المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 6170 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مدينة مكة  
  
873   04:50 مساءاً   التاريخ: 2 / 2 / 2016
المؤلف : محمد فوزي حلوة
الكتاب أو المصدر : جغرافية المدن
الجزء والصفحة : ص128-129
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

وهي مدينة تقع في الجزيرة العربية بما يعرف الان بالمملكة العربية السعودية. ولمكة عدة اسماء من بينها بكة وام القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين ، فيها اقدس الاماكن الدينية الاسلامية وهي الكعبة المشرفة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتي انحاء العالم. ويحج المسلمون إليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل انحاء العالم، لتادية المناسك، وهي مدينة مقدسة أيام الجاهلية والاسلام. ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الإلهية (الاسلام). فيها ولد النبي محمد بن عبد الله عام 570م. وتقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد تحده الجبال من الشمال للجنوب، وموقعها من أصعب التكوينات الجيولوجية، فأغلب صخورها بركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر،  ويحدها وادي ابراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب، فالسلسلة الشمالية من الجبال تتألف من جبل الفلق وجبل قعيقعان والسلسلة الجنوبية تتألف من جبل ابي حديدة غرباً، وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل ابي قيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة.

ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية في المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبكية. والمعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى أرض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله. رفع بها ابراهيم عليه السلام قواعد البيت (الكعبة) مع ابنه اسماعيل بأمر من الله بعدما أمره سبحانه بذبح ابنه اسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم.

وتبعد مكة عن مدينة جدة 70كم. وكانت المدينة قديما مركزا هاما للتجارة وموئلا لعبادة الاصنام قبل ظهور الاسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية كل عام للحج الوثني ،هاجر منها عام 622م الرسول محمد ليثرب. ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها، لأن فيها بناية الكعبة بالحرم المكي والتي تعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون إليها في كل صلواتهم بكل انحاء العالم طوال 24ساعة، وبجوارها يوجد بئر زمزم. وتشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتى انحاء العالم. فيحج إليها الاف المسلمين سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة وليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله. ومكة لا يزورها ولا يقطنها سوى المسلمين فقط منذ فتحها الرسول.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالصور: انها بركات الامام الحسين (ع) ورعاية المرجعية.. مستشفيات متطورة لإجراء (عمليات قسطرة) و(علاج السرطان) لجميع العراقيين (مجانا)
بمشاركة (15) محافظة عراقية.. العتبة الحسينية تستعد لإقامة ورشة في الإخراج المسرحي للأطفال وعرض أعمالهم في محافظاتهم
العتبة الحسينية: بحلول ولادة النبي (ص واله) سيتم اجراء العمليات وتقديم العلاج الإشعاعي والكيميائي (مجانا) في مؤسسة وارث لمعالجة الأورام السرطانية
بعد جمع وتحليل وثائق وجرائم الجماعات الإرهابية في العراق.. العتبة الحسينية تحدد موعد انطلاق المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والارهاب