المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


نشاة الكيمياء الطبية   
  
1299   11:20 صباحاً   التاريخ: 23 / 2 / 2016
المؤلف : طارق اسماعيل كاخيا
الكتاب أو المصدر : سحر الكيمياء
الجزء والصفحة : ص17
القسم : علم الكيمياء / علم الكيمياء / تاريخ الكيمياء والعلماء المشاهير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / 3 / 2016 1101
التاريخ: 21 / 4 / 2016 986
التاريخ: 10 / 4 / 2016 2492
التاريخ: 28 / 4 / 2016 1131

نشاة الكيمياء الطبية 

بدأ ارتباط كل من الكيمياء والطب بعضهما ببعض حينما عرف الإنسان أن بعض الأعشاب وعصارات النباتات وقلف الأشجار لها القدرة على تخفيف بعض آلامه ، وتختفي نشأة هذا الارتباط في غياهب عصور ما قبل التاريخ . وبمرور عدد لا يحصى من القرون اكتشف كثير من الأدوية والعقاقير التي استخدمت في معالجة مختلف الأمراض . وظهر تغير كبير في مجال الطب خلال أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر على يد الطبيب السويسري المشهور باراسيلسس عن طريق ابتكاره لأدوية جديدة أساسها المواد المعدنية بدلاً من الأعشاب والخلاصات النباتية ، وأصبح عمله الريادي هذا أكبر منبه للعلاقة بين الكيمياء والطب .

كما أثار اهتمام الأطباء بإمكان استخدام الكيمياء في علم الطب وأدى هذا إلى مولد نشاط جديد بين  هذين العلمين استمر منذ هذا الوقت ومازالت تتسع خطواته حتى وقتنا الحالي .  ومن وقت لآخر خلال القرون التي تلت ، أضاف كيمائيون آخرون إضافات هامة وقيمة إلى الطب .  وكان بول إرليش من أعظم علماء القرن التاسع عشر الذي استحق أن يسمى "بوالد الكيمياء العلاجية " ) الكيموثيرا بي ( وهو الاسم الحديث لفن علاج الامراض بالعقاقير . وكان من ضمن اكتشافاته الكثيرة :  الدواء التي استخدمها في علاج مرض النوم من صبغة حمراء هي " أحمر تريبان " واكتشافه أن أحد مركبات الزرنيخ وهو " أرسفينامين " والذي عرف فيما بعد باسم سهل " سالفرسان " أو " الرصاصة السحرية " له أثر فعال في علاج مرض الزهري.

و بالرغم من مرور أكثر من أربعة قرون من البحث الشاق الذي قام به رجال الأبحاث المهرة لم تكن المساهمة التي ساهمت بها الكيمياء في مجال الطب ذات أهمية كبيرة حتى بداية الحرب العالمية الأولى . وكان يمكن أن تعد العقاقير المستخدمة في علاج مختلف الامراض على أصابع اليد الواحدة . وحتى 1918 كانت الأدوية التي تستوجب الاهتمام حقيقة والتي يمكن رؤيتها في حقيبة الطبيب العادي إذا أغفلنا الأدوية المستخدمة في تسكين الآلام والتخدير ومضادات السموم هي : الأفيون والزئبق والكينين والديجيتاليس واليود . وكان يبدو أن الكيماويين بالرغم من أنهم أكملوا وضع الأسس العلمية الرئيسية للكيمياء وبالرغم من أنهم بحثوا الخواص الكيميائية والفيزيائية لعدد لا يمكن حصره من المواد والمركبات قد أصابهم السهو فلم يجربوا سحر موادهم الكيماوية في الطب .




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





معهدُ تراث الأنبياء يفتتح موسمه الدراسيّ الجديد بأكثر من 500 طالبٍ وطالبة
مسابقةٌ قرآنيّة لخمس دولٍ أفريقيّة خاصّة بفئة الأطفال والناشئة
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تستضيفُ وفداً من مؤسّسة أجيال العراق للتنمية
تثقيفيّ إرشاديّ.. إطلاقُ المرحلة الأولى من البرنامج المركزيّ لمنتسبي العتبة العبّاسية المقدّسة