المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8361 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الخصائص الكيميائية للأحماض الدهنية  
  
4614   02:09 صباحاً   التاريخ: 4 / 2 / 2016
المؤلف : أ.د.عيسى عبد السعداوي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحيوية النظري
الجزء والصفحة : ص 106-107
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الدهون /

الخصائص الكيميائية للأحماض الدهنية :

تعتمد التفاعلات الكيميائية للاحماض الشحمية على ثلاث نقاط رئيسية وهي : وجود المجموعة الالكيلية (الجزء الهيدروكاربوني)، والمجموعة الكربوكسيلية، والأواصر غير المشبعة. وفيما يلي سوف نوجز أهم التفاعلات الكيميائية لهذه الأحماض :

  1. التفاعل مع الهيدروكسيدات :

تتحول الأحماض الشحمية في المحاليل القلوية، محاليل هيدروكسيد الصوديوم والبوتاسيوم الى أملاح ذائبة في الماء وتعرف بالصابون، والصابون هو الملح الصوديومي، او البوتاسيومي للأحماض الشحمية.

وللصابون قدرة على أحداث المستحلب (Emulsion) حيث يذيب الدهون في الماء.

2.التفاعل مع الهالوجينات :

تتفاعل الاحماض الدهنية غير المشبعة مع الهالوجينات، حيث يضاف الهالوجين الى الرابطة المشبعة (المزدوجة) بسهولة ويسر، فعلى سبيل المثال يتفاعل حامض الأولبيك مع محلول اليود ليكون المركب 9 : 10 ثنائي أيدوأوليبك (9،10- diodo oleic acid).

3.التفاعل مع الاوكسجين : (Rancidiy)

تعاني الاحماض الشحمية الطبيعية الحاوية على رابطتين مزدوجتين او أكثر عند تعرضها الى الهواء من عمليات معقدة تسمى بالاكسدة الذاتية (Autoxidation) وتبدأ العملية بقيام الاوكسجين في مهاجمة الرابطة المزدوجة منتجاً سلسلة من المركبات التي تتبلمر لتكون في النهاية موارد راتنجية صلبة.

ومثال ذلك، استخدام زيت بذور الكتان (Linseed Oil) وزيت فول الصويا (Soya bean oil) كأساس في صناعة الدهانات (Paints) وكل من هذين النوعين من الزيوت النباتية غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تتأكسد عند جفافها.

ومن التفاعلات العامة للمركبات اللبيدية تحطمها بفعل الانزيمات التي تفرزها بعض أنواع البكتيريا، لتعطي الاحماض الدهنية الحرة والكليسرول، اذ تتفاعل الزيوت مع الأوكسجين عند تعرضها للهواء فترة طويلة من الزمن، وينتج جراء هذا التفاعل مركبات الديهيدية وكيتونية قصيرة السلسلة والذي يكسب الزيت الرائحة والطعم غير المستساغين تتزنخ الاحماض الدهنية بوجود أيونات الرصاص والنحاس. وتقاوم عملية التزنخ بإضافة مانعات الأكسدة مثل فيتامين (E) او إزالة الأيونات المعدنية او بحجب الزيوت من الاتصال بالاوكسجين الحيوي.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





بالصور: انها بركات الامام الحسين (ع) ورعاية المرجعية.. مستشفيات متطورة لإجراء (عمليات قسطرة) و(علاج السرطان) لجميع العراقيين (مجانا)
بمشاركة (15) محافظة عراقية.. العتبة الحسينية تستعد لإقامة ورشة في الإخراج المسرحي للأطفال وعرض أعمالهم في محافظاتهم
العتبة الحسينية: بحلول ولادة النبي (ص واله) سيتم اجراء العمليات وتقديم العلاج الإشعاعي والكيميائي (مجانا) في مؤسسة وارث لمعالجة الأورام السرطانية
بعد جمع وتحليل وثائق وجرائم الجماعات الإرهابية في العراق.. العتبة الحسينية تحدد موعد انطلاق المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والارهاب