المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17446 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اصل الكون في القران ونهج البلاغة  
  
2161   04:15 مساءاً   التاريخ: 13-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص39-40.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-5-2016 1533
التاريخ: 23-11-2014 1866
التاريخ: 2023-09-21 757
التاريخ: 13-11-2015 12862

يعتقد العلماء بأن الكون كله في بدايته على شكل كتلة واحدة انفجرت ثم تبعثرت منها الالكترونيات والنترونات والبروتونات ، ثم تشكلت بعض العناصر الغازية ، كالهيدروجين والهليوم .

وبعد 285000 مليون سنة من الانفجار –كما يذكر العلماء- كان الكون عبارة عن الفضاء مملوء بكتلة غازية منتظمة التوزيع مع تموجات بسيطة . وبوجود هذه التموجات – اي او بتعبير اخر الاختلاف القليل جدا في الكثافة بين جزء واخر من مادة الكون – وبتأثير قوى الجاذبية ، ادى الى نشوء مليارات الكواكب والمجرات في الكون .

ثم بدأت تتشكل العناصر البسيطة كالليثيوم والدوتيريوم ، وذلك قبل اليوم ب15000 مليون سنة – حسب استنتاجاتهم – واصبح الكون يتجه باتجاه الترتيب والتنظيم الهائل لمكوناته الغازية ، الى ان تكونت الذرات (moleculs) .

وقد طالعتنا الصحف العالمية في 23 نسيان 1992 م بأحد اعظم اكتشافات القرن العشرين الفلكية .

حيث حاول الاكتشاف تحليل كيفية نشوء الكون والمجرات ، وتضمن اضافة للمعلومات السابقة ، والقول بانه واكب الانفجار الاول تشكل ذرات ثقيلة ذات قوى جاذبية عالية ((المادة المظلمة)) ساهمت في تشكل النجوم والكواكب ، وذلك بتجمعها في مناطق معينة من الفراغ ، ثم جذبها المركبات الغازية الخفيفة التي تملأ الكون.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .