المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة هامان‌  
  
13301   04:15 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 314- 315.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 2552
التاريخ: 10-6-2016 14557
التاريخ: 31-12-2021 1551
التاريخ: 2024-04-15 115

المعرّب- هامان : اسم أعجميّ.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- هامان : وزير فرعون.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في الكلمة : هو العلميّة , وبهذا الاسم قد سمّى عدّة , منهم هامان وزير فرعون موسى.

ولمّا كان موسى عليه السلام توفّى قبل سبعة عشر قرنا من ميلاد عيسى عليه السلام : فيكون هامان أيضا معاصرا له , وكان حياته في مصر.

وليس له ذكر في التواريخ أكثر ممّا ذكر في القرآن الحكيم :

{وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ ... إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ} [القصص : 6 - 8]. {وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى} [القصص : 38]. {وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا} [العنكبوت : 39]. {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (23) إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ} [غافر: 23، 24] فيستفاد من هذه الآيات الكريمة امور :

1- إنّ فرعون كان ملكا وله سلطنة وحكم : بقرينة ذكره في المرتبة الاولى , وبحكمه على هامان أن يبنى له صرحا , وبادعائه الألوهيّة.

2- انّ هامان كان له شخصيّة تالية وعنوان حكومة في المرتبة الثانية بعد فرعون كالوزارة : بقرينة ذكر اسمه بعد فرعون , وبنسبة الجنود اليهما , وبأمر فرعون أن يبنى له صرحا. وبإرسال اللّٰه تعالى موسى عليه السلام اليهما.

3- إنّ قارون كان له في المملكة عنوانا بعد هامان : بقرينة ذكره بعد هامان , وإرسال اللّٰه تعالى موسى عليه السلام اليهم , ولعلّه كان وزيرا آخر ومعاونا يعاون فرعون في مظالمه , وكان ابن عمّ لموسى عليه السلام وكان له كنوز من الأموال - راجع- قرن.

ولا يبعد أن يكون مقامه في المملكة باعتبار أمواله وتمكنّه : بقرينة عدم نسبة الجنود اليه في الآيتين.

فظهر أنّ الحكم والسلطنة كان لفرعون. والتدبير والعمل والإجراء كان لهامان. والاقتدار والتمكن في جهة المال لقارون.

4- إنّ موسى عليه السلام قد بعثه اللّٰه اليهم , وهو فائق من جهة السلطنة والنفوذ والعلوّ عليهم : بقرينة قوله تعالى- وسلطان مبين. وقولهم- ساحر كذّاب. وقوله تعالى- بالبيّنات , وآياتنا. وقوله - واستكبروا , وما كانوا يحذرون.

فانّ الاستكبار طلب الكبر وطلب ان يكون كبيرا , وهذا غير تحقّق الكبرياء. وأيضا إنّ القول بأنّه ساحر اعتراف بالعجز.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات