المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


الصناعة تعلن إشراك القطاع الخاص بخطتها الخاصة بتأهيل المصانع


  

150       05:54 مساءً       التاريخ: 9 / 8 / 2022              المصدر: ina.iq
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، يوم الاثنين، تفاصيل خطتها التي تتضمن 3 مراحل والخاصة بإعادة تأهيل وتشغيل المصانع والمعامل المتوقفة عن العمل.
وقال المركز الإعلامي في وزارة الصناعة، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزارة الصناعة والمعادن ومنذ بداية تشكيل الحكومة الحالية تبنّت مشروعاً وطنياً وخطة طموحة لإعادة تأهيل وتشغيل المصانع المتوقفة والتابعة للوزارة في عموم المحافظات والتي يبلغ عددها 83 مصنعاً ومعملاً من أصل 288 مصنعاً".
وأضاف المركز، أن "الخطة تتكون من ثلاث مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، قيِّمت حسب حجم الأضرار التي تعرَّضت لها ونسبة التأهيل التي تحتاجها"، مبيناً أن "الخطة قصيرة المدى تتضمن تأهيل 17 مصنعاً خلال سنة واحدة، والخطة المتوسطة تتضمن تنفيذ 24 معملاً ومصنعاً لمدة 3 سنوات، أما الخطة الطويلة فتتكون من 42 مصنعاً ومعملاً وسينتهي إنجازها خلال 5 سنوات".
ولفت إلى أن "الوزارة باشرت في تنفيذ الخطة قصيرة المدى منذ تسلم وزير الصناعة المهام وتم إنجازها بالكامل في الربع الثالث من العام الماضي بالإمكانيات الذاتية للوزارة بتأهيل 17 مصنعاً ومعملاً في صناعة الطابوق والأنابيب ومصانع الري بالرش ومصانع الأوكسجين والصناعات الغذائية والكهربائية وغيرها"، موضحاً أنه "تم الشروع في تنفيذ الخطة متوسطة المدى والتي تحتاج إلى أموال وبنسبة أكثر من 30‎%، من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والذي أصبح حالياً شريكاً مع القطاع العام يرفعان معاً شعار صنع في العراق والتي ستعلن نتائجها خلال الأشهر القادمة والانتقال إلى الخطة طويلة المدى".
وأكمل، أن "هذه الخطة أثمرت عن تأهيل وافتتاح عدد من المصانع المهمة والاستراتيجية منذ أواخر العام الماضي مثل افتتاح مصنع حديث ومتكامل لإنتاج سماد الداب في محافظة البصرة هذا العام بالمشاركة مع شركة بريطانية متخصصة وبطاقة 1500 طن يومياً، بالإضافة إلى افتتاح مصنع البتروكيماويات هذا العام لإنتاج حبيبات البولي اثيلين واطئة الكثافة وبطاقة 120 طنا يومياً بعد توقفه منذ أكثر من 12 عاما".
ولفت إلى أنه "تم افتتاح خطوط حديثة ومتكاملة في الصناعات النسيجية والكهربائية والاسفلت والسمنت والأدوية البيطرية وغيرها في عدة محافظات هذا العام، مع وجود عدة مصانع وخطوط إنتاجية جديدة قيد الافتتاح ودخولها العملية الإنتاجية في الفترة المتبقية من هذا العام".


Untitled Document
إسلام سعدون النصراوي
الانقلاب على الأعقاب وقتل الوصية بمهدها
د. فاضل حسن شريف
"وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ" معاني أخلاقية...
عبد الهادي حسني
اللعن والبراءة
د. فاضل حسن شريف
"وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ" معاني أخلاقية...
احمد الخرسان
إلى حبيب الله وصفوته (صلى الله عليه وآله)
علي الحسناوي
أنواع الإرهاب الإلكتروني
مجاهد منعثر الخفاجي
أكذوبة انتساب إليزابيث الثانية إلى سلالة النبي
د. فاضل حسن شريف
روايات موت الرسول محمد صلّى اللهُ عليه وآله وسلّم
علي النعيمي
بَراعِمُ الحُسينِ (عَليهِ السَّلامُ)
مجاهد منعثر الخفاجي
الولد البار (قصة قصيرة/ من قصص الأربعين)
اسعد عبدالله عبدعلي
منطقة الرئاسة تستنجد من الكلاب السائبة
د. فاضل حسن شريف
كلمات مترابطة في القرآن الكريم (نضرة و سرور)
عبد العباس الجياشي
ما جاء متواتراً عن ولادة علي عليه السلام في جوف الكعبة
منتظر جعفر الموسوي
الحسابات المالية للحكومة العراقية