x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

استحباب البكاء أو التباكي عند قراءة القرآن

المؤلف:  محمد علي أسدي نسب

المصدر:  جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.

الجزء والصفحة:  ص170- 172.

19-9-2021

2330

عن طريق أهل السنة:

1- فضائل القرآن: عن عبدالملك بن عمير، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): إني قارئ عليكم سورة، فمن بكى فله الجنة، فقرأها، فلم يبك أحد، ثم أعاد الثانية، ثم الثالثة، فقال: ابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا(1).

2- فضائل القرآن: عن أبي صالح، قال: لما قدم أهل اليمن في زمن أبي بكر، فسمعوا القرآن، فجعلوا يبكون، فقال أبو بكر الصديق: هكذا كنا، ثم قست القلوب .(2)

3-  فضائل القرآن: عن مطرف بن عبدالله بن الشخير، عن أبيه، قال: أتيت إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) وهو يصلي، ولجوفه أزيز كأزيز المرجل، يعني: من البكاءه.(3)

4-  فضائل القرآن: عن حمران بن أعين، قال: سمع رسول الله (صلى الله عليه واله) رجلا يقرأ: (إن لدينا أنكالاً وجحيما ًوطعاماً ذاً غصة وعذاباً أليماً) قال: فصعق رسول الله (صلى الله عليه واله) (4).

5- كنز العمال: عن أنس: ما من عين فاضت من قراءة القرآن إلا قرت يوم القيامة(5).

6- سنن ابن ماجة: عن سعد بن بي وقاص، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال: إن هذا نزل بحزن وكآبة، فاذا قرأتموه فابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا وتغنوا به، فمن لم يتغن به فليس منا .(6)

7- صحيح البخاري: عن عبدالله بن مسعود، قال: قال لي النبي (صلى الله عليه واله): إقرأ علي، قلت: يا رسول الله، أقرأ عليك وعليك أنزل؟! قال: نعم، فقرأت سورة النساء حتى أتيت الى هذه الآية (فكيف إذاً جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً قال: حسبك الآن، فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان (7و8).

عن طريق الإمامية:

8- جامع الأخبار: عن عبدالرحمان بن سائب، قال: قدم علينا سعد بن أبي وقاص، فأتيته مسلماً عليه، فقال: مرحباً يا بن أخي، بلغني أنك حسن الصوت بالقرآن، قلت: نعم والحمد لله، قال: فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: إن القرآن نزل بالحزن، فإذا قرأتموه فابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا، وتغنوا به، فمن لم يتغن بالقرآن فليس منا (9).

9- المستدرك: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لابن مسعود: إقرأ على، قال: ففتحت سورة النساء. فلما بلغت (فكيف جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا) رأيت عيناه تذرفان من الدمع ، فقال لي: حسبك الآن(10).

ــــــــــــــــــــ

1- فضائل القرآن لابن سلام: ٦٣.

2- المصدر السابق: ٦٣.

3- المصدر نفسه: ٤ ٦.

4- فضانل القرآن لابن سلام:٦٤.

5- كنز العمال ١: ٦١٤حديث٢٨٢٤ وعزاه الى الديلمي.

6- سنن ابن ماجة ٤٢٤:١ حديث ١٣٣٧.

7- صحيح البخاري ١: ٦٠٠ حديث ١٤٧٥.

8- قال الإمام أبو حامد الغزالي: ووجه إحضار الحزن: أن يتأمل ما فيه من التهديد والوعيد، والوثائق والعهود، ثم يتأمل تقصيره في أوامره وزواجره، فيحزن له لا محالة ويبكي. فإن لم يحضره حزن وبكاء كما يحضر أرباب تلوب الصافية. فليبك على فقد الحزن والبكاء، فإن ذلك أعظم المصائب. (راجع المحجة البيضاء في تهذيب الإحياء٢٢٦:٢).

قول: وردت روايات تدل على استحباب البكاء عند قراءة الآيات بشكل مطلق، وأما الروايات التي تأمر بالنوح والرجاء تكون مقيدة بآيات الجنة وذكر نعيمها، ولعل السر في ذلك أن الوعد الموجود في آيات القرآن مشروط بلإيمان وعدم الذنوب. كما يمكن أن نقول: البكاء بكاءان: بكاء الخوف وهو يحصل عند قراءة آيات الوعيد، و بكاء الشوق وهو يظهر مع آيات الجنة والنعيم.

9- جمع الأخبار: ١٣١.

10- مستدرك وسائل الشيعة ٤: ٢٣٨ حديث ٤وعزاه الى الشهيد الثاني في أسرار الصلاة.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+