المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تناول الأسماك قد يقي من الإصابة بالاكتئاب


  

1589       05:58 مساءاً       التاريخ: 12 / أيلول / 2015 م              المصدر:
أشار بحث حديث إلى أن تناول الكثير من الأسماك قد يساعد في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب.
وأظهر تحليل لـ26 دراسة أجريت على أكثر من 150 ألف شخص انخفاضا بواقع 17 في المئة في احتمال الإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص الذين يتناولون كميات كثيرة من السمك.
وأحد الأسباب المحتملة التي أوضحها الباحثون هي أن الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك قد تلعب دورا مهما في نواحي عديدة متعلقة بأنشطة المخ.
وقالت مؤسسة مايند الخيرية التي تعنى بالصحة النفسية إن هذه الدراسة دعمت أبحاثا أخرى تظهر العلاقة بين النظام الغذائي والحالة المزاجية للأشخاص.
وقال الباحثون الصينيون الذين نشروا الدراسة في دورية علم الأوبئة وصحة المجتمع إن العديد من الدراسات السابقة بحثت في تناول الأسماك والاكتئاب، لكن النتائج كانت متباينة.
وحينما فحص الباحثون أنواعا مختلفة من الدراسات، توصلوا إلى أن التأثير المناعي لتناول كميات كبيرة من الأسماك كان مرتبطا بدراسات أجريت في أوروبا وليس دراسات من مناطق أخرى من العالم.
وفي محاولة منهم للوصول إلى النتيجة التي قالوا إنها كانت قضية مثيرة للجدل، جمع الباحثون البيانات من جميع الدراسات ذات الصلة التي تمكنوا من إيجادها وأجريت منذ عام 2001.
وأوضحت نتائج التحليل وجود علاقة قوية بين الاثنين، تنطبق على الذكور والإناث.
ولم تتطرق نتائج الدراسة إلى العلاقة السببية بين تناول الأسماك والوقاية من الاكتئاب، لكن ثمة نظريات مثيرة للاهتمام بشأن السبب في أن الأسماك قد تكون مفيدة للصحة العقلية، حسبما أفاد الباحثون.
نظام غذائي أفضل للصحةويشير أحد التفسيرات المحتملة إلى أن الأحماض الدهنية (أوميغا-3) الموجودة في الأسماك قد تكون عاملا مهما في نشاط مادتي الدوبامين والسيروتونين الكيميائيتين اللتين يعتقد أن لهما دورا في الاكتئاب.
ويشير تفسير آخر إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بكثرة ربما يتبعون نظاما غذائيا صحيا بشكل عام، وهو ما ينعكس بدوره في تحسن صحتهم العقلية.
وقال دونغفينغ تشاننغ الأستاذ بكلية الطب بجامعة تشينغداو زيادة استهلاك الأسماك قد تكون مفيدة في الوقاية الأولية من الاكتئاب. هناك حاجة لدراسات مستقبلية للبحث بصورة أكبر فيما إذا كانت هذه العلاقة تتنوع وفقا لنوع الأسماك.
وقالت راتشيل بويد مديرة المعلومات في مؤسسة مايند إن المؤسسة نشرت مؤخرا دليلا بعنوان الطعام والمزاج العام تضمن نصائح بشأن تناول الدهون المفيدة مثل تلك الموجودة في الأسماك.
وأضافت من المهم عدم التقليل من أهمية النتائج لأن هناك الكثير من العوامل المختلفة وراء الإصابة بالاكتئاب.
وتابعت لكننا نتفق بالفعل على أن وجود هذه الأحماض الدهنية في النظام الغذائي قد يكون مفيدا، وأن الناس في هذا الصدد بمقدورهم إدخال تغييرات بسيطة يكون لها تأثير كبير جدا.
وأشارت إلى أنه بالنسبة للأشخاص النباتيين وأولئك الذين لا يريدون تناول الأسماك، فهناك مصادر أخرى للأحماض الدهنية مثل البذور والمكسرات، وكذلك المكملات الغذائية.


Untitled Document
علي الحسناوي
اليمين الحاسمة
ياسر الكعبي
البطالة وأسباب حدوثها
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة يوم الأب: علاقة الآباء بالأبناء في القرآن...
عبد العباس الجياشي
الأرض تتحول الى جنة عندما يظهر الإمام المهدي المنتظر...
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة يوم 25 ذو القعدة دحو الارض: الارض في القرآن...
عبد الهادي حسني
القضايا الدينيّة ليست علميّة!!
زيد علي كريم الكفلي
لماذا يريد الإنسان السوء بالآخرين ؟
صادق مهدي حسن
اللوحة الفائزة
عدنان عبد طلاك
مراحل تعلم الطفل للكتابة
المهندس زيد شحاثة
قواعد الإشتباك في الزمن الأغبر
د. فاضل حسن شريف
بمناسبة يوم 25 ذو القعدة دحو الارض: الارض في القرآن...
عباس الكناني
القناعة كنز
علي العسكري
مميزات التلفزيون
عبد الأمير رباط العويدي
التواصل مع الأطفال الصم