المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المركبات الكيموحيوية الجاذبة للحشرات Biochemical Attractants Compounds الفروق الحضرية الريفية بيئة السكن المركبات الكيموحيوية المثبطة لنمو الحشرات مشاكل إعداد الحسابات القومية في الواقع العملي ـــ مشاكل التقسيم القطاعي (التداخل بين القطاعات) جغرافية السكان العلاقـة بيـن نـظامـي الحـسابات القـوميـة والتـدفقات المـاليـة في الاقتصاد المفتوح (معاملات مع العالم الخارجي) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ ابن أبي عمير عن معاوية. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ إبراهيم الأسديّ عن معاوية بن عمّار. مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (الأفيرمكتينات Avermectins) ادراكات منسوبي مؤسسات التعليم العالي بشأن الحوكمة خصائص المفاهيم والممارسات التنظيمية والإدارية في مؤسسات التعليم العالي. المناخ التنظيمي والحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الأنابيب كوسيلة نقل الأمان في النقل مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (الاسبينوسات Spinosyns)
Untitled Document
أبحث في الأخبار


ثوران بركان قد يسبب كارثة عالمية


  

2587       04:04 مساءً       التاريخ: 20-7-2019              المصدر: rt.com
توصل علماء معهد فيزياء الغلاف الجوي التابع لأكاديمية العلوم الصينية إلى استنتاج يفيد بأن ثورانا بركانيا قويا للغاية يمكن أن يقطع عملية استعادة طبقة الأوزون على الأرض.
 يفيد موقع Phys.org بأن العلماء استخدموا في تقدير تأثير الغازات البركانية في طبقة الستراتوسفير نماذج كيميائية- مناخية ونموذج النقل الكيميائي.
اتضح للعلماء أنه إذا كانت كمية المواد المستنفدة للأوزون مساوية لنصف الكمية التي كانت في الغلاف الجوي في تسعينيات القرن الماضي، فإن مستوى الأوزون سينخفض بنسبة 6% في العالم، وبنسبة 6.4 % في المناطق الاستوائية.
وإذا تمت إزالة كافة مصادر المواد المستنفدة للأوزون، فإن ثوران بركان كبير سيؤدي إلى استنفاد الأوزون بنسبة 2.5 %، وفي المناطق الاستوائية بنسبة 4.4 %. ولكن نتيجة لهذه الكارثة قد تتحرر إلى الجو كمية كبيرة من الهالوجينات، التي تشارك بصورة مباشرة في تدمير جزيئات الأوزون، ما يؤدي إلى عواقب أكثر خطورة من التي افترضها النموذج.
ومع ذلك تبقى مجهولة الانفجارات البركانية التي أثرت في تطور الكائنات الحية والبيئة في عصر الباليوزويك، عندما كانت طبقة الأوزون رقيقة وضعيفة نسبيا.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)