المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9888 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


طرق استعمال المبيدات  
  
18912   09:29 صباحاً   التاريخ: 19 / 1 / 2016
المؤلف : أ.د اياد يوسف الحاج اسماعيل و بنان راكان دبدوب
الكتاب أو المصدر : حشرات المحاصيل الحقلية
الجزء والصفحة : ...
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

طرق استعمال المبيدات

1- التعفير:

وتستعمل المبيدات الصلبة على هيئة مساحيق يجري تعفير النباتات بها وذلك لسهولة توزيع هذه المبيدات ولتغطية اكبر مساحة ممكنة بها مع تقليل ضررها على النباتات. وتخلط هذه المبيدات بمساحيق أخرى غير فعالة تعرف بالمواد المخففة في النهائية على مخلوط ذي حبيبات طبيعية وكيمياوية مرغوبة. والمواد المخففة في النهاية على مخلوط ذي حبيبات طبيعية وكيمياوية مرغوبة. والمواد المخففة عبارة عن أنواع معينة من التربة المتعادلة مثل مسحوق الدياتومييت او التلك او مسحوق الكبريت. ويشترط ان تكون مساحيق المواد المخففة ناعمة الى درجة كبيرة.

وتجري عملية التعفير بواسطة العفارة التي تدر المساحيق فوق أسطح النباتات ومن أنواع العفارات الشائعة الاستعمال العفارة اليدوية ذات المكبس والعفارة اليدوية ذات المنفاخ والعفارة الظهرية ذات المنفاخ والعفارة الصدرية ذات المروحة وغيرها والعفارة التي تدار بالمحرك وهي من النوع المروحي (ومنها ما يمكن لعامل واحد حملها وبعضها يحملها عاملان والبعض الاخر لا يمكن حمله بالمرة بالعمال) وتستخدم الطائرات والهليكوبتر في تعفير المساحات الواسعة ولهذه الطريقة عيوبها ولها أيضاً مميزاتها.

2- الرش:

هو استعمال المبيدات على حالة محاليل، فبعض المبيدات القابلة للذوبان في الماء مثل سلفات النيكوتين والدبتركس تستعمل على هيئة محاليل مائية، والمبيدات غير قابلة للذوبان في الماء ولكنها تذوب في مذيبات أخرى مثل البيرثرين والتديون والـ د.د.ت فتذاب في الكيروسين وهناك مبيدات لا تذوب في الماء او الكيروسين وهذه يمكن او يحضر منها معلقات او مستحلبات وذلك بإضافة بعض المواد المبللة او الناشرة آليا بالنسبة 1-2% وهذه المواد تعمل على نشر جزيئات المبيد في الماء وتكوين معلقات متجانسة او مستحلبات يسهل بعدها تخفيفها بالماء.

وتعمل المواد المبللة والناشرة أيضاً على انتشار المستحلبات بسطوح النباتات او الحشرات بانتظام بدلا من ان تتجمع هذه المستحلبات على حالة بقع تفقد بالتساقط وعند جفاف المستحلب يكون المبيد موزعا بانتظام على أسطح النبات او الحشرة ومن أمثلة المواد المبللة او الناشرة أنواع الصابون القلوي الصلب او الرخو وبعض الزيوت المعدنية المكربتة وبعض الكحولات المكربتة والكازين ومركباته والبيومين الدم والصمغ وبعض أنواع الطين والدقيق والبنتونيت المسحوقة جيدا. وتوجد مواد منشطة يطلق عليها Sybergists وهي ليست سامة للحشرات لكنها تجعل المبيد التي تضاف إليه ذو تأثير كبير وفعال ضد الحشرات. وللرش أدوات يطلق عليها الرشاشات ومن أشهرها رشاشة السطل والرشاشة الظهرية ورشاشة المحرك.

3- الايروسولات:

يمكن بوسائل خاصة تحويل سائل الرش الى رذاذ دقيق في جزيئاته وفيه يقل قطر جزيئات الرذاذ عن ميكرون ويشبه الضباب وتستعمل هذه الطريقة في مكافحة الآفات الحشرية التي تتواجد داخل البيوت الزجاجية وكذلك آفات المخازن والتي يمكن حصرها داخل أماكن مغلقة وتوجد عدة طرق للحصول على الايروسولات بأقطار جزيئاته المختلفة.

4- مواد تشرب:

ومن أمثلتها زيت الكريوزوت او قطران الفحم او أملاح غير عضوية تذاب في الماء مثل كلوريد الزنك او كلوريد الصوديوم ويغمر فيها الأخشاب فيبقى اثرها في الخشب مدة طويلة فلا تصاب بالحشرات.

5- التدخين:

عند اجراء عملية التدخين تخلط المبيدات بمواد بطيئة الاحتراق ثم تشعل هذه المواد وتترك لتحترق فيتصاعد منها دخان يحتوي على المبيد في وحدات دقيقة جدا مختلطة مع بخار الماء، ويجب اجراء هذه العملية في حيز مقفل. او قد يسخن المبيد نفسه في أوعية مفلطحة او يدهن على مواسير البخار كما يحدث في النيكوتين في البيوت الزجاجية، وكما يحدث عن حرق الكبريت فيتصاعد منه غاز ثاني أكسيد الكبريت.

6- التبخير:

الابخرة عبارة عن مركبات كيمياوية يشترط فيها ان تعطي غازات او أبخرة على درجة الحرارة العادية بتركيز قاتل للحشرات وتستعمل الابخرة عادة من أماكن مقفلة لا تتسرب منها الغازات. وتستعمل هذه الطريقة في مقاومة آفات الحبوب المخزونة والمواد الغذائية والحشرات القشرية على الحمضيات ومكافحة الحشرات في المخازن والسجون والمعسكرات والفنادق وغيرها. ومن المواد المستعملة بكثرة في التبخير غاز حامض الايدروسيانيك وثاني كبريتوز الكربون، بكلوروبكرين وبروميد الميثايل.

7– الطعوم السامة :

تستعمل الطعوم السامة في مكافحة الحشرات التي لا تفيد معها عمليات الرش او التعفير او الايروسولات او التبخير مثل بعض الحشرات المنزلية كالنمل والصراصير والحشرات التي تعيش داخل ثمار الفاكهة والخضر مثل ذبابة فاكهة البحر الأبيض المتوسط كما تستعمل في مقاومة الحشرات القارضة مثل الديدان القارضة والجراد والنطاط والحفار بأنواعه والطعم مادة سامة يضاف اليها مادة غذائية تكون محبوبة ولها تأثير جاذب على الحشرة التي يراد القضاء عليها وابادتها.

8– معاملة التربة :

يستعمل في معاملة التربة لمكافحة الآفات الضارة الموجودة بها من حيوانية وحشرية مبيدات غير الأبخرة مثل مساحيق زرنيخات بعض المعادن المختلفة وأغلب ما تستعمل هذه الطريقة ضد الديدان الاسطوانية (الثعبانية) والتي يطلق عليها النيماتودا وهي آفات غير حشرية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة