المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


هيلمونت  
  
1817   02:30 صباحاً   التاريخ: 19 / 2 / 2016
المؤلف : طارق اسماعيل كاخيا
الكتاب أو المصدر : سحر الكيمياء
الجزء والصفحة : ص8
القسم : علم الكيمياء / علم الكيمياء / تاريخ الكيمياء والعلماء المشاهير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 4 / 2018 756
التاريخ: 10 / 4 / 2016 1184
التاريخ: 9 / 3 / 2016 1342
التاريخ: 15 / 2 / 2016 902

هيلمونت

قام هيلمونت بأبحاثه العلمية في بلجيكا في أوائل القرن السابع عشر ، وكانت تجاربه فريدة في نوعها وكانت أشهر أعماله هي درسته للغازات وهو أول عالم يعترف بالغازات كجزء متميز في الجو . وفي الحقيقة كان أول من صاغ لفظ "غاز " ومن أهم اكتشافاته كشفه لثاني أكسيد الكربون .

وتقبل هيلمونت نظرية طاليس التي تقول بأن الماء هو العنصر الأساسي الذي تتكون منه كل المواد في العالم . وفي محاولة لإثبات اعتقاده هذا قام هيلمونت بتجارب طويلة على شجرة صفصاف وبدأ تجربته بأن زرع شجرة صفصاف تزن 5 أرطال في إناء كبير به 211 رطل من التربة وزنها بدقة متناهية وقام يروي الشجرة بانتظام لمدة خمسة عشر سنة كاملة وجد بعدها أن التربة لم تنقص إلا بضع أوقيات في حين ازداد وزن الشجرة 169 رطلاً وبذلك استنتج هيلمونت أن الزيادة في الوزن كان سببها الماء فقط حيث كان الماء هي مصدر الغذاء الوحيد للشجرة . وبالرغم من أننا نعلم اليوم أن هذا الفرض خاطئ إلا أن هذه التجربة قوبلت بإعجاب كبير حتى وقت قريب وقرب نهاية القرن السابع عشر أيضاً انضم العالم الإنجليزي روبرت بويل إلى رواد الكيمياء. ولقد كانت أريستوقرا طية بويل وثروته أن يعطي الكثير من فراغه للبحث وأن يركز اهتمامه لد راسة الخواص الكيماوية للأشياء . وتعتبر درسته وتجاربه واكتشافاته في هذا المجال من أهم الأعمال في أواخر القرن السابع عشر التي حولت السيمياء إلى علم الكيمياء .




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين