المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المركبات الكيموحيوية الجاذبة للحشرات Biochemical Attractants Compounds الفروق الحضرية الريفية بيئة السكن المركبات الكيموحيوية المثبطة لنمو الحشرات مشاكل إعداد الحسابات القومية في الواقع العملي ـــ مشاكل التقسيم القطاعي (التداخل بين القطاعات) جغرافية السكان العلاقـة بيـن نـظامـي الحـسابات القـوميـة والتـدفقات المـاليـة في الاقتصاد المفتوح (معاملات مع العالم الخارجي) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ ابن أبي عمير عن معاوية. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ إبراهيم الأسديّ عن معاوية بن عمّار. مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (الأفيرمكتينات Avermectins) ادراكات منسوبي مؤسسات التعليم العالي بشأن الحوكمة خصائص المفاهيم والممارسات التنظيمية والإدارية في مؤسسات التعليم العالي. المناخ التنظيمي والحوكمة في مؤسسات التعليم العالي الأنابيب كوسيلة نقل الأمان في النقل مجموعة مبيدات الحشرات الكيموحيوية مايكروبية المصدر التجارية (الاسبينوسات Spinosyns)
Untitled Document
أبحث في الأخبار


النموذج النسويّ في المعسكر الحسينيّ: امرأةٌ تجهّز ابنها للشهادة..


  

2629       09:14 صباحاً       التاريخ: 7-10-2016              المصدر: alkafeel
إذا نظرنا إلى تاريخ النساء الطاهرات اللّاتي جئن إلى معركة الطفّ الخالدة ونلن شرف الحضور في معسكر الإمام الحسين(عليه السلام) للاحظنا أنّ فيهنّ الأمّ والجدّة والأخت والعمّة والخالة والابنة والحفيدة والزوجة..، وإنّ لكلٍّ واحدةٍ منهنّ مهمّة ربّما تختلف تماماً عن مهمّة الأخرى، ولكن يجمعهنّ الإيمان بأرقى مفاهيمه الإنسانيّة التي جاء بها الإسلام ولخّصها في شخص الإمام الحسين(عليه السلام) وأهدافه، ومن تلك النماذج التي يُشار إليها بالبنان والتي لم تأخذها في الحقّ لومة لائم هي -بحرية الخزرجية-.
بحرية بنت مسعود الخزرجي، وهي أمّ عمرو بن جنادة، كانت مثالاً للمرأة التي تجهّز ابنها للشهادة، وكانت ممّن حضرن كربلاء مع زوجها جنادة بن كعب الخزرجي، استُشهِد زوجُها بين يدي الإمام الحسين(عليه السلام) وبما أنّها لم تمتلك وسيلة أخرى للدفاع عن الحقّ غير ولدها الذي لم يتجاوز العقد الأوّل من عمره، بادرت فألبسته لامة الحرب وقلّدته السيف، وقالت له: اخرجْ بنيّ وقاتل بين يدي ابن رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم).
وعند خروجه للحرب رآه الحسين(عليه السلام) فقال: هذا شابٌّ قُتل أبوه في المعركة، ولعلّ أمّه تكره خروجه. فقال الغلام: يا ابن رسول الله، بأبي أنت وأمّي، إنّ أمّي أمرتني بذلك، وهي التي حمّلتني السيف، فرخصه الحسين(عليه السلام) حتى جاء المعركة مرتجزاً:
أميري حسينٌ ونعم الأمير سرورُ فؤاد البشير النذير
له طلعةٌ مثل شمس الضّحى له غرّةٌ مثل بدرٍ منير
فقاتل حتى نال شرف الشهادة، فقطع الأعداء رأسه ورموا به الى جيش الحسين(عليه السلام)، فأخذت الأمّ رأس ولدها ورفعته الى صدرها، وقالت: أحسنت يا ولدي ويا قرّة عيني وقامت وأخذت عمود خيمة وحملت على جيش ابن سعد وارتجزت بأرجوزة أمّ وهب، فأرسل إليها الحسين(عليه السلام) وأمرها بالرجوع.
فقد كانت حقّاً سخيّةً في تضحيتها، عارفةً بتكليفها الشرعيّ، مواليةً محبّةً لأهل البيت(عليهم السلام)، زاهدةً في دنياها راغبةً في آخرتها.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 3)
حسن الهاشمي
لا يغرنّك طول الأمل فالموت لك بالمرصاد
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية لها علاقة بعيد (ح 2)
علي جبار الماجدي
غارة الوهابيين على مدينة كربلاء المقدسة في عيد الغدير...
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 4) (بيده الخير)
زيد علي كريم الكفلي
التقوى ميزان التفاضل
حسن السعدي
البرق: قوة طبيعية مذهلة
د. فاضل حسن شريف
من دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة (ح 3) (أحدا صمدا)
عبد العباس الجياشي
الحارث بن النعمان الفهري ( يستعجل العذاب في الدنيا قبل...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 3)
إسلام سعدون النصراوي
بِدَايَةُ مَرْحَلَةِ التَّغْيِيْرِ الشَّامِلَةِ...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب الحج ضيافة الله للسيد المدرسي (ح 2)
أنور غني الموسوي
الفرق بين التبيين والتفصيل والتصريف في القرآن الكريم...
د. فاضل حسن شريف
آيات قرآنية من كتاب مسلم بن عقيل للشيخ البغدادي (ح 5)