المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


النفط تحدد موعد المباشرة بتطوير حقل المنصورية الغازي


  

301       01:02 صباحاً       التاريخ: 23 / 1 / 2022              المصدر: ina.iq
حددت وزارة النفط، يوم الأحد، موعد المباشرة بتطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى، فيما أشارت الى أن تأهيله سيكون بتنفيذ كبرى الشركات الصينية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المباشرة بتطوير حقل المنصورية الغازي الذي تم منحه لشركة سينوبيك الصينية في محافظة ديالى سيكون بعد مصادقة مجلس الوزراء المقبل ".
وأضاف، أنه "بعد المصادقة سيتم التوقيع النهائي ومن ثم تباشر الشركة بأعمال تطوير الحقل لخطوط الأنابيب والمشاريع المرتبطة به". 
ووقع وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل في وقت سابق، على عقد تطوير حقل المنصورية الغازي في ديالى بطاقة 300 مقمق مع شركة سينوبيك الصينية.
وقالت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير النفط أكد خلال حفل التوقيع أهمية تطوير حقل المنصورية الغازي بمحافظة ديالى، لما يمثله من اضافة نوعية لقطاع الطاقة في العراق".
وقال، إن "هذا العقد يمثل اضافة لاستثمار الغاز الحر من حقل المنصورية، الذي يعد ثاني أكبر حقل غازي في العراق"، مشيراً الى "تخويل شركة نفط الوسط للدخول كشريك مع شركة سينوبيك الصينية وبنسبة (‎%‎51)".
وعبر وزير النفط عن "أمله في مضي الحكومة المقبلة بإجراءات العقد النهائي من أجل مباشرة الشركة الصينية بأعمال التطوير للحقل، وسينوبيك تعد إحدى كبريات  شركات صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات".
من جانبه أشاد المسؤول الاقتصادي في السفارة الصينية بالعلاقات المتميزة بين البلدين ورغبتهما في توسيع آفاق التعاون الثنائي وخصوصاً في قطاع النفط والطاقة".
وأشاد مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية علي معارج بالعقود التي تبرمها الوزارة في ظل التحديات الأمنية والصحية"، معبراً عن امله بتعاون الجهات التشريعية والرقابية، ودعمها للعقود التي تبرمها الوزارة".
بدوره أكد مدير عام شركة نفط الوسط قدوري عبد سليم أن "شركته ستكون شريكاً للشركة الصينية وأن العقد يتضمن تدريب العاملين لمواكبة التطور والتكنلوجيا الحديثة في هذا المجال". 
وأضاف عبد سليم، أن "مساحة الحقل تبلغ (150) كم2 وأن المخزون الغازي يقدر (4.5) تريليونات قدم مكعب قياسي، ويعد ثاني أكبر حقل غازي بعد حقل عكّاز في محافظة الأنبار، والعقد تم ادراجه في العام 2010 ضمن جولة التراخيص الثالثة، وفاز بعقد تطويره ائتلاف ضم كلاً من شركة (T.P.A.O) التركية، وكويت إنيرجي الكويتية، وكوكاز الكورية، ولم يباشر ائتلاف الشركات الثلاث بالعمل في الحقل بسبب الظروف الأمنية التي كانت تسود منطقة الحقل آنذاك".
وأضاف، أنه "في العام 2021 أعادت وزارة النفط طرح حقل المنصورية الغازي في جولة التراخيص السادسة التي نظمتها دائرة العقود والتراخيص البترولية، وفازت بعقد تطويره شركة (SINOPEC) الصينية"، مبيناً، أن "العقد نص على أن تكون شركة نفط الوسط شريكاً حكومياً بنسبة (51%) فيما تبلغ حصة شركة (SINOPEC) الصينية (49%)".
وأكد، أن "الطاقة الإنتاجية المتوقعة  للحقل   تبلغ (300) مليون قدم مكعب قياسي، وأن اهم أهداف عقد تطوير حقل المنصورية الغازي، هو إنتاج الغاز بطاقة 300 مقمق/ يوم، لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية والمشاريع الصناعية المختلفة بحاجتها من الغاز، اضافة الى توفير فرص العمل لأبناء ديالى والارتقاء بالواقع الاقتصادي للمحافظة وتعضيد خطط شركة النفط الوطنية في استثمار الغاز".   


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
فساد الارض في العواصف الترابية (ح 5)
جميل ظاهري
الإمام جعفر الصادق.. نظَّرَ العلوم الحديثة فأغاظ...
سيف علي الطائي
خمسة عوائق في طريق التمتع بالحياة
ليث الزبيدي
التفاؤل وحسن الظن بالآخرين
علي الحسناوي
الجرائم المعلوماتية ذات الخطر
إحسان عدنان
خطوتان لمواجهة الحياة
حسن عبد الهادي اللامي
سَبعُ توصياتٍ لتمتَلِكَ زِمامَ أُمورِ أبنائِكَ
د. فاضل حسن شريف
فساد الارض في العواصف الترابية (ح 4)
د. صباح خيري العرداوي
ما علاقة الفهم في الفكر الاسلامي ؟
ياسر الكعبي
العواصف الغبارية
حسن الهاشمي
مقاربات في العلاقات الاجتماعية في فكر الصدر الأول......
د. فاضل حسن شريف
فساد الارض في العواصف الترابية (ح 3)
أنور غني الموسوي
جواز زواج المسلمة من غير المسلم
.مرتضى صادق
شجرة الجاكرندا الجميلة