x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

زليخا

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 401-405.

2023-02-15

921

زليخا

هي زليخا ، وقيل : زلخا ، وقيل : راعيل ، وقيل : فكّة بنت ملك المغرب هيموس ، وقيل : رعائيل ، وقيل : بوش ، وأمّها أخت الملك الريّان بن الوليد صاحب مصر .

زوجة قطفير ، وقيل : إطفير ، وقيل : هو طيفار بن رجيب وزير ملك مصر ، وكان يلقّب بالعزيز ، وهي تعرف بامرأة العزيز .

كانت آية في الحسن والجمال ، وكان زوجها عنينا لا يستطيع التقرب إلى النساء .

لما جيء بيوسف الصدّيق إلى مصر اشتراه زوجها ليتّخذه ولدا له ، فلمّا رأته زليخا بهرت بجماله وحسن هندامه ، فشغفت به حبّا ، وأخذت تغريه بنفسها ، وتعرض عليه مفاتنها ومحاسنها ، ثم أدخلته إحدى غرف قصرها وأوصدت أبوابها ، وقالت له :

قد هيّأت لك نفسي فأقبل عليّ .

لمّا علم يوسف بنيّتها وسمع مقالتها استنكر ونفر قائلا : إنّ اللّه سيحميني من الإثم ، وكيف أقدم على ما تريدين وزوجك سيّد نعمتي حيث أكرمني وأحسن مثواي ، فكيف أقابل إحسانه بالخيانة والإثم ؟ ! فأخذت تلحّ عليه بأن يواقعها ؛ ويوسف عليه السّلام يأبى أن يعطيها ما تريد ، وانفلت منها إلى باب الغرفة - يريد الهرب منها - فجذبت قميصه لتمنعه من الفرار ، فتمزق القميص من الخلف ، واستطاع أن يفلت منها ويخرج إلى خارج الغرفة ، وفي تلك اللحظة دخل زوجها ، فلمّا رأته اتّهمت يوسف بمحاولة الغصب والزنى ، وطلبت من زوجها معاقبته وسجنه ، فأخذ يوسف عليه السّلام يدافع عن نفسه ، قائلا :

هي التي حاولت خيانتك أيّها العزيز ، وأنا امتنعت عن ذلك ، وفي تلك الأثناء حضر أحد أقربائها ، فأعلموه بالقضية ، فحكم قائلا : إن كان القميص شقّ من أمامه فهو كاذب وزليخا هي الصادقة ، وإن كان القميص شقّ من الخلف فزليخا كاذبة وكان الحقّ مع يوسف عليه السّلام .

فلمّا رأى زوجها القميص مشقوقا من الخلف ، قال : الحقّ مع يوسف ، وما تدّعينه كيد من كيد النساء ومكرهنّ ، فطلب العزيز من يوسف عليه السّلام عدم إفشاء الفضيحة وكتمانها عن الناس ، وقال لزليخا : استغفري لربّك وتوبي إليه من الإثم الذي أقدمت عليه .

ولم يزل يوسف عليه السّلام يكابد حوادث الأيام - والتي سنفصلها إن شاء اللّه في ترجمة حياته - حتّى عيّنه الملك عزيزا لمصر مكان زوج زليخا ، فلمّا مات زوجها زوّجها الملك من يوسف ، فلمّا دخل بها وجدها عذراء لأنّ زوجها - كما أسلفنا - كان عنّينا ، فقال لها : أليس هذا خيرا مما كنت تريدين ؟ فقالت : أيّها الصدّيق لا تلمني ، فإنّي كنت امرأة فائقة الحسن والجمال ، وكان صاحبي لا يأتي النساء ، وكنت - كما جعلك اللّه - في هذه المنزلة من الحسن والجمال الخارق ، فغلبتني نفسي .

ويقال : إنّ يوسف عليه السّلام في أحد الأيّام مرّ على زليخا وهي جالسة على مزبلة في الطريق ، فقالت : الحمد للّه الذي جعل الملوك بمعصيتهم عبيدا ، وجعل العبيد بطاعتهم ملوكا ، أصابتنا فاقة فتصدّق علينا ، ثم تزوّجها وكانت قد تقدّم بها السن ، فطلبت منه أن يسأل اللّه أن يردّ عليها شبابها وصباها ، فطلب يوسف عليه السّلام ذلك من اللّه سبحانه ، فردّ اللّه عليها شبابها وجمالها .

أنجبت له ولدين : أفرايم ومنشا .

القرآن المجيد وزليخا

جاءت قصتها مع نبيّ اللّه يوسف الصديق عليه السّلام في القرآن العزيز ضمن آيات من سورة يوسف ، كما يلي :

الآية 23 وَراوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِها عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوابَ وَقالَتْ هَيْتَ لَكَ قالَ مَعاذَ اللَّهِ . . . .

والآية 24 وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها . . . .

والآية 25 وَاسْتَبَقَا الْبابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ قالَتْ ما جَزاءُ مَنْ أَرادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً . . . .

والآية 26 قالَ هِيَ راوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ أَهْلِها . . . .

والآية 27 وَإِنْ كانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنَ الصَّادِقِينَ .

والآية 28 فَلَمَّا رَأى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ .

والآية 29 وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنْتِ مِنَ الْخاطِئِينَ .

ولما انتشر خبر مراودتها ليوسف عليه السّلام عند نساء مصر قلن : إنّ امرأة العزيز أغوت خادمها وراودته عن نفسه ليطيعها فيما تريده ؛ وبعملها هذا ضلّت وابتعدت عن جادة الصواب .

فلما سمعت زليخا بحديث النسوة قرّرت الدفاع عن نفسها ، فعملت وليمة ودعت إليها أشراف نساء قومها - وعددهن حوالي أربعين امرأة - فلما حضرن على الخوان أعطت كلّ واحدة منهنّ سكّينا لقطع اللحوم والفواكه ، ثم دعت بيوسف عليه السّلام وأحضرته أمامهنّ على المائدة ، فلما رأينه عجبن من جماله ، وانبهرن من حسنه الفائق ، فأخذن يجرحن أيديهنّ بالسكاكين وهنّ لا يشعرن من فرط جماله وانشغافهن بحسنه وكماله ، وقيل : إنّ سبعا من تلك النسوة فارقن الحياة ؛ لشدّة وجدهن بيوسف عليه السّلام ، فلما رأت زليخا دهشتهنّ منه قالت : هذا الفتى الذي لمتنّني في حبّه ، وحاولت إغراءه فامتنع .

أشار الذكر الحكيم إلى ما تقدم في الآيات التالية من سورة يوسف :

الآية 30 : وَقالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُراوِدُ فَتاها عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَها حُبًّا إِنَّا لَنَراها فِي ضَلالٍ مُبِينٍ .

والآية 31 فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ واحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّيناً وَقالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ . . . .

والآية 32 قالَتْ فَذلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ . . . .

والآية 33 وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ . . . .

والآية 34 فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ . . . .

والآية 51 : أَنَا راوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ . « 1 »

_____________

( 1 ) . أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 651 - 655 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 67 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 70 و 72 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 189 - 192 وص 196 ؛ تاج العروس ، ج 2 ، ص 260 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 134 - 141 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، 402 - 419 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 60 و 64 - 69 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 45 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 236 - 239 ؛ تاريخ گزيده ، ص 34 و 35 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 292 وبعدها ؛ تفسير البرهان ، ج 2 ، ص 245 وبعدها ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 480 وبعدها ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 264 وبعدها ؛ تفسير شبّر ، ص 241 و 242 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 12 وبعدها ؛ تفسير الطبري ، ج 12 ، ص 104 وبعدها ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 121 وبعدها ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 18 ، ص 109 وبعدها ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 342 - 344 و 346 و 357 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 474 - 478 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الرابع ، الجزء الثاني عشر ، ص 125 وبعدها ؛ تفسير الميزان ، ج 11 ، ص 121 - 154 و 165 و 196 وغيرها ؛ تنزيه الأنبياء ، ص 48 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 9 ، ص 158 وص 166 و 213 و 218 وج 16 ، ص 302 ؛ حيات القلوب ، ج 1 ، ص 136 و 137 وبعدها ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 254 و 263 - 278 و 296 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 220 - 225 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 13 وبعدها ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 222 - 226 ؛ الروض المعطار ، ص 422 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 156 - 176 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 554 و 555 ؛ عرائس المجالس ، ص 104 - 108 ؛ عصمة الأنبياء ، ص 53 - 56 و 59 ؛ علل الشرائع ، ص 55 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 653 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 3 ، ص 1771 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1115 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 260 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 86 - 90 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 136 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 354 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 94 - ص 101 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 150 و 152 و 155 - 160 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 85 - 93 ؛ قصه‌هاى قرآن ؛ للصحفي ، ص 95 - 101 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 141 - 147 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 453 وبعدها ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كشف المحجوب ، ص 263 و 401 و 434 و 477 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 105 وج 3 ، ص 22 وج 10 ، ص 152 وج 12 ، ص 620 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 27 ، ص 424 ؛ مجمع البيان ، ج 5 ، ص 338 وبعدها ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 195 و 196 ؛ المخلاة ، ص 96 و 292 و 624 ؛ المدهش ، ص 87 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 292 و 293 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 66 و 67 ؛ معجم البلدان ، ج 5 ، ص 137 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 512 ؛ مواهب الجليل ، ص 305 وبعدها ؛ النبوة والأنبياء ، ص 265 ؛ اليهود في القرآن ، ص 152 - ص 155 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+