المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين الجزر
2024-05-17
تخزين الفجل
2024-05-17
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قضب‌  
  
11487   01:04 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 311- 312.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2021 2355
التاريخ: 16-12-2015 10397
التاريخ: 2023-06-10 1179
التاريخ: 15/11/2022 1008

مقا - قضب : أصل صحيح يدلّ على قطع الشي‌ء يقال قضبت الشي‌ء قضبا. والقضيب : الغصن. والقضب : الرطبة ، سمّيت لأنّها تقضب ، والمقاضب : الأرضون تنبت القضب ، وسيف قاضب وقضيب : قطّاع. ورجل قضّابة : قطّاع للأمور ، وقضابة الكرم : ما يتساقط من أطرافه إذا قضب. ومن الباب : اقتضب الحديث ، إذا ارتجله ، كأنّه اقتطعه عن غير رويّة.

صحا - قضبه أي قطعه ، واقتضبته : اقتطعته من الشي‌ء ، واقتضاب الكلام : ارتجاله ، يقول هذا شعر مقتضب وكتاب مقتضب ، وانقضب الشي‌ء : انقطع. والقضبة والقضب : الرطبة ، وهي الإسفست بالفارسيّة ، والموضع الّذى تنبت فيه مقضبة. والقضيب واحد القضبان ، وهي الأغصان. وقضبه قضبا : ضربه بالقضيب ، وقضّبت الكرم تقضيبا ، إذا قطعت أغصانه أيّام الربيع.

لسا- القضب : القطع. واقتضبته : اقتطعته من الشي‌ء. والقضب : قضبك القضب ونحوه. والقضب : اسم يقع على ما قضبت من أغصان لتتّخذ منها سهاما أو قسيّا. ومنه اقتضبت الحديث : إنّما هو انتزعته واقتطعته. وانقضب الكوكب من مكانه. ويقال للمنجل مقضب ومقضاب. الليث : القضب من الشجر : كلّ شجر سبطت وطالت أغصانه. والقضب : ما أكل من النبات‌ المقتضب غضّا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الأخذ من شي‌ء وقطعه والانتزاع منه. ومن مصاديقه : الأخذ من أغصان الكرم وغيره وقطعها والانتزاع منها. وانتزاع الحديث من الأحاديث. والسيف القاضب باعتبار أخذه وقبضه من الأعداء المقاتلين. وهكذا انقضاب الكوكب وكأنّه انتزع وقبض من بين الكواكب. وبهذا اللحاظ يقال لما يقبض به المقضب وهو المنجل.

فظهر أنّ المادّة ليست بمعنى مطلق القطع ، بل بلحاظ هذه القيود ، فيكون استعمالها في غير موارد الأصل تجوّزا.

{أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا} [عبس : 25 - 28] يراد تحصّل هذه الموضوعات وبروزها من الأرض بواسطة أو بلا واسطة.

فالعنب والقضب والزيتون والنخل : بلحاظ كونها نباتا وشجرا تنبت من الأرض : تحصل بلا واسطة. وبلحاظ كونها أثمارا كالحبّ : تتحصّل بواسطة ، وسبق في الزيتون والعنب : إنّها تدلّ على مجموع الشجر والثمر وتطلق على المجموع وعلى كلّ من الشجر والثمر.

____________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب