x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

المصادر

المؤلف:  ثامر ابراهيم المصاروة

المصدر:  مقصوصات نحوية صرفية

الجزء والصفحة:  ص44- 53

17-02-2015

12520

تعريف المصدر : هو لفظ يدل على حدث غير مقترن بزمن مشتمل على أحرف فعلة . مثل : ضرب – ضرباً ، وأكل – أكلاً.

وهذا النوع ونظائره يكون المصدر فيه مشتملاً على أحرف فعله لفظًا وقد يشتمل عليها تقديرًا ، مثل : مازح – مزاحاً .
والأصل أن يكون المصدر : ميزاحاً ، فالياء موجود في التقدير . وقد يكون أحد الحروف محذوفاً ومعوضًا بغيره ، مثل : وهب – هبة ، فالأصل أن يكون المصدر: وَهْب ، غير أن الواو لحقها حذف وعوض عنها بالتاء في آخر المصدر .
الفرق بين المصدر والفعل :
الفعل : لفظ يدل على حدث إلى جانب دلالته على الزمن .
فعندما نقول : ضَرَبَ – ضَرْبًا ، نجد أن الفعل ضرب دل على عملية الضرب " الحدث " كما دل على زمن وقوع الضرب ، وهو الزمن الماضي .
أما المصدر : لفظ يدل على الحدث دون أن يدل على زمن وقوع الحدث ، فضرباً قد دل على عملية الضرب " الحدث " ولكنه لم يبين الزمن الذي وقع فيه .
مصادر الافعال الثلاثية
نلاحظ أن المصادر الثلاثية – المأخوذة من الفعل الثلاثي – أكثرها سماعيّة تُعرَف بالسماع والرجوع إلى معاجم اللغة ، مثل : قطع – قطعاً ، رعى – رعيًا ، قام – قيامًا ، فهم – فهمًا .
أما المصادر التي لم تُسمع عن العرب فقد وضِع لها قواعد وضوابط تطبق على نظائرها وقد رصدتها في جداولٍ ، والتي أتفق عليها الصرفيون وأصبحت قواعد
عامة متبعة وعُرفت بالمصادر القياسيّة ، وهي كالتالي :ـ

ص44

أ – إذا دل الفعل على حِرفة جاء مصدره على وزن فِعالة : زرع زراعة ، حرث حِراثة ، فلح فِلاحة ، صنع صِناعة ، خاط خِياطة ، درس دِراسة ،
حاك حِياكة ، خرط خِراطة ، تجر تِجارة .
ب – إذا دل الفعل على امتناع جاء مصدره على وزن فِعال : جمح جماحاً ، أبى إباءً ، شرد شِراداً ، نفر نِفاراً ، دفع دِفاعاً ، حَرن حِراناً .
ج – إذا دل الفعل على حركة أو تقلب أو اضطراب جاء مصدره على وزن فَعلان : غلى غلياناً ، طاف طوفاناً ، ثار ثوراناً ، سال سيلاناً ، فاض فيضاناً ، دار دوراناً ، جرى جرياناً ، حدث حدثاناً ، طار طيراناً ، هاج هيجاناً ، خفق خفقاناً .
د – إذا دل الفعل على مرض أو داء جاء مصدره على وزن فُعال : عطس عطاس ، سعل سُعال ، زكم زُكام ، صدع صُداع ، دار دُوار ، صرخ صُراخ ، كزَّ كُزاز .
هـ– إذا دل الفعل على لون جاء مصدره على وزن فُعْلة : خضر خُضْرة ، حمر حُمْرة ، صفر صُفْرة ، سمر سُمْرة ، زرق زُرْقة ، شهُب شُهْبه .
و ـ إذا دل الفعل على صوت جاء مصدره على وزن فُعال أو فَعيل : نبح نُباح ، دعا دُعاء ، عوى عُواء ، صهل صهيل ، زأر زئير ، حف حفيف ، أزّ أزيز .
ز – إذا دل الفعل على سير جاء مصدره على وزن فَعيل : رحل رَحيل ، وخَذَ وخيذ ، رسم رسيم ، دبّ دبيب .
ح ـ إذا كان الفعل على وزن فَعَل وكان متعدياً ، يأتي مصدره على وزن فَعْل مثل : فَتَح فَتْحاً ، شَدَّ شَدّْاً ، رَدَّ رَدّْاً ، طَرَح طَرْحاً ، كَسَر كَسْراً ، جَمَح جَمْحاً ، طَرَق طَرْقاً ، قَال قَوْلاً ، بَاع بَيْعاً ، غَزَا غَزْواً ، أكَل أكْلاً .

ص45

ط ـ إذا كان الفعل على وزن فَعَل وكان لازماً ، يأتي مصدره على وزن فُعُول مثل : هَبَط هُبُوطاً ، نَزَل نُزُلاً ، خَرَج خُروجاً ، سَجَد سُجودًا ، سَكَت سُكوتًا ، حَلَّ حُلولاً ، مَرَّ مُرورًا ، نَمَا نُموًّا(1) ) ، غَرَب غُروبًا ، ثَبَت ثُبوتًا ، رَكَع رُكوعًا .
ي ـ إذا كان الفعل على وزن فَعِل وكان متعدياً ، يأتي مصدره على وزن فَعْل مثل : شَرِب شَرْبًا ، سَمِع سَمْعًا ، فَهِم فَهْمًا ، حَمِد حَمْدًا ، أمِن أمْنًا ، جَهِل جَهْلاً ، رَحِم رَحْمًا ، ألِف إلفًْا .
ك ـ إذا كان الفعل على وزن فَعِل وكان لازماً ، يأتي مصدره على وزن فَعَل مثل : أسِف أسَفًَا ، نَدِم نَدَمًا ، فَشِل فَشَلاً ، غَرِق غَرَقًا ، أنِفاً أنَفًَا ، عَجِل عَجَلاً ، خَطِئ خَطًَأ ، مَلِّ مَلَلاً ، بَطِر بَطَرًا .
ل ـ إذا كان الفعل على وزن فَعُلَ وكان لازماً دائماً ، يأتي مصدره على وزن فُعوله وفَعاله مثل : خَشُن خُشونة ، سَهُل سُهولة ، صَعُب صُعوبة ، عَذُب عُذوبة ، لان لُيونة ، بَلُغ بلاغة ، صَرُح صراحة ، عَبُل عَبالة ، سَمُح سَماحة ، حَلُب حَلابة ، جَزُل جَزالة ، فَصُح فَصاحة . وقد يكون للفعل الواحد مصدران بمعنى واحد فُعوله وفَعاله ، مثل : سَمُح سَماحه وسُموحه وقد يكون للفعل مصدران كلاً منهما يدل على معنى ، مثل : مَلُح ملاحة أي حسن وجميل ومَلُح ملوحة من الملح .
وسأجمل ما قمت بشرحهِ سابقًا عن المصادر على شكل جداول فيها الأفعال الثلاثية اللازمة والمتعدية ومصادرها وهي كالتالي :ـ
الرقم ... الفعل ... وزنه ... متعد أو لازم ... ما دل عليه الفعل ... المصدر ... وزنه
1 ... زرع
صنع
تجر ... فَعَل
فَعَل
فَعَل ... متعد
متعد
متعد ... دل على حرفة
دل على حرفة
دل على حرفة ... زراعة
صناعة
تجارة ... فِعَالة
فِعَالة
فِعَالة
2 ... جمح
أبى

ص46

نفر ... فَعَل
فَعَل
فَعَل ... لازم
لازم
لازم ... دل على امتناع
دل على امتناع
دل على امتناع ... جِماح
إباء
نِفار ... فِعال
فِعال
فِعال
3 ... غلى
دار
طار ... فَعَل
فَعَل
فَعَل ... لازم
لازم
لازم ... جميعها دل على حركة وتقلب واضطراب ... غَليان
دوران
طيران ... فَعَلان
فَعَلان
فَعَلان
4 ... عطس
سعل
صدع ... فَعَلَ
فَعَلَ
فَعَلَ ... لازم
لازم
لازم ... دل على مرض
دل على مرض
دل على مرض ... عُطاس
سُعال
صُداع ... فُعال
فُعال
فُعال
5 ... خضر
حمر
صفر ... فَعِل
فَعِل
فَعِل ... لازم
لازم
لازم ... دل على لون
دل على لون
دل على لون ... خُضرة
حُمرة
صُفرة ... فُعْلة
فُعْلة
فُعْلة
6
7 ... نبح
عوى
صهل
نعق
رحل
ذمل
رسم
دبّ ... فَعَلَ
فَعَلَ
فَعَلَ
فَعَلَ
فَعَلَ
فَعَلَ
فَعَلَ
فَعَلَ ... لازم
لازم
لازم
لازم
لازم
لازم
لازم
لازم ... دل على صوت
دل على صوت
دل على صوت
دل على صوت
دل على سير
دل على سير
دل على سير
دل على سير ... نُباح
عُواء
صهيل
نعيق
رحيل
ذميل
رسي
دبيب ... فُعال
فُعال
فَعِيل
فَعِيل
فَعِيل
فَعِيل
فَعِيل
فَعِيل.
الرقم ... الفعل الماضي ... وزنه ... متعد او لازم ... المصدر ... وزنه ... الفعل المضارع ... ملاحظات
1 ... نَصَر
سَمِع
فَتَح ... فَعَل
فَعِل
فَعَل ... متعد
متعد
متعد ... نَصْر
سَمْع
فَتْح ... فَعْل
فَعْل
فَعْل ... يَنْصُر
يَسْمَع
يَفْتَح ... يشترط في الفعل أن يكون متعدياً ، وللمصدر وزن واحد
2 ... صَعُب
بَلُغ
كَرُم ... فَعُل
فَعُل
فَعُل ... لازم
لازم
لازم ... صُعُوبة
بَلَاغة
كَرَم ... فُعُولة
فَعَالة
فَعَل ... يَصْعُب
يَبْلُغ
يَكْرُم ... يشترط في الفعل أن يكون مضموم العين،
للمصدر ثلاثة اوزان
3 ... طَرِب
تَعِب
فَرِح ... فَعِل
فَعِل
فَعِل ... لازم
لازم
لازم ... طَرَب
تَعَب
فَرَح ... فَعَل
فَعَل
فَعَل ... يَطْرَب
يَتْعَب

ص47

يَفْرَح ... يشترط في الفعل أن يكون مكسور العين للمصدر وزن واحد
4 ... جَلَس
سَجَد
خَرَج ... فَعَل
فَعَل
فَعَل ... لازم
لازم
لازم ... جُلُوس
سُجُد
خُرُوج ... فُعُول
فُعُول
فُعُول ... يَجْلِس
يَسْجِد
يَخْرُج ... يشترط في الفعل أن يكون مفتوح العين ، للمصدر وزن واحد
مصادر الأفعال فوق الثلاثية
أ ـ مصادر الأفعال الرباعية :
جميع مصادر الأفعال الرباعية قياسية ، لها أوزان وضوابط تختلف باختلاف وزن الفعل ، وتأتي على أربع أوزان وهي على النحو التالي :ـ
أ – إذا كان الفعل على وزن أفعل جاء مصدره على وزن إفعال ، مثل : أنجز – إنجاز ، أرشد إرشاد ، أعدّ إعداد ، أبرم إبرام، آمن إيمان ، أتقن إتقان ، آنس إيناس ، أهدى إهداء ، أوضح إيضاح ، ألبس إلباس ، أنذر إنذار ، أوقد إيقاد ، أوفى إيفاء ، ( نرجع حرف العلة إلى أصله ) ، وهذا يختص بصحيح العين .
وقِس عليه :ـ أقلّ ، آثر ، آلف ، أوفى ، أنكر ، أجمح ، أنزل ، أوهم ، أخفى ، أكمل ، أبسط ، أجمل ، أولى .
أما إذا كان الفعل معتل العين أي وسطه حرف علة جاء مصدره على وزن إفعلة وذلك بحذف الألف الموجودة في وزن إفعال والتعويض عنها بتاء في آخر المصدر مثل : أقال إقالة ، أهان إهانة ، أدان إدانة ، أقام إقامة ، أزاح إزاحة ، أمال إمالة ، أجاز إجازة ، أساء إساءة ، أفاض إفاضة ، أثاب إثابة ، أعاد إعادة ، أثار إثارة .
وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن إفعال مع قلب حرف العلة همزة مثل : أعطى – إعطاء .
ب – إذا كان الفعل على وزن فعَّل وكان صحيح اللام جاء مصدره على وزن تفعيل ، مثل : هذّب – تهذيب ، قدّر – تقدير ، كسّر تكسير ، صنّف تصنيف ، حلّل تحليل ، عوّد تعويد ، أكدّ تأكيد ، صمّم تصميم ، بيّت تبيت ، قرّر تقرير ، سلّم تسليم ، كذّب تكذيب ، خزّن تخزين .

ص48

وقِس عليه :ـ ركبّ ، صحّح ، سبّب ، خصّص ، نشّف ، نشّر ، عجّن ، سمّن ، عبّد ، نسّس ، خبّر . هذا كلّه إذا كان الفعل صحيح اللام .
أما إذا كان الفعل معتل اللام أي آخره حرف علة جاء مصدره على وزن تفعلة ، مثل : نمّى تنمية ، عزّى تعزية ، ربّى تربية، ضحّى تضحية ، عرّى تعرية ، لبّى تلبية ، ولّى تولية ، غطّى تغطية ، روّى تروية ، غذّى تغذية ، ثنّى تثنية ، سوّى تسوية، صفّى تصفية ، زكّى تزكية .
وإذا كان الفعل مهموز اللام جاء مصدره على الوزنين معاً ، تفعيل وتفعلة . مثل : خطّأ – تخطيئاً وتخطئة ، عبّأ – تعبيئاً وتعبئة ، نبّأ – تنبيئاً وتنبئة .
وقد خرج عن القاعدة المصدر كِذّاب من الفعل كذّب في قوله تعالى :
{ وَكَذَّبُوا بِآياتِنَا كِذَّابًا } النبأ :28 .
ج – إذا كان الفعل على وزن فاعَلَ جاء مصدره على وزن فِعَال أو مُفَاعلة ، مثل : واصل وِصالاً ومُواصلة ، حادد حِداداً ومُحاددة ، عالج عِلاج ومُعالجة ، قارن قِران ومُقارنة ، خازن خِزان ومُخازنه ، صارع صِراع ومُصارعه ، خاطب خِطاب ومُخاطبة ، كافح كِفاح ومُكافحة ، وافق وِفاق ومُوافقة ، عانق عِناق ومُعانقة .
وهنالك أفعال جاءت على وزن فاعَلَ وكان مصدرها على مُفاعلة فقط ومنها :ـ
شارك مُشاركة ، دارس مُدارسة ، عانى مُعاناة ، ساهم مُساهمة ، شاور مُشاورة ، عاشر مُعاشرة ، جامل مُجاملة ، صاحب مُصاحبة ، ساهم مُساهمة ، ساوه مُساواة ، حاكى مُحاكاة ، آكل مُآكله .
أما إذا كانت فاء الفعل ياء فكثيراً ما يكون مصدره على وزن مفاعلة فقط ؛ لأنه لو جاء على فِعال لكانت الياء مسبوقة بكسرة، وفي هذا ثقل صوتي واضح . وذلك مثل : يافع ميافعة .
وإذا كان الفعل معتل اللام جاء مصدره على وزن فِعال ومفاعلة مع قلب حرف العلة همزة ، مثل : عادى – عِداء ومعاداة .
د – إذا كان الفعل على وزن فْعَلَل غير مضعف جاء مصدره على وزن فعللة ، مثل : دحرج دحرجة ، بعثر بعثرة ، زخرف زخرفة ، ترجم

ص49

ترجمة ، عربد عربدة ، سيطر سيطرة ، برهن برهنة ، عرقل عرقلة ، زمجر زمجرة ، طمأن طمأنة . ...
أما إذا كان الفعل مضعفاً ، أي فاؤه ولامه من جنس واحد ، وعينه ولامه الثانية من جنس واحد ، جاء مصدره على وزن فَعْلَلة أو فِعْلاَل ، مثل : وسوس – وسوسة أو وسواس ، عسعس – عسعسة أو عسعاس .
وسأجمل هذه الأوزان الأربعة في الجدول التالي :ـ
الرقم ... الفعل ... وزنه ... المصدر ... وزنه ... ملاحظات
1 ... أكرم
أعان
أعطى ... أفعل
أفعل
أفعل ... إكرام
إعانة
إعطاء ... إفعال
إفعلة
إفعال ... الفعل على وزن أفَعَل مصدره على وزن إفعال .
2
3 ... حطّم
علّم
ربّى
ولّى
برّأ
قاتل
حاسب
يانع ... فَعَّل
فَعَّل
فَعَّل
فَعَّل
فَعَّل
فَاْعَل
فَاْعَل
فَعْلل ... تحطيم
تعليم
تربية
تولية
تبرئة ـ تبريىء
قتال ، مقاتلة
حساب ، محاسبة
ميانعة ... تَفْعِيل
تَفْعِيل
تَفْعِلة
تَفْعِلة
تفعيل، تفعلة
فِعال مُفاعلة
فِعال مُفاعلة
مُفاعلة ... الفعل على وزن فعّل مصدره على وزن تفعيل .
ثلاثي مزيد بالتضعيف ، مهموز الآخر وللمصدر وزنان .
ثلاثي مزيد بالألف ، للمصدر وزنان
ثلاثي مزيد بالألف ، للمصدر وزنان
ثلاثي مزيد بالألف فاؤه ياء ، للمصدر وزنان .
4 ... طمأن
زلزل ... فَعْلل
فَعْلل ... طمأنة
زلزلة ـ زلزال ... فَعْللة
فَعْللة فِعْلال
ب ـ مصادر الأفعال الخماسية :
وهي إمّا ثلاثية مزيدة بحرفين كانطلق واقتصر واحمر وتقدم وتنازل أو رباعية مزيدة بحرف كتدحرج وتزلزل ، وهي قياسية ، وهي كما يلي :
1 ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بهمزة وصل على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الحرف الأخير وكسر الحرف الثالث مثل: اندفع اندِفاع ، اجتمع اجتِماع ، اصفر اصِفرار ، ارتبط ارتِباط ، انحنى انحِناء ، انطلق انطِلاق ، ارتمى ارتِماء ، انتشر انتِشار ، انتقل انتِقال ، ارتوى ارتِواء ، ابتدأ ابتِدا ، احتفظ احتِفاظ ، اختلف اختِلاف ، اختصّ اختِصاص .

ص50

فإذا كان الفعل معتل الآخر بالألف تقلب الألف همزة لزيادة ألف المصدر قبلها ، مثل : ارتوى ارتواء .
2 ـ تأتي مصادر الأفعال المبدوءة بتاء زائدة على وزن الفعل مع ضم الحرف الرابع ، مثل : تقدَّم تقدُّمًا، تدحرج تدحرُجًا ، تنازل تنازُلاً ، تناول تناوُل ، تبعثر تبعثُر ، تعوّد تعوُّد ، تملل تملمُل ، تصاعد تصاعُد، تميّز تميُّز ، تفاقم تفاقُم ، تكشّف تكشُّف ، فإذا كانت لام الفعل ياء كسر ما قبلها ؛ لمناسبة حركتها،
مثل : تعدى تعدِّيا ، تحدى تحدِّيا ، تردى تردِّيا ، تفانى تفانِّياً ، توالى توالِّياً ، تأنى تأنِّياً ، تعالى تعالِيَاً ، توانى توانِيَاً .
إن مصادر الأفعال الخماسية جميعها قياسية ، وتأتي على ستةِ أوزان سأوضحها من خلال الجدول التالي :
الرقم ... الفعل ... وزنه ... المصدر ... وزنه ... ملاحظات
1 ... انطلق
انكسر
احتوى ... انفعل
انفعل
انفعل ... انطلاق
انكسار
احتواء ... انفعال
انفعال
انفعال ... المصدر على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الأخر
وكسر الحرف الثالث .
الفعل معتل الآخر بالألف ، في المصدر تقلب همزة .
2 ... اقتصد
اجتمع ... افتعل
افتعل ... اقتصاد
اجتماع ... افتعال
افتعال ... المصدر على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الآخر
وكسر الحرف الثالث .
3 ... احمرَّ
اخضرّ ... افعلَّ
افعلَّ ... احمرار
اخضرار ... افعلال
افعلال ... المصدر على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الآخر وكسر الحرف الثالث .
4 ... تقدم
تحطم
تحدى ... تفعلَّ
تفعلَّ
تفعلَّ ... تقدُّم
تحطُّم
تحدِّياً ... تفعُل
تفعُل
تفعلا ... ثلاثي مزيد بحرفين .
الفعل معتل اللام ، المصدر على وزن الفعل مع كسر
ما قبل الآخر .
5 ... تنازل
تناول ... تفاعل
تفاعل ... تنازُل
تناوُل ... تفاعُل
تفاعُل
6 ... تدحرج
تزلزل ... تفعلل
تفعلل ... تدحرُج
تزلزُل ... تفعلل
تفعلل ... رباعي مزيد بحرف .
ج ـ مصادر الأفعال السداسية :

ص51

وهي إمّا ثلاثية مزيدة بثلاثة أحرف أو رباعية مزيدة بحرفين ، ومصادر الأفعال السداسية كلها قياسية وجميعها تبدأ بهمزة وصل ، وتأتي مصادرها على سبعة أوزان ، وقياسها يكون على وزن ماضي الفعل مع كسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره ، وإليك التفصيل :
أ – إذا كان الفعل على وزن استفعل جاء مصدره على وزن استفعال ، مثل : استقبل استقبال ، استنجز استنجاز ، استخدم استخدام ، استحلّ استحلال ، استبين استبيان ، استفسر استفسار .
فإذا كان معتل العين أي وسطه حرف علة حذفت عينه وعوض عنها تاء مربوطة في آخر المصدر فيصبح وزنه استفعله مثل : استفاد استفادة ، استحال استحالة ، استبان استبانه ، استعاد استعادة ، استقال استقالة ، استخار استخارة ، استقام استقامة ، استمال استمالة ، استجاب استجابة ، استمات استماتة .
ب – إذا كان الفعل على وزن افعوعل جاء مصدره على وزن افعيعال ، مثل : اخْشَوْشَنَ اخشيشان ، اعْشَوْشَبَ اعشيشاب .
جـ – إذا كان الفعل على وزن افعالَّ جاء مصدره على وزن افعيلال ، مثل : ادهامَّ ادهيمام(2) )، اخضارَّ اخضيرار .
د – إذا كان الفعل على وزن افعوَّل جاء مصدره على وزن افعُوَّال ، مثل : اجلوَّذ اجلوَّاذ(3) ، اعلوَّط اعلوَّاط (4) .
 
ص52
هـ – إذا كان الفعل على وزن افعنلل جاء مصدره على وزن افعنلال ، مثل : احْرَنجَمَ احرنجام(5) ، افْرنقَعَ افرنقاع(6) .
و – إذا كان الفعل على وزن افعللَّ جاء مصدره على وزن افعِلاّل ، مثل : اقشعرَّ اقشعرار ، اطمأنَّ اطمئنان .
ذكرنا في فقرة " أ " أن الفعل السداسي الذي على وزن استفعل المعتل العين ، تحذف عينه في المصدر ويعوض عنها بتاء مربوطة في آخره ، مثل : استقام – استقامة ، ويستثنى منه ما أصله تفاعل أو تفعَّل ، نحو اطّاير واطّير أصلهما : تطاير وتطّير فإن مصدرهما على وزن تفاعُل وتفعُّل لعدم قياسية الهمزة ، فنقول : تطايُر وتطُّير .
خطأ شائع : نقول استبيان والصواب أن نقول استبانة وذلك ؛ لأنها مصدر الفعل استبان .
ص53
__________
(1) ـ أصلها : نموْوًا على وزن فعول ثُمَّ أُدغمت الواو الأولى في الثانية .
(2) ـ ادهامّ : تعني اسودَّ ، فتقول : أدهامَّ الشيء ادهيمامًا أي اسوادّ ، وادهامّ الزرع أي علاه السواد ريّاً .
(3) ـ اجلوّاذ : تعني المضاء والسرعة في السير ، وقال سيبويه لا يستعمل إلا مزيدًا .
(4) ـ اعلوّاط : تعني ركوب الرأس والتقحم على الأمور بفير رويةٍ ، ويقال : اعلوّاط الجمل الناقة أي ركب عنقها وتقحم من فوقها .
(5) ـ احرنجم : تعني الازدحام ، فتحرنجم القوم أي ازدحموا ، والمُحرنجم هو العدد الكثير.
(6) ـ افرنقع : تعني قعد مُنقبضًا ، فنقول افرنقعوا أي تنحَّوا .