المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سند الامام الرضا ونقله لأحاديث متفرقة  
  
2614   10:32 صباحاً   التاريخ: 30-7-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏1،ص267-272.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / التراث الرضوي الشريف /

بأسناد الامام الرضا قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): يقول اللّه تعالى: يا بن آدم أ ما تنصفني أتحبب إليك بالنعم و تتمقت إلي بالمعاصي خيري إليك منزل و شرك إلي صاعد و لا يزال ملك كريم يأتيني عنك في كل يوم و ليلة بعمل قبيح.

يا بن آدم لو سمعت وصفك من غيرك و أنت لا تدري من الموصوف لسارعت الى مقته.

و هذا الحديث الشريف من المواعظ التي تدعو الناس الى فعل الخير و تحذرهم من فعل الشر.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): يقول اللّه عزّ و جلّ: يا بن آدم لا يغرنك ذنب الناس عن ذنب نفسك و لا نعمة الناس عن نعمة اللّه عليك و لا تقنط الناس من رحمة اللّه عليهم و أنت ترجوها لنفسك.

و أهاب هذا الحديث بالانسان أن لا تغره ذنوب الناس عن ذنوب نفسه فإنّ‏ كل انسان مسؤول أمام اللّه عما يقترفه من ذنب كما لا تغره النعم التي افاضها اللّه على عباده عن نعمه تعالى عليه فما اعظم نعمه على العبد فليس له أن يستصغرها حينما يرى نعم اللّه على عباده.

5- و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): ثلاث اخافهن على أمتي بعدي: الضلالة بعد المعرفة و مضلات الفتن و شهوة البطن و الفرج.

ان هذه الفتن الثلاثة تصد الانسان عن اللّه تعالى و تلقيه في شر عظيم.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): في تفسير قوله تعالى: {يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ} [الإسراء: 71] ‏ قال: يدعى كل قوم بإمام زمانهم و كتاب ربهم و سنة نبيهم.

عرض هذا الحديث الشريف الى حشر الناس يوم القيامة و ان كل قوم يحشرون مع امامهم و كتاب ربهم و سنة نبيهم فان كانوا ملتزمين بها و عاملين باحكامها فقد فازوا و نجوا من عذاب اللّه و ان خالفوها فقد باؤوا بالخسران المبين.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): إن اللّه يحاسب كل خلق إلّا من أشرك باللّه فانه لا يحاسب و يؤمر به الى النار.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): اختنوا اولادكم يوم السابع فإنّه اطهر و أسرع نباتا للحم.

من روائع التشريع الاسلامي دعوته الى ختان الطفل في اليوم السابع من ولادته فإنّ الختان في هذه السن يكون سريع الشفاء بالنسبة لجرحه كما لا يعاني الطفل المزيد من الآلام أما اذا تجاوز تلك السن خصوصا اذا زاد عمره على سنتين أو ثلاث فإنّ الختان يكون صعبا و يعاني الطفل الكثير من الآلام.

9- و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): المغبون لا محمود و لا مأجور.

أما المغبون اذا كان جاهلا فإنّه لا يستحق الحمد و لا الأجر لأنه قصر في معاملته و اما اذا كان عالما و قدم على الغنى فإنّه يستحق اللوم و الذم.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): اصنع المعروف الى أهله و الى من ليس بأهله فان تصب أهله فهو له أهل و ان لم تصب أهله فأنت من أهله.

و في هذا الحديث دعوة خلاقة الى صنع المعروف و الاحسان لجميع الناس و هذا من محاسن التعاليم الاسلامية التي اقيمت على البر و الاحسان.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): رأس العقل بعد الدين التودد الى الناس و اصطناع الخير الى كل بر و فاجر.

ان التودد الى الناس و اصطناع المعروف معهم دليل على نضوج الفكر و سلامة العقل و بعد النظر.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): إن افواهكم طرق من طرق ربكم فنظموها.

دعا هذا الحديث الى تنظيف الأفواه و ذلك باجتنابها عن قول الفحشاء و المنكر و التحلي بالصدق و الآداب و غير ذلك مما يزينها.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): من صام يوم الجمعة صبرا و احتسابا أعطي أجر عشرة أيام غرّ زهر لا تشابههن أيام الدنيا.

