المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إتيكيت إستخدام الموبايل والرسائل النصية القصيرة  
  
2723   02:08 مساءً   التاريخ: 19-8-2017
المؤلف : ايهاب محمد كمال
الكتاب أو المصدر : قوة التأثير
الجزء والصفحة : ص261ـ264
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-4-2016 2800
التاريخ: 15-12-2021 3047
التاريخ: 2023-11-21 834
التاريخ: 22/9/2022 1681

الموبايل او الهاتف النقال هو سلاح ذو حدين و فهو من جهة اختراع مفيد يضمن سير الاعمال المهمة , لكنه في المقابل يمكن ان يكون وسيلة ازعاج ومصدر استياء لا سيما عند تجاهل أصول استخدامه .

بات الموبايل اليوم من الضروريات وليس الكماليات , فقد ازداد الاعتماد عليه في شتى مجالات الحياة , اذ اضحى وسيلة اساسية للتواصل وحفظ المعلومات وتوثيق بعضها . يمكن باختصار وصفه بمكتب صغير متنقل , لا سيما ان التطور التكنلوجي ادخل عليه تعديلات كثيرة زودته بخدمات لا تحصى. غير ان مشكلته تكمن في طريقة تعامل الناس معه , فالبعض ينسى انه مجرد آلة فيتعامل معه وكانه ضيف كبقية الضيوف, خلال اجتماع عمل او اللقاءات الاجتماعية. وثمة من لا يرسم حدودا للوقت فيجيز لنفسه الاتصال , او ارسال الرسائل النصية القصيرة في اي وقت , حتى ولو كان بعد منتصف الليل، منتهكا خصوصية الاخرين . فلو كان مستخدم الموبايل متحضرا يراعي مشاعر الاخرين , لأدرك من تلقاء نفسه كيفية التعامل مع الموبايل بأسلوب لا يزعج احدا. غير ان هذه السلوكيات السيئة لاستخدام الموبايل وخدماته المتعددة , حتمت على الخبراء وضع بعض القواعد اطلقت عليها عبارة (اتيكيت استخدام الموبايل والرسائل النصية القصيرة) من اجل مساعدة مستخدمي الموبايل على عدم ارتكاب الاخطاء او الهفوات , وجعلهم افرادا متحضرين في عالم التكنلوجيا .

* آداب إستخدام الموبايل :

ـ عند إختيار نغمة الموبايل فكر دوما في ما تريدها ان تخبر عن شخصيتك. فكما تعكس ملابسك وطريقة حديثك شخصيتك , كذلك يؤشر اختيارك نغمة الموبايل عنك .

ـ تفادَ استخدام خدمة نغمات الاغاني للمتصلين بك. لا تظن ان الجميع يستمتعون بسماع الاغاني اثناء انتظارهم ان ترد على مكالماتهم . إلتزم بالرنة التقليدية للتليفون , اذ ليس كل من يتصل بك على استعداد لسماع اغنيتك المفضلة او اي شيء اخر تختاره .

ـ ضع رنة الموبايل على اقل درجة لا تزعج الاخرين , او استخدام خاصية الاهتزاز (vibration) بدلا من الرنين , لا سيما خلال اجتماعات العمل او اللقاءات المهمة , او عند زيارة مريض او في دور العبادة او حتى في المكتب .

ـ احرص دوما على الا ينتهك حديثك خصوصية احد , فانت حتما لا ترغب في ان يطلع الجميع على اسرارك وتفاصيل حياتك , ولا احد يريد ان يستمع لها , لذا تحدث بصوت منخفض أو اختر مكانا خاليا من الناس لإجراء حديثك الخاص.

ـ ابتعد عن استخدام الألفاظ النابية وغير اللائقة أو العبارات التي تخدش الحياء, أثناء حديثك على الهاتف امام الاخرين .

ـ حافظ على نبرة صوت هادئة , لا سيما اذا كنت في مكان عام , كالمطعم او بهو فندق او القطار او الباص. عليك ان تعي ان هذه الادوات مزودة بمايكروفونات حساسة قادرة على نقل, ليس الاصوات المنخفضة فحسب , وانما الهامسة ايضا.

ـ لا تستمر في الحديث في حال حصول تشويش على الاتصال , لعبورك منطقة ما خارج نطاق

تغطية شبكة الهاتف , كي تتفادى صدى كلامك مرارا , او رفع صوتك , ما يزعج الاخرين . اعمل على الاعتذار للشخص الذي تحدثه , واغلق هاتفك الى حين زوال التشويش .

ـ اجعل اولوية الحديث للشخص الموجود امامك , وليس لمن يتصل بك عبر الهاتف النقال . من غير اللائق الرد على الهاتف واجراء حوار وتجاهل الشخص الذي امامك . هذا التصرف غير الواعي سيفهم على انه تقليل احترام للشخص الاخر الحاضر امامك .

ـ لا تضع هاتفك النقال على مائدة الطعام اثناء العشاء مع الاخرين , ولا تعمد الى النظر الى شاشته بين الفينة والاخرى . اعط كل مناسبة وقتها , فاذا لم تكن هناك مكالمة ضرورية ومهمة, يستحسن ان تغلق الهاتف , او تضعه في جيبك او حقيبتك .

ـ لا تجرِ اتصالا عبر الموبايل من اماكن غير لائقة , كالمراحيض مثلا , وذلك احتراما للشخص الاخر الذي تحدثه .

ـ لا تطل الحديث على الموبايل , وليكن شعارك (خير الكلام ما قل ودل) فأي كلام او حديث اخر مهم يستحسن اجراؤه وجها لوجه مع الشخص المعني , لان نبرة الصوت وملامح الوجه تلعب دورا كبيرا في عملية التواصل مع الاخر , وقد يساء فهمك عبر الهاتف بفعل عوامل خارجية مختلفة تؤثر سلبا في مجرى الحديث .

ـ لا تتحدث على الموبايل اثناء القيادة , وذلك حفاظا على حياتك وحياة الاخرين . انت حتما لا تريد التسبب في اي اذى ولا ترغب في اجراء اتصال ضروري , اركن سيارتك جانبا وقم باتصالك . او استخدم سماعات البلوتوث فهي اكثر امانا.

ـ إحترم التعليمات التي تطلب اغلاق الهاتف في بعض الاماكن , مثل الطائرات والمسارح او دور السينما , او المستشفيات ، كي لا تكون سببا في مضايقة احد او تعريض حياته للخطر .

ـ لا ترد على الهاتف أثناء قيامك بعمل اخر , كتحدثك مع موظف البنك او البائع اذ من غير اللائق عدم اعطاء اهتمامك الكامل الاشخاص الذين يقومون بتلبية مطالبك.

ـ آداب الرسائل النصية القصيرة :

اصبحت الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف (SMS) شكلا من اشكال التواصل الحديث بين الناس . وعلى غرار الموبايل والمحادثات الهاتفية , على مستخدمها ان يلتزم ببعض الضوابط ، والقواعد السلوكية التي تتعلق بكيفية استخدام الرسائل , ومتى يجب ارسالها او الرد عليها .

ـ تتميز الرسائل القصيرة بسرعة وسهولة ايصال المعلومة. لكن تذكر ان بعض المعلومات المهمة تحتاج الى شرح مفصل , ولا يجوز نقلها او ايصالها عبر ال (SMS) .

ـ لا تستخدم خدمة الرسائل القصيرة عبر الهاتف لإلغاء موعد ما , فهذا تصرف غير لائق , ويفضل دوما الاعتذار , بأجراء اتصال هاتفي بالشخص او الجهة المعنية .

ـ اياك ان ترسل رسالة تعزية الى احد , فهذا يعد قمة اللاتحضر واللااحترام .

ـ تفادَ استخدام الرموز , او اختصار الكلمات لدى كتابتك رسالة نصية قصيرة موجهة الى شخص طاعن في السن , وغير ملم كثيرا برموز الــ (SMS) خوفا من عدم فهمها . في مثل هذه الحالة احرص على استخدام لغة واضحة توصل المعلومة بطريقة لا لبس فيها .

ـ احرص على قراءة الرسالة النصية القصيرة قبل ارسالها , وتأكد من التهجية السليمة للكلمات. اعلم ان اسلوبك في كتابة هذه الرسائل يعكس شخصيتك , وقد ينقل عنك صورة غير لائقة في حال اخفقت في اختيار الاسلوب الصحيح والسليم .

ـ تفاد كتابة الـ(SMS) وانت غاضب لأنك متى ارسلتها لن تتمكن من استعادتها.

ـ اعلم انك متى بعثت رسالتك سيكون في مقدور المتسلم ان يعيد توجيهها الى اي شخص اخر , لذا كن حذرا في ما يتعلق بالمعلومات الحساسة او السرية او الشخصية التي ترسلها .

ـ لا تكتب الرسائل او تقرأها اثناء قيادة السيارة , او خلال حضورك اجتماعا او وجودك مع اشخاص اخرين .

ـ لا ينقل هذا النوع من الرسائل العاطفة جيدا , او النوايا او النبرة , لذا كن حذرا في ما يتعلق بالدعابة والعاطفة , واستخدام الرموز للتعبير عن مشاعرك , ولكن احرص على ان يكون متسلم الرسالة يعي هذه الرموز.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.