المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


بوش   k . bosch  
  
1261   11:54 صباحاً   التاريخ: 1 / 2 / 2016
المؤلف : د.عادل طه يونس
الكتاب أو المصدر : رواد العلم الحائزون على جائزة نوبل في الكيمياء (1901-2006)
الجزء والصفحة : ص74
القسم : علم الكيمياء / علم الكيمياء / تاريخ الكيمياء والعلماء المشاهير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 2 / 2016 1041
التاريخ: 1 / 2 / 2016 1723
التاريخ: 20 / 12 / 2021 584
التاريخ: 18 / 11 / 2015 2555

  بوش   k . bosch

كارل بوش (( 1874 – 1940 ))

الحائز لجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1931

(( مشاركة مع برجيوس ))

لبحوثه الرائدة في كيمياء الضغوط العالية .

   كيميائي صناعي الماني ، ولد في كولونيا بالمانيا في 27 اغسطس 1874 وتوفى في هيدلبرج بالمانيا في 26 ابريل 1940 وعمره 66 سنة .

   درس بوش بالمدرسة التكتيكية العليا في شارلوتنبرج في الفترة (( 94 – 1896 )) وذلك بقسم التعدين وصناعة الالات ، وبعد ان انهى دراسته ولتعلقه بالكيمياء قرر بوش في خريف عام 1896 ان يلتحق بمعمل الكيمياء التابع لجامعة شارلوتنبرج ، وهناك اخذ في التحضير لرسالة الدكتوراه في الكيمياء تحت اشراف البروفيسور جو هانز فيسلكنوس ((1)) وقد حصل عليها من جامعة ليبزج عام 1898 .

    وبعد ذلك عمل بوش كيميائيا بمصانع الانيلين والصودا في بادن بالمانيا ، وهو من اكبر المصانع الكيميائية الالمانية ، ويعرف اختصارا بمصنع ((  basf  )) ، وكان ذلك عام 1899 ، وفي هذا المصنع عمل بوش مع الاستاذ رودلف كنيتش ((2)) في قسم انتاج انهيدريد الاوفثاليك ،  حيث تعرف بوش على الصناعات الكيميائية على اسس علمية متقدمة للغاية .

    وقد استمر بوش في عمله حتى اصبح مديرا لمصانع (( basf  )) عام 1919 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  J . wilicenus  (( 1835 – 1902 )) كيميائي عضوي الماني ، كان استاذا بجامعة ليبزج ، اشتهر ببحوثه حول التماثل الهندسي للبناء الجزيئي العضوي .
  2.  R . knietsch  (( 1854 – 1906 )) كيميائي صناعي الماني ، عمل بمصانع ((  basf  )) في بادن بالمانيا ، واشرف على ابحاث كارل بوش في هذا المصنع في الفترة (( 1899 – 1906 )) .

وفي عام 1935 تم اختيار بوش في احد المناصب الاكاديمية الهامة حيث عين مديرا لمعهد القيصر وليام في برلين خلفا للبروفيسور ماكس بلانك الذي اطلق اسمه على المعهد بعد ذلك فاصبح معهد ماكس بلانك ، وفي نفس العام (( 1935 )) انتخب بوش رئيسا لمجلس المديرين باتحاد المصانع الالمانية ، كما انتخب عضوا شرفيا بمعهد البولتكنيك في كارلسروه وفي دارمشتاد .

   كانت حياة بوش مليئة بالاكتشافات والاختراعات ، حيث سجل نحو 114 براءة اختراع نتيجة بحوثه المكثفة وخاصة في مجال الكيمياء الصناعية .

   وقد ساهم بوش في اكتشاف وتطوير طرق كيميائية للضغوط العالية ، وقام بدراسة المفرقعات والاسمدة (( المخصبات )) ، كما قام بتطوير طريقة هابر لإنتاج الامونيا (( النوشادر ))لكي تصلح للإنتاج التجاري ، واطلق على الطريقة الجديدة طريقة هابر – بوش . كما اكتشف بوش ايضا طريقة عرفت باسمه لتحضير الهيدروجين على نطاق واسع وذلك بإمرار خليط من بخار الماء وغاز الماء (( وهو غاز صناعي من نواتج الفحم يتكون من الهيدروجين والميثان واول وثاني اكسيد الكربون والنتروجين )) على عامل مساعد في درجة 500 م وتحت ضغط عالي .

   وخلال الحرب العالمية الاولى اشرف بوش على انتاج الجازولين المصنع كيميائيا الذي كانت القوات الالمانية تستخدمه اثناء الحرب . نال بوش جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1931 نظرا لبحوثه الرائدة في مجال كيمياء الضغوط العالية ، واشترك معه في الجائزة زميله الكيميائي الالماني فريدريك برجيوس .

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





خَدَمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة ينالون شرف خدمة زائري الإمامَيْن الجوادَيْن (عليهما السلام)
صحنُ مرقد أبي الفضل العبّاس يشهد اختتام مجلس عزاء الإمام الجواد
المواكبُ الكربلائيّة تُحيي مصابَ تاسع الأئمّة (عليهم السلام) عند العتبتَيْن المقدّستَيْن
أواخرُ شهر ذي القعدة شهادةُ باب العِلم والمراد الإمام الجواد (عليه السلام)