المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تطبيقات على قاعدة « على اليد‌ » زواج الامام علي عليه السلام من سبي حروب الخلفاء ألا يدلّ على مشروعية الخلفاء؟ ما مدى صحة زواج الامام علي عليه السلام من بنت أبي جهل ؟ التخصص في مبيدات الادغال Selectivity of Herbicides التدقيـق الستراتيجـي (تقييم نتائج الاداء الحالي ومراجعة حاكمية المنظمة) تـقيـيم الاداء السـتراتيـجي معايير قياس اداء وحدات الاعمال الستراتيجية مـعايير قـياس اداء المنظـمة ميكانيكية التأثير السام لمبيدات الادغال مبيدات الادغال العضوية الجهازية الإمامة بعد الحسين عليه السلام لابنه علي بن الحسين عليهما السلام. الحسن والحسين من ذرية محمد (صلى الله عليه واله). الحسن والحسين (عليهما السلام) أبنا النبي محمد (صلى الله عليه واله ) الإمامة وجبت للحسن والحسين (عليهما السلام ) بالنص والوصف والأختيار والاستدلال بالعصمة على على امامتهما. مبيدات الادغال العضوية بالملامسة

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


هيرشكو a. hershko  
  
1046   12:58 مساءاً   التاريخ: 21 / 4 / 2016
المؤلف : د.عادل طه يونس
الكتاب أو المصدر : رواد العلم الحائزون على جائزة نوبل في الكيمياء (1901-2006)
الجزء والصفحة : ص 282
القسم : علم الكيمياء / علم الكيمياء / تاريخ الكيمياء والعلماء المشاهير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21 / 4 / 2016 1151
التاريخ: 20 / 12 / 2021 520
التاريخ: 18 / 11 / 2015 973
التاريخ: 30 / 3 / 2016 3130

هيرشكو a. hershko

افرام هيرشكو ( 1927 – .... )

الحائز لجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2004 ( مع

روز سيتشانوفر ) لاكتشافهم اليوبيكويتين الذي

يقوم بعملية التحلل البروتيني .

طبيب وكيميائي حيوي اسائيلي ، ولد في المجر في 31 ديسمبر عام 1937 ، واثناء الحرب العالمية الثانية ثم اسر والده بواسطة القوات الروسية ، واستطاعت بقية الاسرة بما فيها افرام الهرب الي النمسا ثم الى اسرائيل عام 1950 ، وكان عمره 13 سنة .

خدم هيرشكو في الجيش الاسرائيلي في الفترة ( 65 – 1967 ) ، وكان قد انهى دراسته الطبية في الجامعة العبرية حيث حصل منها على درجة الدبلوم في الطب عام 1965 ، ثم على درجة الدكتوراه عام 1969 ، من نفس الجامعة ، وقام بالتدريس لمبادئ الكيمياء والفيزياء الحيوية بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو في الفترة ( 69 – 1971 ) ، ثم محاضرا بمعهد اسرائيل للتكنولوجي ( 72 – 1980 ) ، ثم استاذا بنفس المعهد منذ عام 1980 وحتى الان .

اجرى افرام هيرشكو بحوثه في مركز فوكس لابحاث السرطان بفلادلفيا بالولايات المتحدة لمدة 35 عاما قبل حصوله على جائزة نوبل لعام 2004 ، مشاركة مع زميله سيتشانوفر في نفس المعهد والامريكي روز ، ونشر الثلاثة اول بحوثهم المشتركة عامي 1979 ، 1980 وكانت تتعلق بعملية تحول وتفتت ( تحلل ) البروتينات وهي من اهم العمليات الدورية في الخلية الحية ونال هيرشكو جائزة الاسكار للعلوم الطبية الاساسية عام 2000 ( مناصفة مع سيتشانوفر ) .




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين