المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7908 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تركيب السكان  
  
5525   01:01 مساءاً   التاريخ: 2 / 6 / 2016
المؤلف : جودة حسنين جودة
الكتاب أو المصدر : أسس الجغرافيا العامة
الجزء والصفحة : ص 417-419
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية السكان /

تهتم جغرافية السكان أيضاً بالبيانات الخاصة بالتركيب العمري والنوعي للسكان، وأحوالهم الاجتماعية (الديانة واللغة والحالة الزواجية) والاقتصادية، إضافة الى ما سبق أن درسناه من توزيع وكثافة، ونمو طبيعي وعن طريق الهجرة، والواقع أن بعضا منها قد لا يكون مهما. كالدين ذات أهمية في بلد مثل لبنان حيث يقوم نظام الحكم على تقسيم طائفي قائم على الديانة والمذهب، ومثل الهند حيث النظام الطائفي أيضاً، ودراسة الجنس أو السلالة لها أهميتها في بلاد المهجر في العالم الجديد، وفي الاتحاد الروسي حيث تتعدد الأصول والعروق، وسنهتم هنا بدراسة التركيب النوعي والتركيب العمري لما لهما من أهمية خاصة في الدراسات السكانية.

نسبة النوع:

تقترب نسبة النوع من التعادل في الظروف العادية، باستثناء ظروف الحروب أهلية كانت أو دولية، ونسبة النوع أو كما تسمى أحياناً نسبة الذكور هي عدد الذكور لكل (100) أنثى، وتختلف هذه النسبة عادة باختلاف فئات العمر، ففي فئة العمر أقل من خمس سنوات يزيد عدد الذكور على عدد الإناث، ونصل الى مرحلة تعادل فيما بين خمس سنوات وأقل من عشر، وتستعيد نسبة الذكورة تفوقها في الفئتين العمريتين التاليتين (من عشر سنوات الى أقل من خمس عشرة، ومن خمسة عشرة الى أقل من 20 سنة) وتقل نسبة الذكور بعد ذلك، إذ ينتقل التفوق العددي الى الإناث حتى نهاية الفئات العمرية.

ويعجز العالم حتى الآن عن معرفة الضوابط التي تحكم توازن النوعين، ويتضح من توزيع السكان حسب النوع اختلافات واضحة في مختلف فئات العمر منذ الولادة حتى الوفاة، ولذلك توجد نسب نوعية متعددة خلال رحلة الحياة، فعند الولادة تكون نسبة النوع (105) ذكراً لكل (100) أنثى، ولكن ما تلبث نكبات الوفاة أن تخفض النسبة لصالح الإناث، لكي يحدث التوازن المطلوب لحفظ النوع، وتظل نكبات الموت تلاحق الذكور لإقلال من نسبة الذكورة حتى نهاية العمر، وقد وجد أن معظم أمراض الأطفال الخطرة تصيب الذكور أكثر من الإناث، مثال ذلك الإسهال والحصبة، والحمى القرمزية، والدفتيريا، والكوليرا، والملاريا، وأنواع حميات المناطق الحارة، أما نسبة النوع العامة التي تأخذ كل السكان الأحياء بجميع فئات أعمارهم في مقياس واحد، فإنها تبدو متذبذبة بين مختلف القارات، وفي داخل أقاليم كل قارة كما يوضحها الجدول رقم (1).

وتشير إحصائيات نسبة النوع في مختلف فئات العمر الى أن الميزان النوعي العام لصالح الإناث يتمثل في العام الأول من العمر، حيث تتفوق نسبة الوفيات من الذكور على نسبة الوفيات من الإناث، وظاهرة تغير نسبة النوع لصالح الإناث من تقدم العمر وعلى كل السكان الأحياء بكل أعمارهم في مقياس موحد، هي ظاهرة عالية، يستوي فيها ويتشابه سكان الدول المتقدمة والدول المختلفة.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين