x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

التصريف

المؤلف:  إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر:  المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة:  ص: 254-258

8-12-2021

2949

 

التصريف

هو، تحويل الاسم من المفرد إلى المثنى، نحو: (ولد ـ ولدان)، أو تحويل الفعل الماضي إلى المضارع والأمر، نحو: كتب، يكتب، اكتب) ولا يدخل فيه الحروف، ولا الأسماء المتوغلة في البناء، نحو: (سيبويه) و (رقاش) (1)، ولا الأفعال الجامدة، نحو: (بئس) و (نعم) ولا شبه الحروف (2).

وهو نوعان :

أ ـ تصريف الأسماء المتمكنة (3).

راجع: تصريف الأسماء.

ب ـ تصريف الأفعال. راجع: تصريف الأفعال.

تصريف الأسماء

هو تحويل الأسماء من المفرد إلى المثنى أو إلى الجمع، أو تحويلها إلى تصغير، أو نسبة.

والاسم نوعان :

أ ـ جامد. راجع: الاسم الجامد.

ب ـ مشتق. راجع الاسم المشتق.

تصريف الأفعال وإسنادها إلى الضمائر.

1 ـ تعريفه: هو تحويلها من الماضي إلى المضارع (4)، إلى الأمر (5)، ومن المعلوم

 

إلى المجهول، واشتقاق اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة على مذهب الكوفيين، وتحويلها بحسب فاعلها من ضمير المفرد إلى ضمير المثنى أو الجمع، ومن ضمير المذكر إلى ضمير المؤنث، ومن ضمير الغائب إلى ضمير المخاطب أو المتكلم.

2 ـ تصريف الفعل السالم: يسمى الفعل سالما إذا كانت جميع حروفه صحيحة، وخالية من الهمزة أو التضعيف نحو: (كتب، علم، فهم).

وهذا الضرب من الأفعال، إذا أسند إلى الضمير البارز فإنه يسكن آخره مع (التاء) و (نا) الفاعلين، ونون النسوة في الماضي ويفتح مع (ألف الاثنين) و (تاء التأنيث)، ويضم مع واو الجماعة. والمانع من ظهور الفتحة، تتابع أربع حركات، وهذا لا يجوز في اللغة العربية، أما في المضارع فإن آخره يضم قبل (الواو) ويفتح قبل الألف ويكسر قبل (الياء) وكذلك في الأمر.

3 ـ تصريف الفعل المهموز: المهموز بجميع أنواعه (مهموز الفاء، ومهموز العين، ومهموز اللام) يتصرف كتصرف الفعل السالم عند إسناده إلى الضمائر، فلا يحذف منه شيء إلا في كلمات قليلة حذفت منها الهمزة تخفيفا، كحذف همزة (أكل) و (أخذ) و (أمر) في صيغة الأمر، فقالوا: (كل) و (خذ) و (مر) كذلك قالوا في الأمر من (سأل): (سل) و (اسأل).

وإذا توالت همزتان في أول الفعل، وكانت ثانيتهما ساكنة، فإنها تقلب إلى حرف يجانس حركة الهمزة الأولى، نحو: (آمنت بالله) (الأصل: أأمنت بالله) و (أومن بالله) (الأصل: أومن بالله)، و (إيذن لي بالدخول) (أصلها: إأذن لي بالدخول).

والمضارع من (رأى): (يرى)، والأمر منه: ر، نحو: (ر البدر) فإذا وقفت عليه قلت: (ره) بهاء السكت.

4 ـ تصريف المثال: إذا أسند المثال الواوي (نحو: (وصل)) أو اليائي (نحو: (يسر)) إلى الضمائر، فإنه يتصرف كالفعل السالم، فلا يحذف منه أي حرف، نحو: (وصلت، وصلنا، وصلتم)، و (يسرت، يسرتما، يسرن).

وتحذف فاؤه من المضارع والأمر وجوبا إذا كان ماضيه مجردا واويا مكسور العين في المضارع، نحو: (وعد ـ يعد، يعدون، أعد، نعد).

وإذا كان المثال مزيدا، أو يائيا، أو مضموم العين أو مفتوحها في المضارع، فإن فاءه لا تحذف، فمثال المزيد: (أورق ـ يورق)، ومثال اليائي (يئس ييأس) ومثال مضموم العين في المضارع (وجه ـ يوجه) ومثال مفتوح العين في المضارع (وهل يوهل).

وتقلب الواو ياء إذا وقعت ساكنة بعد

 

كسرة، نحو (إيجل) (الأمر من (وجل)).

وحذفت الواو شذوذا من أمر (وطىء) و (وسع)، فقيل: (طأ) و (سع).

5 ـ تصريف المضاعف: يتصرف المضاعف بفك تشديده مع ضمائر الرفع المتحركة نحو: (شددت) و (رددنا) ويجوز فيه إن كان فعل أمر للواحد، أو مضارعا مقترنا بلام الأمر مسندا إلى الواحد أن يبقى الإدغام، وأن يفك، نحو: (مد) و (ليمد) و (امدد) و (ليمدد).

6 ـ تصريف الأجوف: إذا أسند الفعل الأجوف إلى ضمير رفع متحرك. فإن عينه تحذف، نحو: (قلت) و (بعنا) وكذلك تحذف في الأمر المفرد المخاطب، نحو: (قل) و (بع) كذلك يضم أوله إذا كان أجوف واويا من باب (فعل يفعل) نحو: (قال ـ قلت) ويكسر إذا كان أجوف يائيا، نحو: (بعت) أو أجوف واويا من باب (فعل يفعل) نحو: (خفت) فإذا بنيت ذلك للمجهول عكست فتقول (الشجرات بعن) وذلك لئلا يلتبس معلوم الفعل بمجهوله.

7 ـ تصريف الناقص :

أ ـ تصريف الناقص الذي لامه ألف: إذا اتصل هذا الفعل بضمير رفع متحرك، فإن ألفه ترد إلى أصلها الواو أو الياء، وتبقى فتحة عينه نحو: (دعا ـ دعوت ـ دعونا) و (رمى ـ رميت ـ رميتما). هذا في الثلاثي أما فيما فوق الثلاثي فإن ألفة تقلب ياء، نحو: (أعطى ـ أعطيت) و (استدعى ـ استدعيت).

وإذا اتصلت به تاء التأنيث تحذف لامه في الثلاثي وغيره، نحو: (سما ـ سمت) و (أعطى ـ أعطت).

وإذا أسند إلى ألف الاثنين، فإن لامه ترد إلى أصلها: الواو أو الياء، وتبقى عينه مفتوحة، نحو: (رمى ـ رميا) و (دعا ـ دعوا) وفيما زاد على الثلاثي تقلب لامه ياء، نحو: (أعطى ـ أعطيا) و (اهتدى ـ اهتديا) و (استدعى ـ استدعيا).

إذا أسند إلى واو الجماعة حذفت ألفه، وبقيت عينه مفتوحة دليلا على الحرف المحذوف في الثلاثي وغيره، (دعا ـ دعوا) و (أعطى ـ أعطوا).

وأما مضارع الناقص (نحو: (يخشى))، فإنه إذا أسند إلى الاثنين أو نون النسوة تقلب لامه ياء في الثلاثي وغيره ويفتح قبل ألف الاثنين، ويسكن ما قبل نون النسوة نحو: (ينهى ـ ينهيان ـ ينهين) أما إذا اتصل بياء المخاطبة فإن لامه تحذف ويبقى ما قبل الألف مفتوحا دليلا على الألف المحذوفة نحو: (أنت تنهين).

وفي الأمر تحذف الألف، نحو: (ارم) وإذا أسند إلى نون النسوة أو ألف الاثنين قلبت ياء، نحو: (ارمين) و (ارميا)

ب ـ تصريف الناقص الذي لامه ياء أو واء (نحو: (رضي) و (سرو)). يتصرف هذا الفعل تصرف الفعل السالم، فلا

 

يحذف منه أي حرف، نحو: (رضي ـ رضيت ـ رضينا) إلا إذا أسند إلى واو الجماعة ففي هذه الحالة تحذف لامه (الياء أو الواو)،وتضم عينه نحو: (رضي ـ رضوا) و (سرو (كان سريا شريفا) ـ سروا).

أما المضارع الناقص بالواو أو الياء نحو: (يدعو) و (يرمي) فإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة بقيت اللام على حالها، وفتح ما قبل ألف الاثنين، نحو: (يدعو ـ يدعوان) و (يرمي ـ يرميان) وسكن ما قبل النون نحو: (يدعو ـ يدعون) و (يرمي ـ يرمين).

وإذا أسند إلى ياء المخاطبة حذفت لامه مطلقا وكسر ما قبل الواو أو الياء لمناسبة ياء المخاطبة، نحو: (أنت ترميني وتدعيني).

وفي الأمر تحذف الواو أو الياء نحو: (رضي ـ إرض) و (سرو ـ إسر) أما إذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة فإن لامه تحذف وتضم عينه قبل واو الجماعة وتكسر قبل ياء المخاطبة نحو: (رضي ـ ارضوا ـ ارضي) و (سرو ـ اسروا ـ اسري) وإذا أسند إلى نون النسوة أو ألف الاثنين تسلم لامه نحو: (رضي ـ ارضين ـ ارضيا) و (سرو ـ اسرون ـ اسريا).

تصريف اللفيف المقرون: يتصرف اللفيف المقرون كالناقص تماما لمشاركته إياه في اعتلال اللام فيتصرف نحو: (طوى) مثل (رمى) ويتصرف نحو (قوي) مثل (رضي) نحو: (طوى ـ طووا ـ يطوون ـ تطوين ـ طوت ـ طوين ـ اطووا). راجع تصريف الفعل الناقص.

تصريف اللفيف المفروق: يتصرف اللفيف المفروق كالمثال باعتبار فائه، وكالناقص باعتبار لامه نحو: (وفى ـ وفت ـ وفينا ـ وفين ـ ف ـ في ـ فيا ـ فوا ـ فين (النون لجماعة الإناث) وفي نهاية الكتاب ملحق يتضمن جداول تصريفية لأفعال اخترناها بحيث يمثل كل منها فئة من الأفعال، وبحيث يمثل مجموعها كل تصاريف الأفعال العربية.

 

 

 

__________________

(1) جاءت رقاش: رقاش: فاعل جاءت مبني على الكسر في محل رفع.

(2) المراد بشبه الحرف الأسماء المبنية، والأفعال الجامدة، لأنها تشبه الحرف بالجمود وعدم التصرف.

(3) أي الأسماء المعربة.

(4) يتصرف الماضي والمضارع على أربعة عشر وزنا، (اثنان منها للمتكلم، وثلاثة للمخاطب المذكر، وثلاثة للمخاطب المؤنث، وثلاثة للغائب، وثلاثة للغائبة).

(5) يتصرف الأمر على ستة أوزان (ثلاثة للمخاطب المذكر، وثلاثة للمخاطب المؤنث).

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+