المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


الشاي الساخن يرتبط بسرطان المريء لدى المدخنين


  

3864       05:01 مساءً       التاريخ: 6-2-2018              المصدر: cnn
 إذا كنت تدخن السجائر  يومياً، فقد ترغب بالسماح لكوب الشاي الخاص بك أن يبرد قليلاً، قبل أن تتناوله، إذ كشفت دراسة جديدة أن تناول الشاي وهو ساخن جداً، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.
وأشارت الدراسة التي نُشرت الاثنين، في سجلات الطب الباطني، إلى أن شرب الشاي "الساخن" يرتبط بزيادة الإصابة بسرطان المريء بنسبة تتراوح بين مرتين وخمس مرات، لدى الأشخاص الذين يدخنون ويشربون الكحول.
ويُذكر، أن سرطان المريء هو ثاني أنواع السرطان الأكثر شيوعاً في العالم، ويتسبب بوفاة 400 ألف شخص سنوياً، وفقاً للوكالة الدولية لبحوث السرطان. وعادة، يحصل سرطان المريء نتيجة الإصابة متكررة بالمريء بسبب الدخان، وارتداد الأحماض، وربما السوائل الساخنة.
وشملت الدراسة وهي الأكبر من نوعها، 500 ألف شخص في الصين، على مدى فترة حوالي تسع سنوات ونصف، إذ طُلب من المشاركين الذين شربوا الشاي أسبوعياً وصف درجة الحرارة بالـ"دافئة" أو الـ"ساخنة" أو الـ"ساخنة جداً".
ويُذكر، أن شرب الشاي الحار أو الساخن جداً، لم يكن بحد ذاته مؤشراً على سرطان المريء، ما يُعتبر بمثابة خبر سار لهواة شرب الشاي.
ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون التبغ أو يشربون الكحول - وكلاهما معروف أنه يسبب سرطان المريء – فإن شرب الشاي "الساخن" أو "الساخن جداً" يجعل من خطر الإصابة بسرطان المريء أعلى من ذلك، وفقا لجون لف، أستاذ في قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة بكين والمؤلف الرئيسي في الدراسة.
وقال لف إن "شرب الشاي الساخن ساهم فى الاصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يدخنون بشكل مفرط."
وأوضح نيل فريدمان، كبير الباحثين في المعهد الوطني للسرطان في ميريلاند، أن "المشروبات الساخنة جداً قد تجعل المريء أكثر عرضة لعوامل معروفة مسببة للسرطان مثل الدخان،" مضيفاً أن "تهيج بطانة المريء يمكن أن يؤدي الى زيادة الالتهاب وزيادة سرعة الدوران في الخلايا"، ومشيراً إلى أن "السوائل الساخنة قد تضعف وظيفة حاجز خلايا بطانة المريء، ما يترك الأنسجة مفتوحة لأضرار المواد المسرطنة الأخرى بشكل أكبر."
وتجدر الإشارة، إلى أن بحث نُشر في مجلة لانسيت لعلم الأورام في العام 2016، صنف تناول المشروبات الساخنة بأنه من مسببات السرطان.


Untitled Document
حسن الهاشمي
العملية التربوية بين الانتماء الوطني وتفتق المواهب...
منتظر جعفر الموسوي
المشروعات الناجحة في اسواق الدول العربية
جواد مرتضى
اقراض المؤمن
احمد الخرسان
إلى أميرِ المؤمنين وسيّدِ الوصيّين
جواد مرتضى
هل أرخ القران الكريم لولادة الامام الحسين؟
احمد الخرسان
خفاءُ ولادةِ الموعود
جواد مرتضى
العبادة الحقيقيّة عند زين العباد
سيف علي الطائي
الاسلام والسعي الى الرزق
حسن الهاشمي
الصافي لوفد من ألمانيا: أنتم مسؤولون أن تعكسوا للعالم...
د. فاضل حسن شريف
مقتل الامام الحسين والقرآن الكريم من كتاب السيد...
حسن الهاشمي
ملك الموت رفيق بالمؤمن شديد بالكافر
ثامر الحجامي
أم قيس تقتدي بأم البنين
بدر جاسم
التمهيد المؤسساتي تقدم دائم مؤسسة العين أنموذجاً
منتظر جعفر الموسوي
نظرة المنتدى الاقتصادي العالمي لتوقعات الاقتصاد لعام...