و في هذا الحديث ترغيب في صوم يوم الجمعة الذي هو من أجل أيام الاسبوع ففي صيامه الأجر الجزيل و الثواب العظيم.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): اختاروا الجنة على النار و لا تبطلوا أعمالكم فتقذفوا في النار منكسين خالدين فيها ابدا.

دعا النبي (صلّى اللّه عليه و آله) الى الفوز بالفردوس الأعلى و ذلك بالاخلاص في العمل و عدم ابطاله بالرياء و غيره التي توجب فساده كما حذر (صلّى اللّه عليه و آله) من النار أعاذنا اللّه منها.

5- و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): لا اعتكاف إلّا بالصوم.

أما الاعتكاف فقوامه الصوم و أن يكون في أحد مساجد اللّه و الصوم فيه ثلاثة أيام و ليس للمعتكف من سبيل الى الخروج من الجامع إلّا بعد ثلاثة أيام.

و باسناده قال (عليه السّلام): قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): لو رأى العبد أجله و سرعته لأبغض الأمل و طلبة الدنيا.

ان الانسان لو فكر و تأمل في مصيره الى القبر و سرعة الخروج من هذه الدنيا لأبغض الأمل و كره الدنيا.

و باسناده قال: حدثني علي بن أبي طالب (عليه السّلام): من عرض نفسه للتهمة و الدخول فيما يوجب هدر كرامته فقد سلط على نفسه سوء الظن به و هو الذي جر له ذلك.

و باسناده قال علي بن أبي طالب (عليه السّلام): لا دين لمن دان لمخلوق في معصية الخالق.

ان كل من يدين لمخلوق في معصية خالقه فهو عار من الدين لا تربطه مع اللّه تعالى صلة.

9- و باسناده قال (عليه السّلام): حدثني الحسين بن علي (عليه السّلام): إن اعمال هذه الأمة ما من صباح إلّا تعرض على اللّه عزّ و جلّ.

ان اعمال المسلمين في كل يوم تعرض على اللّه تعالى سواء أ كانت حسنات أم سيئات فهنيئا لمن عمل صالحا و اتقى ربه.

و باسناده قال (عليه السّلام): حدثني أبي علي بن أبي طالب (عليه السّلام) في قوله تعالى: {لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ} [يوسف: 24] قال: قامت امرأة العزيز على صنم فسترته فقالت: إنه يرانا فقال لها يوسف: ما هذا؟ قالت: استحي من الصنم أن يراني فقال لها يوسف: أ تستحي ممن لا يسمع و لا يبصر و لا ينفع و لا يضر و لا تستحي ممن خلق الاشياء و علم بها فذلك قوله تعالى: برهان ربه ....

و باسناده قال (عليه السّلام): كان علي بن أبي طالب (عليه السّلام) اذا رأى المريض قد بريء قال: يهنيك الطهور من الذنوب.

و تضافرت الأخبار عن أئمة الهدى (عليهم السّلام) ان المرض مطهر للشخص من الذنوب التي اقترفها و انه يزيد في حسنات الشخص.

و باسناده قال: حدثني أبي علي بن أبي طالب (عليه السّلام) قال: أخذنا ثلاثة من ثلاثة: الصبر من أيوب و الشكر من نوح و الحسد من بني‏ يعقوب.

و باسناده قال (عليه السّلام): سئل محمد بن علي بن الحسين (عليهم السّلام) لم أوتم النبي (صلّى اللّه عليه و آله) من أبويه؟ قال (عليه السّلام): لئلا يوجد عليه حق لمخلوق.

و علل يتم الرسول (صلّى اللّه عليه و آله) بهذا التعليل في كثير من الأخبار و ثمة تعليل آخر هو ان هذا اليتيم قد استطاع أن يغير مجرى تأريخ العالم و ينقذ الانسان من خرافات الجاهلية و عاداتها و يقيم في الأرض دولة قد رفعت مشعل التوحيد و أنارت آفاق الدنيا بما أقامته من معالم الحق و العدل... .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات