المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9892 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


مبيدات الادغال (مبيد ايزوبروتيورون Isoproturon 500FL)  
  
4468   10:10 صباحاً   التاريخ: 8 / 10 / 2016
المؤلف : إعداد: فهد بن حمد البريدي واخرون
الكتاب أو المصدر : دليل المبيدات الزراعية في المملكة العربية السعودية
الجزء والصفحة : ص 285-286
القسم : الزراعة / تقنيات زراعية / المبيدات الزراعية /

الاسم العام للمبيد: ايزوبروتيورون Isoproturon 500FL

المجموعة الكيميائية: Ureas

هيئة المبيد: مبيد حشائش اختياري على هيئة سائل قابل للانسياب (FL).

خواص واستخدامات المبيد:

مبيد أعشاب اختياري جهازي لمكافحة الأعشاب الرفيعة خاصة ذيل القط وبعض الأعشاب العريضة الأوراق وذلك على محصولي القمح والشعير وهو مشتق من اليوريا ويعمل عن طريق التربة لقلة ذوبانه فهو يتبقى على سطح التربة وينقل إلى النباتات وهذا يعطيه خاصية الأثر الفعال المتبقي في التربة، ويعمل على قتل الأعشاب بتثبيطه ووقفه لعملية التمثيل الضوئي في النبات ويمتص المبيد عن طريق الأوراق والجذور لتبدأ الأعشاب في الاصفرار والذبول حتى تموت بعد ذلك خلال 2 – 3 أسابيع ويوصى به لمكافحة الشوفان البري وبعض الحشائش الحولية العريضة في الأراضي غير القاحلة قبل الإنبات ولا ينصح لمكافحة الحشائش المعمرة الرفيعة أو العريضة، كل أصناف القمح والشعير يمكن معاملتها بهذا المبيد ويجب استعمال المبيد على النباتات السليمة والتي لم تتأثر بالإصابة بالآفات والأمراض أو العطش أو سوء التسميد أو الظروف الجوية السيئة في المناطق القاحلة يستعمل عادة بعد الإنبات بعد طور 4 ورقات، وانسب وقت للاستعمال بين طور 4ورقات وحتى طور عقدة واحدة ويكافح أعشاب ذيل القط بفعالية عالية بعد الخلط مع الهولون كما يكافح بعض الحشائش العريضة مثل الخردل البري، القزازة، الزربيخ، المرارة وكيس الراعي.

جدول الاستخدام:

ملاحظات:

- يجب زراعة الحبوب بعمق 25 ملم (واحد بوصه) تحت سطح التربة مع تغطية جيدة، والزراعة التي تتم عن طريق النثر يجب رشها بعد الإنبات وعند وصولها الورقة الثالثة حين تتكاثف جذورها.

- تعتمد المكافحة الناتجة على تغطية مخلفات النباتات تحت سطح التربة وعند الزراعة بواسطة الخطوط تأكد من خلو التربة من المخلفات الزراعية بإزالتها أو حرقها، يجب خلط رماد النباتات المحروقة مع التربة أو دفنه إلى عمق 15 سم (6بوصات) وتخلخل سطح التربة بواسطة الحراثة وتتم الزراعة في خطوط بعمق 1،5 – 2،5 سم قبل الرش.

- يرش المحصول مرة واحدة في السنة وتجنب الرش المباشر على النباتات المحملة على الحبوب أو التي ستحمل لاحقاً، تفادى رش المبيد خلال فترات الصقيع الطويلة أو عند توقع حدوثه، لا ترش المبيد على الأراضي التي تحتوي على أكثر من 10 % مادة عضوية، تفادى رش المبيد قبل الإنبات في حالة غرق التربة أو إذا احتوت على كتل ترابية. هطول الأمطار الكثيفة ربما يقلل من كفاءة المبيد بينما قد يتأثر المحصول إذا احتوت تربته على كتل ترابية.

تحضير محلول الرش:

املئ ثلاثة أرباع خزان الرش بمياه نظيفة ثم أضف كمية المبيد المقررة مع الخلط ثم أكمل الخزان بالماء مع استمرار عملية الخلط، رش مع استمرار عملية التحريك الأخرى.

القابلية الخلط:

يمكن خلطه مع العديد من مبيدات الحشائش الأخرى مثل الهولون أو المبيدات الفطرية، قبل الخلط يجب إجراء تجربة لمعرفة قابلية الخلط مع المبيدات الأخرى.

الأثر على البيئة والإنسان والحيوان:

قليل السمية للأسماك وسام للأحياء الدقيقة بالتربة وسام للإنسان والحيوان إذا ابتلع أو لامس الجلد أو العين.

أعراض التسمم:

غير معروفة.

مضاد التسمم:

العلاج حسب الأعراض الظاهرة.

المصدر

دليل المبيدات الزراعية في المملكة العربية السعودية، 2011م ، إعداد: م/ فهد بن حمد البريدي م/ ماجد بن سعود الفهيد م/ إبراهيم بن عبد الله الحسون م/ عبد العزيز بن على الطبيشي. وزارة الزراعة، المملكة العربية السعودية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة