المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


التفاعل مع محلول سانجر Sanger s Reaction  
  
4277   01:32 صباحاً   التاريخ: 17 / 3 / 2016
المؤلف : أ.د.عيسى عبد السعداوي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحيوية النظري
الجزء والصفحة : ص 150
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الاحماض الامينية والبروتينات /

الخصائص الكيمائية للاحماض الامينية 

التفاعل مع محلول سانجر Sanger s Reaction

وهو من التفاعلات المهمة للأحماض الامينية والببتيدات، والبروتينات، وهو يتلخص بتفاعل المجموعة الأمينية الحرة، مع المركب العضوي : 1- فلورو، 2،4 ثنائي نايتروبنزين (1-Fluro، 2،4 dinitrobenzene) والذي يسمى كذلك محلول سانجر، في المحيط القاعدي الضعيف مثل محلول البيكروبونات لتكوين مشتقة ثنائي نيتروفنيل الحامض الاميني (Dinitrophenyl amino) وتتميز هذه المشتقات كونها مركبات صلبة ذات لون أصفر لماع، تذوب في الإيثر.

تمتاز هذه المركبات بأن الرابطة المتكونة بين حلقة البنزين ومجموعة الأمين في الحامض الأميني تقاوم الأحماض المعدنية مثل حامض الهيدروكلوريك (6-عيارية) وهي أكثر استقراراً من الأواصر الببتيدية، فعند معاملة هذه المشتقات مع حامض الهيدروكلوريك (6-عيارية) تتكسر كافة الأواصر الببتيدية في المركب البروتيني عدا الرابطة بين الحامض الأميني وحلقة البنزين محررة الاحماض الامينية المكونة للجزيئة البروتينية عدا الحامض الاميني المتحد مع محلول سانجر فيكون على هيئة مشتقة (DNP-aminino محررة الاحماض الامينية المكونة للجزيئة البروتينية عدا الحامض الاميني المتحد مع محلول سانجر فيكون على هيئة مشتقة  acid) لذلك يعتبر هذا التفاعل من التفاعلات المهمة في تحديد نوع الحامض الاميني الذي يحتل الموقع الطرفي الاميني في الجزيئة البروتينية والببتيدات  (N-terminal amino acids).




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين