x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

قوله (محمد رسول الله والذين معه) أليقُ بأهل البيت عليهم السلام

المؤلف:  أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه.

الجزء والصفحة:  ج3،ص276- 279.

27-6-2022

1538

 

قوله – سبحانه -: { مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ...} [الفتح: 29].

فقوله : { وَالَّذِينَ مَعَهُ } : إما من كان في زمانه ، أو من كان على دينه.

      والأول يقتضي عموم أوصاف الآية لكل من صحبه من مؤمن ، أو منافق .

 ولا يجوز أن يعني به المنافق ، فلم يبق إلا أنه أراد ـ تعالى ـ من كان على دينه.                

     ولا نُسلم أن من كان بهذه الصفة ، فهو مزكی(۱)، ومستحق لجميع صفات الآية.

ثم إن في آخر الآية: { أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ}. يعني: الجهاد ، وبذل(٢) النفس . وهذا من صفات أمير المؤمنين ـ عليه السّلام ـ.

وقال: { رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} [الفتح: 29]. والأول(3) قد ظهرت منه الغِلظةُ على فاطمة - عليها السلام ـ في كَبسِ (4) بيتها ، ومنع حقّها ، حتى خرجـت مـن الـدنيا ، وهي غَضبَى عليه.

وقال(5) لخالد بن الوليد(6): لا تفعل(7) ـ خالدُ ـ ما أمرتُكَ. وقتـل مـالـك إبن نويرة(8).

وأما الثاني ، فعادته معروفة ، حتى قال(9) المسلمون : وليـت علينـا هـذا اللفظ(10) الغليظ(11).

وقال(12) هو ـ يوم(13) السقيفة ـ: أُقتُـلُـوا سـعداً [قتـل الله سعدا] (14) وهو الهاجم(15) على بيت فاطمة [عليهـا السـلام] (16) وضرب أبا هريرة ، وسعد بن ابي وقاصي ، وغيرهما بالدّرّةَ(17).

وأما الثالث ، فأمره أشهر من أن يذكر (18).

ثم قال: { تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا} [الفتح: 29] . وصفهم الله بالركوع ، والسُـجود ولا يريد ـ بذلك ـ سجود الأوثان. وأمير المؤمنين لم يسجد لها قط. والمشايخ قد مضى من أعمارهم شطرها على عبادة الأصنام.

ثم قال: { وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [الفتح: 29]  . فصرح (19) بحرف التبعيض ـ أن الموعودين بالمغفرة والأجر العظيم ، هم بعض من معه من المذكورين في قوله: { وَالَّذِينَ مَعَهُ} [الفتح: 29]. فليدُلُوا على أنهـم ذلك البعض.

وبعد : فإن قوله: { وَالَّذِينَ مَعَهُ} في محل الرفع بالابتداء(20). ولابد للمبتدأ من خير. والخبر لابد أن يكون له مبتدأ ، كقولك : زيدُ قائمُ . والقائمُ زيدُ.

فالأول كيف يكون مبتدأ ، والثلاثه خبره؟ ولابد أن يكون الخـبر عـين(21) المبتدأ. وذلك ـ بأهل البيت ـ عليهم السلام ـ الـيَقُ.

_________

1- في (ك) و(هـ) و(أ): مزكّي. بصيغة اسم الفاعل.

2- في (أ): يذلّ. بياء المضارعة المثناة من تحت والذال المعجمة. وهو تصحيف.

 3- في (ح): اما الأول فقد.

4- في (أ): كيش. بياء مثناة من تحت بعدها شين مثلثة. وهو تصحيف.

5- تاريخ الخميس في أحوال أنفس نفيس للديار بكري: ۲: ۲۰۹. الاحتجاج: ١: ١١٨. الإمامة والسياسة: ١: ١٢. تاريخ الطبري: ۳: ۲۰۲. المسترشد: ۱۱۲ . إثبات الوصية: ١١٨.

 6- في (ك): الولد. وهو تحريف.

7- في (ح): يفعل. بياء المضارعة المثناة من تحت .

8- في (ك): ثويرة. بالثاء المثلثة أول الكلمة. وهو تصحيف.

9- تاريخ الخميس في أحوال أنفس نفيس: ٢: ٢٤١. الاحتجاج: ۱: ۱۱۸. الجمل: ٥۹.

10- في (ك): اللفظ ، وهو تحريف.

11- في (ح): وليتَ عنا فَظّاً غليظاً

12- الاحتجاج: ۱: ٩۳. والمقصود سعد بن عبادة. المسترشـد في إمامـة عـلـي بـن أبي طالب ـ عليـه السّلام ـ: ۳۲.

 13- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

 14- الدرة: السوط يضربُ به. ومنه دِرّهُ عُمَرَ (المعجم الوسيط ـ دَرَرَ).

15- (يوم) ساقطة من (ك).

16- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

17- الاحتجاج:١: ١٠٥-١٠٩.

18- في (ك): يزكيه ، وهو تحريف.

19- في (ش): فصرف. وهو تحريف.

 20- لأنه معطوف على مبتدأ (محمد) تابع له في الإعراب ، فيأخذ حكمه.

21- في (ش) و(ك) و(ح): غير. بالغين المعجمة، والراء المهملة. وهو تحريف.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+