أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-09-2014
17707
التاريخ: 8-11-2014
20003
التاريخ: 24-09-2014
13632
التاريخ: 8-11-2014
14967
|
سؤال : ظاهر قوله تعالى {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ} [البقرة : 29] ، يوجب أنه خلق الأرض في سورة أخرى {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} [النازعات : 30] بخلافه قبل السماء لأن ثم للتعقيب والتراخي وفكيف يجمع بينهما ؟
الجواب : معناه أن الله خلق الأرض قبل السماء غير أنه لم يدحها فلما خلق السماء دحاها بعد ذلك ودحوها بسطها ومدها عن الحسن وعمرو بن عبيد وقد يجوز أيضا أن لا يكون معنى ثم وبعد في هذه الآيات الترتيب في الأوقات وإنما هو على جهة تعداد النعم والتنبيه عليها والإذكار لها كما يقول القائل لصاحبه أ ليس قد أعطيتك ثم رفعت منزلتك ثم بعد هذا كله فعلت بك وفعلت وربما يكون بعض ما ذكره متقدما في اللفظ كان متأخرا لأن المراد لم يكن الإخبار عن أوقات الفعل وإنما المراد التذكير .
|
|
صنع الذكريات والتفكير يدمر الدماغ.. دراسة تشرح السبب
|
|
|
|
|
الصين.. عودة كاسحتي الجليد إلى شنغهاي بعد انتهاء بعثة استكشافية إلى القطب الجنوبي
|
|
|
|
جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
|
|
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
|
|
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
|
|
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع
|