المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حرث‌  
  
11397   09:59 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 217- 219
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 6178
التاريخ: 24-1-2016 13130
التاريخ: 18-11-2015 17300
التاريخ: 10-12-2015 2403

مصبا- حرث الرجل المال حرثا من باب قتل : جمعه. فهو حارث. وحرث الأرض حرثا : أثارها للزراعة، فهو حرّاث، ثمّ استعمل المصدر اسما وجمع على حروث، واسم الموضع المحرث، والجمع المحارث. وقوله تعالى :. { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ} [البقرة : 223] : مجاز على التشبيه، فشبّهت النطفة الّتي تلقى في أرحامهنّ للاستيلاد، بالبذور.

صحا- الحرث : كسب المال وجمعه. وفي الحديث : احرث لدنياك كأنّك تعيش أبدا.

والحارث قلّة من قلل الجولان وهو جبل بالشام، والحرث : الزرع، والحرّاث : الزرّاع. أحرث القرآن  : أدرسه. وحرثت الناقة وأحرثتها : سرت عليها حتّى هزلت. وحرثت النار : حرّكتها.

مقا- حرث : أصلان  : أحدهما : الجمع والكسب، والآخر أن يهزل الشي‌ء.

فالأوّل : الحرث وهو الكسب والجمع، وبه سمّي الرجل حارثا. ومن هذا الباب حرث الزرع، والمرأة حرث الزوج، فهذا تشبيه، وذلك أنّها مزدرع ولده. وأمّا الأصل الآخر : فيقال : حرث الناقة : هزلها، وأحرثها أيضا.

الاشتقاق 44- واشتقاق الحارث من أحد شيئين إمّا من قولهم  : حرث الأرض يحرثها حرثا إذا أصلحها للزرع، أو من قولهم حرث لدنياه إذا كسب لها، ومنه {مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} [الشورى : 20] - أي يكتسب لآخرته. والمحراث  :

خشبة تحرّك بها النار أو التنّور. والحرث : الزرع بعينه، وقد يسمىّ الإصلاح للزرع حرثا، والأوّل أعلى، لأنّ في التنزيل : {وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ} [البقرة : 205].

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو بلوغ المحصول من الزرع وتحصيل النتيجة منه، وهذا المعنى إنّما يتحقّق بعد الزرع وقبل الحصاد، وفي هذا المقام ظهور ما زرع واخضراره وتجلّيه.

و يدلّ على هذا المعنى قوله تعالى :

{ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (63) أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} [الواقعة : 63، 64].

أي قد زرعتموه أوّلا حتّى تحرثونه.

وكذلك قوله تعالى  : {وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ} [البقرة : 205]

فانّ إهلاك الزرع قبل ظهوره وبدوّه أو بعد حصاده لا معنى له.

و هكذا :. {أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ} [القلم : 22].

فإنّ الصرم إنّما يتعلّق على الحرث الظاهر الموجود خارجا.

{نساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} [البقرة : 223].

أي إنّهن كالحرث يوجب مشاهدتها ابتهاجا ومسرّة، وهنّ محصولات لما عملتم في الحياة الدنيويّة تسكنون إليها وتعيشون معها وتدّخرونها للنسل : كما قال تعالى :

{خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا} [الروم : 21] ...،. {اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } [الحج : 5] ...،. {سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا} [يس : 36].

و قد اشتبه على المفسّرين تفسير هذه الآية حيث فسّروا الحرث بالزرع ووقعوا في انحراف عن الحقيقة، فانّ النساء للسكون إليها والتعيّش معها في الحياة توجب الانس بها مسرّة وبهجة، والزرع من آثار تلك الحياة.

{وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا } [الشورى : 20].

أي محصولا ممّا يعمل في الحياة الدنيويّة ونتيجة مادّية، في مقابل محصول اخرويّ كما في : {كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ} [الشورى : 20].

ثمّ إنّ مفاهيم الكسب والجمع والدرس والسير بالناقة : كلّها من هذا الأصل‌

فانّ مرجعها الى حصول النتيجة وأخذها وتحصيلها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات