المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


سميث m.smith  
  
1170   10:12 صباحاً   التاريخ: 10 / 4 / 2016
المؤلف : د.عادل طه يونس
الكتاب أو المصدر : رواد العلم الحائزون على جائزة نوبل في الكيمياء (1901-2006)
الجزء والصفحة : ص 252
القسم : علم الكيمياء / علم الكيمياء / تاريخ الكيمياء والعلماء المشاهير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 2 / 2016 1126
التاريخ: 1 / 2 / 2016 1293
التاريخ: 10 / 4 / 2016 1060
التاريخ: 1 / 2 / 2016 1261

سميث m.smith

ميخائيل سميث ( 1932 – 2000 )

الحائز لجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1993

( مشاركة مع موليس ) لجهودهما في تطوير

ابحاث الجينات الوراثية و وتقدم علم التكنولوجيا

الحيوية .

كيميائي حيوي كندي من اصل بريطاني ، ولد في بلاكبول بانجلترا في 26 ابريل 1932 ، وتوفى في فانكوفر بكندا في 4 اكتوبر 2000 وعمره 68 سنة . درس بجامعة مانشستر حيث حصل على البكالوريوس في الكيمياء منها عام 1953 ، ثم الدكتوراه في الكيمياء الحيوية عام 1956 . بعد حصوله على الدكتوراه سافر في مهمة علمية لما بعد الدكتوراه من مجلس البحوث القومي الى جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر بكندا ، وظل هناك لمدة 4 سنوات ( 56 – 1960 ) ، ثم سافر الى الولايات المتحدة ليعمل كباحث مشارك بمعهد بحوث الانزيمات التابع لجامعة ويسكونسن ( 60 – 1961 ) وعاد بعد ذلك الى كندا ليعمل رئيسا لشعبة الكيمياء بمعمل فانكوفر للبحوث في الفترة ( 61 – 1966 ) ، ثم انتقل الى جامعة كولومبيا البريطانية ( بكندا ) ليعمل استاذا مشاركا بقسم الكيمياء الحيوية ( 66 – 1970 ) ثم استاذا بنفس القسم منذ عام 1970 وحتى وفاته . كما اختير سميث باحثا بمجلس البحوث الطبية الكندي منذ عام 1966 ، وكذلك مديرا لمعمل بحوث التكنولوجيا الحيوية بجامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر بكندا منذ عام 1987 ، وحتى وفاته . حصل سميث على عضوية الجمعية الملكية الكندية عام 1981 ، ثم حصل على عضوية الجمعية الملكية بلندن عام 1986 .

تركزت بحوث سميث على دراسة خواص الاحماض النووية ( nucleic ، acids  ) وهي المركبات العضوية ذات الجزيئات الضخمة والتي تدخل في تركيب البروتينات المعقدة ، وتلعب دورا هاما في عمليات النشاط الحيوي لجميع الاجسام الحية ، وكذلك على دراسة الكيمياء الحيوية للهرمونات وخاصة هرمونات الاسماك .

وفي السبعينيات – وكان يعمل استاذا بقسم الكيمياء الحيوية بجامعة كولومبيا البريطانية في كندا – لاحظ سميث اثناء قيامه بعملية تطوير جينات ( مورثات ) متعددة ، ان هذه العملية يمكن استخدامها لادخال قطع من الجينات الى جزيئات جينية حية بهدف تعديل عملية انتاج البروتينات التي تقوم بها الاعضاء الحية في الجسم . وقد تم لسميث تطبيق هذه العملية بنجاح على النباتات الزراعية ، وتحول بعد ذلك الى تطبيق العملية على الاجسام الحية .

وحصل سميث على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1993 لبحوثه في علم الكيمياء الوراثية وجهوده في تطوير ابحاث الجينات الوراثية ، وشاركه في الجائزة الكيميائي الحيوي الامريكي موليس مكتشف عملية التفاعل المتسلسل البوليمري المعروف اختصارا ( pcr  ) وهو تكنيك جديد سمح بإنتاج عدة نسخ من الجينات الوراثية ( المورثات ) .




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





خَدَمةُ العتبة العبّاسية المقدّسة ينالون شرف خدمة زائري الإمامَيْن الجوادَيْن (عليهما السلام)
صحنُ مرقد أبي الفضل العبّاس يشهد اختتام مجلس عزاء الإمام الجواد
المواكبُ الكربلائيّة تُحيي مصابَ تاسع الأئمّة (عليهم السلام) عند العتبتَيْن المقدّستَيْن
أواخرُ شهر ذي القعدة شهادةُ باب العِلم والمراد الإمام الجواد (عليه السلام)