x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

النونات

المؤلف:  إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر:  المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة:  ص: 796-801

2023-03-14

1488

النونات

هي، في الاصطلاح، التسميات الاصطلاحية التي أطلقت على النون: وهي: النون الأصلية، ونون الإعراب، ونون التوكيد، ونون الجمع، ونون الرفع، والنون الزائدة، ونون العظمة، ونون المثنى، ونون المضارعة، والنون المضارعة لألف التأنيث، ونون النسوة، ونون الوقاية.

النون الأصلية

هي، في الاصطلاح، النون التي من أصل حروف الكلمة، نحو: (لحن) و (نور) و (منع).

نون التثنية

هي، في الاصطلاح، نون المثنى.

راجع: نون المثنى.

 

نون التوكيد

1 ـ تعريفها: هي في الاصطلاح. النون الخفيفة أو الثقيلة، التي تلحق آخر الفعل المضارع أو الأمر فتؤكده، وتبني المضارع على الفتح، نحو (ألا لا يجهلن أحد علينا)، و (لاقطعن رأس الأفعى) و (اعملن) و (اجتهدن)، وتسمى أيضا: النون المؤكدة.

2 ـ أقسامها :

أ ـ باعتبار الشدة :

1 ـ نون التوكيد الثقيلة. راجع: نون التوكيد الثقيلة.

2 ـ نون التوكيد الخفيفة. راجع: نون التوكيد الخفيفة.

ب ـ باعتبار مباشرة الفعل :

1 ـ نون التوكيد المباشرة. راجع: نون التوكيد المباشرة.

2 ـ نون التوكيد غير المباشرة. راجع: نون التوكيد غير المباشرة.

نون التوكيد الثقيلة

هي، في الاصطلاح، نون مشددة تلحق آخر الفعل المضارع، أو الأمر، فتؤكده، وتبني المضارع على الفتح، نحو: (يدرسن)، و (أدرسن). وتسمى أيضا: النون الثقيلة.

وراجع: توكيد الفعل، وتوكيد الفعل المضارع.

نون التوكيد الخفيفة

هي، في الاصطلاح، نون ساكنة تلحق آخر الفعل المضارع، أو الأمر، وتبني الفعل المضارع على الفتح، نحو: (يدرسن)، و (أدرسن). وتسمى أيضا: النون الخفيفة، والنون الخفية.

وهي تختص :

1 ـ بأنها لا تقع بعد الألف الفارقة بينها وبين نون الإناث، لالتقاء الساكنين على غير حده، فلا يقال: (اخشينان).

2 ـ بأنها لا تقع بعد ألف الاثنين، فلا يقال: (لا تحسبان).

 

3 ـ بأنها تحذف إذا وليها ساكن، نحو قول الأضبط بن قريع السعدي :

لا تهين الفقير علك أن
 

 

تركع يوما والدهر قد رفعه
 

 

أي: (لا تهينن).

4 ـ بأنها تعطى في الوقف حكم التنوين، فإن وقعت بعد فتحة قلبت ألفا، نحو: (لنسفعا) (أصلها: لنسفعن). وإن وقعت بعد ضمة أو كسرة حذفت، نحو: (اذهبن يا قوم) (أصلها: اذهبون) و (اذهبن (أصلها: اذهبين)، وإذا وقفت عليها حذفت النون لشبهها بالتنوين، فترجع الواو والياء لزوال التقاء الساكنين، نحو: (اذهبوا) و (اذهبي).

وراجع: توكيد الفعل، وتوكيد الفعل المضارع.

نون التوكيد غير المباشرة

هي، في الاصطلاح، النون التي تتصل بالفعل المضارع، ونفصل بينها وبين الفعل بضمير التثنية، أو واو الجماعة، أو ياء المخاطبة، نحو: (يعملان). والفعل المضارع معرب مرفوع بثبوت النون التي حذفت لتوالي النونات.

نون التوكيد المباشرة

هي، في الاصطلاح، التي تتصل مباشرة بالفعل المضارع دون فاصل بينهما، نحو: (ليعملن) والفعل المضارع مبني على الفتح).

النون الثقيلة

هي، في الاصطلاح، نون التوكيد الثقيلة.

راجع: نون التوكيد الثقيلة.

نون الجمع

هي، في الاصطلاح، النون المفتوحة في آخر الجمع المذكر السالم غير المضاف، نحو: (حضر العاملون) و (احترمت العاملين).

نون جمع المؤنث

هي، في الاصطلاح، نون النسوة.

راجع: نون النسوة.

نون جمع المذكر السالم

هي، في الاصطلاح، نون الجمع.

راجع: نون الجمع.

النون الخفية

هي، في الاصطلاح، نون التوكيد الخفيفة، وسميت بذلك لأنها تقلب ألفا عند الوقف، وتحذف إذا تلاها ساكن.

راجع: نون التوكيد الخفيفة.

النون الخفيفة

هي، في الاصطلاح، نون التوكيد الخفيفة.

راجع: نون التوكيد الخفيفة.

النون الزائدة

هي، في الاصطلاح، التي تزاد على

 

أصل الكلمة لغرض من أغراض الزيادة، نحو: (نلعب) و (رعشن).

وانظر: حروف الزيادة، الرقم 6.

النون المؤكدة

هي، في الاصطلاح، نون التأكيد.

راجع: نون التأكيد.

نون المؤنث

هي، في الاصطلاح، نون النسوة.

راجع: نون النسوة.

نون المثنى

هي، في الاصطلاح، النون التي تظهر مكسورة في آخر الاسم المثنى غير المضاف، نحو: (رأيت ولدين يلعبان).

وتسمى أيضا: نون التثنية، ونون الاثنين.

نون المضارعة

هي، في الاصطلاح، أحد حروف المضارعة (أنيت)، نحو: (نسمع).

النون المضارعة لألف التأنيث

هي، في الاصطلاح، النون الزائدة في آخر الأسماء المنتهية بـ (ألف) و (نون) مسبوقين بثلاثة أحرف أصلية، نحو: (سلمان) و (عفان)، أو هي نون وزن (فعلان) الذي مؤنثه (فعلى)، نحو (عطشان ـ عطشى).

نون النسوة

هي، في الاصطلاح، ضمير للرفع، يتصل بآخر الفعل، ليدل على جمع المؤنث العاقل، نحو: (الطالبات يلعبن) و (أيها الطالبات العبن) و (هن لعبن). وتسمى أيضا: نون الإناث، وضمير الفاعلات، وضمير الجماعة، ونون المؤنث، ونون جمع المؤنث.

نون الوقاية

هي، في الاصطلاح، النون التي تزاد على آخر الفعل، أو بعض الحروف، قبل اتصاله بياء المتكلم، نحو: (سرني عطاؤك)، و (لعلني أستطيع ذلك). وسميت بذلك، لأنها تقي الفعل من الكسر عند إسناده لياء المتكلم، أو لأنها تقي الفعل اللبس بين (ياء) المتكلم و (ياء) المخاطبة.

وتسمى أيضا: نون العماد.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+