x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

أسماء بعض الكتب الرجاليّة عند الإماميّة

المؤلف:  الشيخ محمد طالب يحيى آل الفقيه

المصدر:  سدرة الكمال في علم الرجال

الجزء والصفحة:  ص 551.

29-12-2022

895

لا إشكال في كون أصحاب الباقر والصادق ومَن تلاهما من المعصومين (عليهم السلام) قد كتبوا في توثيق و تضعيف الرجال كتباً ما قد وصلنا اسمها يزداد عن المائة والعشرين كتاباً، وكان عند الشيخ والنجاشيّ منها الكثير على ما صرّحا بأسماء بعضها في كتبهم الرجاليّة، وذلك ككتاب أبي عمرو الكشّي وكتاب أحمد بن محمد بن سعيد "ابن عقدة" وكتاب البرقيّ "أحمد بن محمد بن خالد" وكتاب علي بن الحسن بن فضّال، وكتاب السيد العلوي العقيقيّ وغيرها من الكتب، إلا أنّ معظمها لم يصل إلينا وأفناها الدهر، وما وصلنا منها قليل ككتاب البرقيّ والكشّي ومن بعدهما كتاب النجاشيّ والشيخ وابن الغضائريّ - على قول - والخلاصة وابن داود من بعدهم.

.. وأهمّ ما وصلنا من كتب القدماء الكتب الخمسة: الكشّي، والنجاشيّ، والرجال، والفهرست وابن الغضائريّ.. وإن كان غيرها يعدّ من الأصول الرجاليّة أيضً كالبرقيّ وذلك لعدم أهميّته من جهة التوثيق والتضعيف، والتي هي الغاية من البحوث الرجاليّة غالباً... .