المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 13096 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
هل يشترط في ضمان البلوغ والعقل
2024-07-24
هل الضمان على المسبب او المباشر
2024-07-24
معنى الاودية
2024-07-24
معنى قاعدة الاتلاف
2024-07-24
مدرك قاعدة الاتلاف
2024-07-24
ما المراد بالاتلاف
2024-07-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الطرق العامة لمكافحة الأمراض البكتيرية  
  
3541   08:55 صباحاً   التاريخ: 21-12-2015
المؤلف : أ.د جهاد محمد الهباء و م. محمود شاكر مصطفى
الكتاب أو المصدر : امراض النبات
الجزء والصفحة :
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / البكتريا والامراض التي تسببها للنبات /

الطرق العامة لمكافحة الأمراض البكتيرية

١- منع تلوث الحقول أو المحاصيل بالكائنات الممرضة البكتيرية وذلك عن طريق إدخال وزراعة البذور السليمة فقط أو النباتات السليمة.

٢- إتباع العمليات الصحية التي تهدف إلي تقليل اللقاح في الحقل وذلك عن طريق إزالة وحرق النباتات المصابة أو الفروع المصابة وتطهير الأدوات الزراعية.

٣- ضبط كثير من العمليات الزراعية مثل التسميد والري بما يؤدي إلي جعل النباتات غير عصارية ومقاومة للمرض.

٤- الدورة الزراعية يمكن أن تكون فعاله جدًا في مقاومه الأمراض البكتيرية المتسببة عن بكتيريا ذات مدي عوائلي محدود ولكنها تكون غير فعالة وغير عملية مع البكتيريا ذات المدي العائلي الواسع.

٥- استنباط الأصناف المقاومة للأمراض البكتيرية من أفضل الطرق المتبعة لمقاومتها.

٦- استعمال المواد الكيماوية من أكثر الطرق فعالية في مقاومة الأمراض البكتيرية خاصة عندما تكون الظروف البيئية ملائمة لتكشف المرض كما في حالات تعقيم التربة الملوثة بالبكتيريا الممرضة للنبات بالكيماويات مثل الفورمالين أو الكلوروبكرين في الصوب والمشاتل الصغيرة أو في معاملة البذور المصابة والملوثة سطحيًا بتطهيرها بمحلول مخفف من هيبوكلوريت الصوديوم أو عن طريق نقعها لعدة ساعات في محلول مخفف من حامض الخليك. وتعتبر المركبات النحاسية من أهم المواد الكيماوية الفعالة في مقاومة الكثير من الأمراض البكتيرية.

٧- استعمال المضادات الحيوية ضد بعض الأمراض البكتيرية أعطي نتائج جيدة، حيث وجد أن الكثير من المضادات الحيوية يمتص جهازيا داخل النباتات ويوفر لها الحماية من البكتيريا الممرضة مثل مركبات أوكسي تتراسيكلين وستربتوميسين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

امراض النبات (2010-2011), تأليف أ.د جهاد محمد الهباء و م. محمود شاكر مصطفى.

 




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.