاز. و الجارية: السفينة، سمّيت بذلك لجريها في البحر، و منه قيل للأمة جارية، على التشبيه لجريها مستسخرة في اشتغال مواليها، و الأصل فيها الشابّة لخفّتها، و الجمع فيهما الجواري. و جاراه مجاراة: جرى معه. و الجرو: ولد الكلب و السباع. و اجترأ على القول: أسرع بالهجوم عليه من غير توقّف، و الاسم الجرأة.

مقا- جرى: أصل واحد، و هو انسياح الشي‌ء، يقال جرى الماء يجري جرية و جريا و جريانا.

لسا- الجر و الجروة: الصغير من كلّ شي‌ء. و جرى الماء و الدم و نحوه جريا و جرية و جريانا، و إنّه لحسن الجرية، و أجراه هو و أجريته أنا، يقال ما أشدّ جرية هذا الماء. و الجارية الشمس، {وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا } [يس: 38] ، و الريح، و قوله تعالى :. { الجوار الْكُنَّسِ } - يعني النجوم، و جرت السفينة جريا، و الجارية السفينة، و قوله :. {بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا} [هود : 41]: هما مصدران من أجريت و أرسيت السفينة، و بالفتح- مَجراها‌ و مَرساها- من جرت و رست.

و التحقيق

أنّ مفهوم هذه المادّة أصل واحد، و هو الحركة المنظّمة الدقيقة في طول مكان، و يعبّر عنه بالانسياح.

يقال جرى الماء، جرى النجم، جرت العين- مجازا، جرت السفينة، جرت الشمس، جرت الريح.

{حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ} [يونس: 22].

الباء للتعدية و الضمير في جَرَيْنَ للفلك، و التأنيث باعتبار السفينة و كونه جمعا في المعنى.

و التعبير بصيغة الجمع المؤنّث دون مفرده: لكونها حاملة لهم فغلبوا عليها في كونهم من ذوي العقلاء، و هذا بخلاف قوله تعالى : {وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ } [البقرة : 164].

و قوله:. {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ} [إبراهيم : 32].

و أمّا الإفراد و التأنيث في قوله تعالى:. {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ} [هود: 42].

فانّ النظر فيها الى جريان الفلك بهم لا الى كونهم في الفلك و فرحهم به ثمّ كفرهم.

و قد نسب الجري في القرآن الكريم الى امور:

{ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ } [البقرة: 25] * ...،. { وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ } [الحج: 65] {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ} [الأنبياء: 81]...،. { وَ الشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهٰا }...،. { فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ} [الرحمن: 50]...،. {كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ } [الرعد: 2] * ...،. {وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ} [الرحمن: 24] ...

. { وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا } [هود: 41].

إنّ جريها و إرساءها (التثبيت و التوقيف) باسم اللّه، أو أنّ خطّ جريانها و محلّ‌

توقّفها باللّه تعالى بناء على كونهما اسمي مكان، و قدّم كلمة { بِسْمِ اللّٰهِ } تعظيما له و إشارة الى أنّ برنامج أمورهم بيد اللّه تعالى.

{ فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ } [التكوير: 15، 16].

يراد جميع الكواكب السيّارة الجارية في العالم الأكبر، و لو لم تحسّ بحواسّنا، و ليراجع في تفصيل ذلك الى مادّة الخنس و الكنس.

{وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا (1) فَالْحَامِلَاتِ وِقْرًا (2) فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا} [الذاريات: 1 - 3].

أي جميع السيّارات الطبيعيّة التكوينيّة من النجوم و متعلّقاتها، و منها الشمس و القمر و الأرض و هوائها و يجمعها قاطبة التكوينيّات و هي مظاهر عظمة اللّه تعالى و قدرته.

أصول علم الهيئة لفان ديك 226- و كلّ نجم نراه في قبّة السماء في ليل صاف هو شمس، نورها ذاتي يضي‌ء على عوالم و نظامات، كما تضي‌ء شمسنا على العوالم في نظامها، و تلك الدراري تمتاز بالنظر المجرّد عن السيّارات بشكل نورها، و تلك النجوم لها حركات في ساحة الكون، غير أنّه على بعدها الشاسع لا تظهر إلّا على مضيّ قرون.

و في 228- قد حسب سريوحنا هرشل: أنّ نور الشعرى اليمانيّة أنور الثوابت- 324 مثل نور نجم من القدر السادس، و قد وجد الدكتور ولستون بالامتحان: أنّ نور الشمس/ 000/ 000/ 000/ 20 مثل نور الشعرى اليمانيّة، فلكي تصير شمسنا على قدر الشعرى اليمانيّة يقتضي أن تبعد عنّا/ 000/ 000/ 000/ 433/ 13 ميل، و قد تحقّق أنّ الشعرى أبعد من ذلك كثيرا، فلو بعدت شمسنا عنّا الى بعد الشعرى لظهرت على هيئة نجم دون القدر المائة.

فالتحقيق

أنّ جميع النجوم و الكواكب و عددها تبلغ مئات من ملايين، كلّها جاريات في ساحة الكون، و لا يعلم عددها و مبلغها إلّا اللّه المتعال، و عنوان الثوابت و السيّارات‌ بحسب أبصارنا.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد