x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

الاسم الرباعي المزيد

المؤلف:  إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب

المصدر:  المعجم المفصّل في علم الصّرف

الجزء والصفحة:  ص:115-123

10-7-2021

6026

الاسم الرباعي المزيد

(الرباعي المزيد قد تلحقه زيادة، وقد تلحقه زيادتان، وقد تلحقه ثلاث، فيصير على سبعة أحرف، وهو أقصى ما ينتهي إليه المزيد.

* * *

1 ـ الاسم الرباعي المزيد فيه حرف واحد فأما الزيادة الواحدة فلا تلحق بنات الأربعة فصاعدا من أولها، إلا أسماء الفاعلين والمفعولين الجارية على أفعالها، والمصادر، والصفة المشبهة، واسمي الزمان والمكان.

فإذا لحقت الزيادة اسم الفاعل، من الفعل الرباعي، كان على مفعلل، نحو: (مدحرج).

وإذا لحقت اسم المفعول منه كان على مفعلل: نحو: (مدحرج).

وتلحق الزيادة، فيما عدا ذلك من الرباعي، بعد الفاء، وبعد العين، وبعد اللام الأولى، وبعد اللام الأخيرة.

* * *

فإذا لحقت الزيادة بعد الفاء يكون :

على فنعل: وهو قليل فيهما، فالاسم نحو: (خنبعثة) (1). والصفة، نحو: (قنفخر) (2).

وعلى فنعلل: وهو قليل، ولم يجىء إلا اسما، نحو: (كنهبل) (3).

وعلى فوعلل: نحو: (ذودمس) (4).

فأما (هيدكر) (5) فهو مقصور من (هيدكور)، وليس ببناء أصلي. فوزنه على هذا (فيعلول) كـ (خيسفوج) (6).

وكذلك (خنضرف) (7) هو مثل (جحمرش) (8). وليس (فنعللا)، لأن ذلك بناء غير موجود. فيكون من معنى (خضرف)، وليس موافقا له في الأصول.

وكذلك (عجوز شنهبرة) (9) هو كـ (سفرجلة). وليس بـ (فنعللة)، لأن ذلك بناء غير موجود. فيكون أيضا من معنى (شهبرة)، ولا تكون الأصول متفقة، بل هما في ذلك كـ (سبط) و (سبطر).

وعلى فعل: ولم يجىء إلا صفة، نحو: (شمخر) (10).

 

وعلى فعل: ولم يجىء إلا صفة، نحو: (علكد) (11).

* * *

وإذا لحقته بعد العين كان :

على فعالل: ويكون فيهما، فالاسم (جخادب) (12)، والصفة نحو: (عذافر) (13).

وعلى فعالل: ويكون أيضا فيهما.

فالاسم نحو: (حبارج) (14)، والصفة، نحو: (قراشب) (15).

وعلى فعيلل: ولم يجىء إلا صفة، نحو: (سميدع) (16)

وعلى فعولل: ويكون فيهما، فالاسم نحو: (فدوكس) (17). والصفة، نحو: (سرومط) (18).

وعلى فعنلل: ولم يجىء إلا اسما، وهو قليل، نحو: (قرنفل).

وعلى فعنلل: وهو قليل في الاسم، نحو: (جحنفل) (19)، كثير في الصفة نحو: (حزنبل) (20).

وعلى فعلل: ويكون فيهما، فالاسم (شفلح) (21)، والصفة (عدبس) (22).

وعلى فعلل: وهو قليل نحو: (الصعرر) (23). ولم يجىء إلا اسما.

وأما (دحندح) (24) فصوتان مركبان.

وأصلهما (دح دح) (25). وليس بـ (فعنلل)، لأن ذلك لم يثبت في أبنية كلامهم.

* * *

وإذا لحقته بعد اللام الأولى يكون: على فعليل: ويكون فيهما، فالاسم نحو: (قنديل)، والصفة نحو: (شنظير) (26).

وعلى فعليل: وهو قليل، ولم يجىء إلا صفة، نحو: (غرنيق) (27).

وعلى فعلول: ويكون فيهما. فالاسم نحو: (زنبور)، والصفة نحو: (شنحوط) (28).

وأما (زرنوق) (29)، و (برعوم) (30) ،

و (برشوم) (31)، و (صندوق)، و (صعفوق) (32)، فإنها مخففة من الضم، لأنه قد سمع في جميعها ضم الأول. إلا (صعفوقا) فإنه لم يسمع فيه ضم، وقد قيل: إنه أعجمي.

وعلى فعلول: ويكون فيهما. فالاسم نحو: (فردوس) و (برذون) (33). والصفة نحو: (علطوس) (34).

وعلى فعلول: نحو: (فلطوس) (35). ولم يجىء غيره.

وعلى فعلول: ويكون فيهما، فالاسم نحو: (قربوس)، والصفة نحو: (قرقوس) (36)، و (حلكوك) (37).

وعلى فعلول: ولم يجىء إلا صفة، وهو قليل، نحو (كنهور) (38).

وعلى فعلال: ولم يجىء إلا اسما، نحو (قرطاس) (39).

وعلى فعلال: ولا يكون إلا في المضعف الذي الحرفان الأخيران منه بمنزلة الأولين، فالاسم نحو: (زلزال)، والصفة نحو: (صلصال) (40)، إلا حرفا واحدا شذ من غير المضاعف، حكاه الفراء وهو (ناقة بها خزعال) (41).

فأما قول أوس (42) :

ولنعم مأوى المستضيف إذا دعا
 

 

والخيل خارجة، من القسطال
 

 

فإنما أراد (القسطل). فاحتاج، فأشبع الفتحة.

وعلى فعلال: ويكون فيهما. فالاسم نحو: (قنطار)، والصفة نحو: (سرداح) (43).

ولم يجىء مضعفا إلا مصدرا، كـ (الزلزال) و (القلقال).

فأما (الدئداء) (44) فـ (فعلاء) كـ (علباء) (45). فيكون في معنى (الديداء)، ومخالفا له في الأصول، لأن (الديداء): (فعلال). فيكون نحو (سبط) و (سبطر).

وهذا أولى من إثبات (فعلال) مضعفا غير مصدر، لأنه لم يستقر في كلامهم.

وعلى فعلل: ولم يجىء إلا صفة، نحو: سبهلل) (46).

وعلى فعلل: ويكون فيهما. فالاسم نحو: (عربد) (47)، والصفة نحو: قرشب) (48).

وعلى فعلل: ولم يجىء إلا صفة، نحو: (طرطب) (49).

وعلى فعلل: ولم يجىء منه إلا صفة نحو: (عربد).

* * *

وإذا لحقته بعد اللام الأخيرة يكون :

على فعلى: ولم يجىء إلا صفة، نحو: (حبركى) (50).

وعلى فعلى: ولم يجىء إلا اسما، وهو قليل، نحو: (سبطرى) (51).

وعلى فعللى: ولم يجىء إلا اسما، نحو: (جحجبى) (52).

وعلى فعللى: ولم يجىء إلا اسما، وهو قليل، نحو: (هربذى) (53).

وعلى فعللى: ولم يجىء أيضا إلا اسما، وهو قليل، نحو: (هندبى) (54).

وعلى فعلية: ولم يجىء إلا اسما، وتلزمه الهاء، نحو: (سلحفية).

وأما (سلحفاة) فليس فيه دليل على إثبات (فعلاة). بل هو (فعلية) في الأصل، ثم قلبوا الكسرة فتحة، والياء ألفا، وهي لغة فاشية في طيىء. يقولون في رضي: (رضى)، وفي بقي: (بقى).

وعلى فعلوة: ولم يجىء إلا اسما، والهاء لازمة له، نحو: (قمحدوة) (55).

* * *

2 ـ الاسم الرباعي المزيد فيه حرفان وأما الزيادتان فقد تكونان مفترقتين، أو مجتمعتين، فإذا كانتا مفترقتين يكون :

على فعوللى: ولم يجىء إلا اسما، نحو: (حبوكرى) (56).

وعلى فيعلول: ويكون فيهما، فالاسم نحو: (خيتعور) (57). والصفة، نحو: (عيطموس) (58).

وعلى فنعليل: ويكون فيهما. فالاسم

نحو: (منجنيق)، والصفة نحو: عنتريس) (59).

وعلى فعاليل: ولا يكون فيهما إلا إذا كسر عليه الواحد للجمع، فالاسم نحو: (قناديل)، والصفة نحو: (غرانيق) (60).

وعلى فعاليل: وهو قليل. ولم يجىء إلا اسما، نحو: (كنابيل) (61).

وعلى فعاللى: وهو قليل. ولم يجىء إلا اسما، نحو: (جخادبى) (62).

وعلى فعنلال: ولم يجىء إلا صفة، وهو قليل، نحو: (جعنبار) (63).

وعلى فعلال: ويكون فيهما، فالاسم نحو: (الجنبار) (64)، والصفة نحو: الطرماح) (65).

وعلى فعنليل: نحو: (شمنصير) (66)، ولم يجىء غيره، ولا أتحقق أنه عربي.

فأما (شفنترى) اسم رجل فـ (فعللى) كـ (قبعثرى) (67). وليست النون زائدة، وإن كانت في محل زيادتها، لأن جعلها زائدة يؤدي إلى إثبات بناء لم يوجد، لأنه يكون وزنها إذ ذاك (فعنللى). وهو بناء لم يثبت في كلامهم. ويحتمل أن يكون وزنه (فعنللى) وإن كان بناء لم يستقر في غير هذا الموضع، لأنك إن جعلت النون أصلية أخرجتها عما استقر فيها ؛ ألا ترى أن النون إذا كانت ساكنة ثالثة، وبعدها حرفان ولم تك مدغمة، لم تلف إلا زائدة، فيما عرف اشتقاقة أو تصريفه. فلذلك كان القولان فيها سائغين عندي.

وأما (قرنفول) فإنه لم يجىء إلا في الشعر، نحو قوله (68) :

خود، أناة، كالمهاة، عطبول
 

 

كأن في أنيابها قرنفول
 

 

فيمكن أن تكون الواو إشباعا، مثلها في قوله (69) :

وأنني حيثما يثني الهوى بصري
 

 

من حيثما سلكوا أدنو فأنظور
 

 

يريد: (فأنظر).

وأما (الماطرون) (70) فزعم أبو الحسن (71) أن نونه أصلية، وأن وزن الكلمة عنده

 (فاعلول). واستدل على ذلك بجر النون، قال الشاعر (72) :

طال همي، وبت كالمحزون
 

 

واعترتني الهموم، بالماطرون
 

 

ووجه استدلاله بكسر النون، على أنها أصل، هو أنها لو جعلت زائدة لكانت الكلمة جمعا في الأصل سمي به، لأن المفردات لا يوجد في آخرها واو ونون زائدين. والجمع إذا سمي به فله في التسمية طريقان: أحدهما أن تحكي فيه طريقته وقت أن كان جمعا، فيكون في الرفع بالواو، وفي النصب والخفض بالياء. والطريقة الأخرى أن تجعل الإعراب في النون، وتقلب الواو ياء على كل حال، فتقول: هذا زيدين، ورأيت زيدينا، ومررت بزيدين. فلما لم يجىء (الماطرون) على وجه من هذين الوجهين قضي عليه بأنه مفرد، فوجب عليه جعل النون أصلية.

وهذا لا دليل له فيه، لأن أبا سعيد وغيره من النحويين حكوا في التسمية وجهين، غير هذين: أحدهما جعل الإعراب في النون، وإبقاء الواو على كل حال. فيقولون: هذا ياسمون، ورأيت ياسمونا، ومررت بياسمون. فيكون (الماطرون) جمعا سمي به، على هذا الوجه. والوجه الآخر أن تكون النون مفتوحة في كل حال، وقبلها الواو، فيقال هذا ياسمون البر، ورأيت ياسمون البر، ومررت بياسمون البر. وقد جاء ذلك في (الماطرون). وعليه قوله (73) :

ولها بالماطرون، إذا
 

 

أكل النمل الذي جمعا
 

 

وهذا ما يدل على أنه جمع محكية فيه حالة الرفع. إذا لو كان مفردا لأثر فيه العامل، إذ لا موجب لبنائه. على أن أبا سعيد السيرافي قال: أظنها فارسية. فإذا كانت كذلك فلا حجة فيها.

والقول في (الماجشون) (74) كالقول في (الماطرون). وكذلك (سقلاطون) (75) و (أطربون) (76) وما كان نحو ذلك.

وأما (خرنباش) (77) من قول الشاعر (78) :

أتتنا رياح الغور من نحو أرضها
 

 

بريح خرنباش الصرائم والحقل
 

 

فيمكن أن يكون في الأصل (خرنبشا)، ثم أشبعت فتحته.

وإذا كانتا مجتمعتين يكون :

على فعلويل: ولم يجىء إلا اسما، نحو: (قندويل) (79)، و (هندويل) (80).

وعلى فعلليل: ولم يجىء إلا صفة، نحو: (عرطليل) (81).

وعلى فعللوت: ولم يجىء إلا اسما، نحو: (عنكبوت).

وعلى فعللول: ويكون فيهما. فالاسم نحو: (منجنون) (82)، والصفة نحو: (حندقوق) (83).

وعلى فعللان: وهو قليل فيهما، فالاسم نحو: (زعفران)، والصفة نحو: (شعشعان) (84).

وعلى فعللان: ويكون فيهما، فالاسم نحو: (عقربان) (85)، والصفة نحو: (عردمان) (86).

وعلى فعللان: ويكون فيهما، فالاسم نحو: (حندمان) (87)، والصفة نحو: (حدرجان) (88).

وعلى فعللاء: ولم يجىء إلا اسما، نحو: (برنساء) (89).

وعلى فعللاء: ولم يجىء إلا اسما، وهو قليل، نحو: (قرفصاء) (90).

وعلى فعللاء: ولم يجىء إلا صفة، وهو قليل، نحو: (طرمساء) (91).

وعلى فعللاء: ولم يجىء إلا اسما، نحو: (هندباء) (92).

وأما (شفصلى) (93) فإن ثبت كان فيه دليل على إثبات (فعللى) من كلامهم.

وعلى فعليل: نحو: (القشعريرة) و (السمهجيج) (94). ولم يجىء غيرهما.

3 ـ الاسم الرباعي المزيد فيه ثلاثة أحرف وإذا لحقته ثلاث زوائد كان :

على فعيللان: نحو: (عريقصان) (95).

ولم يجىء إلا اسما.

وأما (هزنبران) (96) و (عفزران) (97) فإنهما

 

تثنية (هزنبر) كـ (جحنفل) (98)، و (عفزر) كـ (عدبس) (99)، ثم سمي بهما. وهذا أولى من إثبات بناء على وزن (فعنللان) أو (فعللان)، ولم يثبت من كلامهم.

وعلى فعوللان: وهو قليل، نحو: (عبوثران) (100).

وعلى فعلالاء: ولم يجىء إلا اسما، وهو قليل، نحو: (برناساء) (101).

وعلى فعاللاء: ولم يجىء أيضا إلا اسما، وهو قليل، نحو: (جخادباء) (102).

وأما (السلنطيط) (103) فزعم أبو سعيد أنه جاء في الشعر. والمتوهم أنه ليس من كلامهم، فإذا كان كذلك فلا يثبت به (فعنليل).

وأما (عقربان) (104) فيمكن أن يكون أصله (عقربان) خفيفا كـ (ثعلبان) (105)، ثم ضعفت الباء، كما تضعف أواخر الأسماء، لأنها آخر، لأن الألف والنون تجريان مجرى تاء التأنيث. ولذلك إنما يصغر من الاسم، الذي يكونان فيه، الصدر كما أنه لا يصغر من الاسم الذي فيه تاء التأنيث إلا صدره.

فإن قيل: إنما تفعل ذلك العرب في الوقف! قيل: يكون هذا من إجراء الوصل مجرى الوقف) (106).

الاسم الرباعي المزيد بثلاثة أحرف

انظر: الاسم الرباعي المزيد. الرقم 3.

الاسم الرباعي المزيد بحرف

انظر: الاسم الرباعي المزيد، الرقم 1.

الاسم الرباعي المزيد بحرفين

انظر: الاسم الرباعي المزيد، الرقم 2.

 

 

 

__________________

(1) الخنبعثة: اسم للاست.

(2) القنفخر: الضخم الفارغ.

(3) الكنهبل: شجر عظام.

(4) الذودمس: حية خبيثة.

(5) الهيدكر: المرأة العظيمة اللحم.

(6) الخيسفوج: نبت.

(7) الخنضرف: المرأة الضخمة اللحيمة الكبيرة الثديين.

(8) الجحمرش: العجوز الكبيرة.

(9) الشنهبرة: العجوز الكبيرة.

(10) الشمخر: الطامح النظر المتكبر.

(11) العلكد: الضخم.

(12) الجخادب: ضرب من الجنادب.

(13) العذافر: الشديد الصلب من الإبل.

(14) الحبارج: جمع حبرج، وهو ذكر الحبارى.

(15) القراشب: جمع قرشب، وهو الضخم الطويل من الرجال.

(16) السميدع: السيد الموطأ الأكناف.

(17) الفدوكس: الأسد. وفدوكس: حي من تغلب.

(18) السرومط: الطويل.

(19) الجحنفل: الضخم الشفة فهو صفة لا اسم.

(20) الحزنبل: القصير الموثق الخلق.

(21) الشفلح: شجر.

(22) العدبس: الشديد الموثق الخلق من الإبل.

(23) الصعرر: الصمغ الطويل، يشبه الأصابع.

(24) الدحندج: لعبة للصبيان.

(25) دح دح: تقال للمقر، معناها: أقررت فاسكت.

(26) الشنظير: السيىء الخلق.

(27) الغرنيق: الشاب الأبيض الناعم الحسن الشعر الجميل. وهو طائر معروف أيضا. فهو اسم وصفة.

(28) الشنحوط: الطويل.

(29) الزرنوق: النهر الطويل.

(30) البرعوم: زهرة النبات قبل أن تتفتح.

 

 

(31) البرشوم: ضرب من التمر.

(32) الصعفوق: اللئيم من الرجال.

(33) البرذون: واحد البراذين، وهي الخيل الأعجمية.

(34) العلطوس: المرأة الحسناء.

(35) الفلطوس: الكمرة العريضة. وضبطت في كتب اللغة بفتح الطاء.

(36) القرقوس: القاع الصلب الأملس الواسع.

(37) الحلكوك: الشديد السواد.

(38) الكنهور: السحاب المتراكم الثخين.

(39) القرطاس: الصحيفة.

(40) الصلصال: المصوت من الحمر.

(41) الخزعال: داء.

(42) ديوانه ص 108.

(43) السرداح: الناقة الكريمة.

(44) الدئداء: الليلة الشديدة الظلمة.

(45) العلباء: عصب العنق.

 

 

(46) السبهلل: الفارغ.

(47) العربد: ذكر الأفاعي.

(48) القرشب: المسن.

(49) الطرطب: الثدي الضخم المسترخي الطويل.

(50) الحبركى: الغليظ الرقبة.

(51) السبطرى: مشية التبختر.

(52) جحجبى: حي من الأنصار.

(53) الهربذى: مشية فيها اختيال.

(54) الهندبى: بقلة.

(55) القمحدوة: الهنة الناشزة فوق القفا بين الذؤابة والقفا.

(56) الحبوكرى: المعركة بعد انقضاء الحرب.

(57) الخيتعور: السراب.

(58) العيطموس: الناقة الفتية.

 

 

(59) العنتريس: الناقة الوثيقة الغليظة الصلبة.

(60) الغرانيق: جمع غرنيق، وهو الشاب الأبيض.

(61) كنابيل: اسم موضع.

(62) أبو جخادبى: ضرب من الجنادب.

(63) الجعنبار: القصير الغليظ.

(64) الجنبار: فرخ الحبارى.

(65) الطرماح: المرتفع العالي.

(66) شمنصير: اسم جبل.

(67) القبعثرى: الجمل الضخم العظيم.

(68) الرجز بلا نسبة في الخصائص 3 / 124 ؛ والإنصاف ص 24. ولسان العرب (قرنفل).

(69) البيت بلا نسبة في الخصائص 3 / 124 ؛ وسر صناعة الإعراب 1 / 29.

(70) الماطرون: اسم موضع.

(71)هو الأخفش.

 

 

(72) مطلع قصيدة تنسب إلى أبي دهبل الجمحي وعبد الرحمن بن حسان. الخزانة 3: 280 ـ  282 ؛ والخصائص: 3: 216.

(73)ينسب البيت إلى أبي دهبل الجمحي وللأحوص، وليزيد بن معاوية. راجع: المعجم المفصل في شواهد النحو الشعرية ص 507 ـ  508.

(74) الماجشون: ثياب مصبوغة.

(75) السقلاطون: نوع من الثياب.

(76) الأطربون: الرئيس عند الروم.

(77) الخرنباش: نبات من رياحين البر طيب الرائحة.

(78) البيت بلا نسبة في الخصائص 3: 217 ؛ والتاج (خربش).

 

 

(79) القندويل: العظيم الهامة.

(80) الهندويل: الضخم.

(81) العرطليل: الطويل.

(82) المنجنون: الدولاب التي يستقى عليها.

(83) الحندقوق: الرجل الطويل المضطرب.

(84) الشعشعان: الطويل الحسن الطول.

(85) العقربان: دويبة تدخل الأذن.

(86) العردمان: الغليظ الشديد الرقبة.

(87) الحندمان: الجماعة أو القبيلة.

(88) الحدرجان: القصير.

(89) البرنساء: ابن آدم، والناس.

(90) القرفصاء: ضرب من الجلوس.

(91) ليلة طرمساء: شديدة الظلمة.

(92) الهندباء: بقلة من أحرار البقول.

(93) شفصلى: ضرب من النبات.

(94) السمهجيج: ما حقن من ألبان الإبل في سقاء غير ضار، فلبث ولم يأخذ طعما.

(95) العريقصان: نبات.

(96) الهزنبران والهزنبزان: السيىء الخلق.

(97) عفزران: اسم رجل.

(98) الجحنفل: الغليظ الشفة.

(99) العدبس: الشديد الموثق الخلق من الإبل.

(100) العبوثران: نبات طيب الريح.

(101) البرناساء: الناس.

(102) الجخادباء: ضرب من الجنادب.

(103) السلنطيط: القاهر، من السلاطة.

(104) العقربان: دويبة تدخل الأذن.

(105) الثعلبان: ذكر الثعالب.

(106) الممتع في التصريف ص 146 ـ  163.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+