x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

هل دعاء التوسل فيه شرك ؟ وكيف ضمّن علماؤنا كتب الأدعية أمثال هذا الدعاء اذا كان الامر كذلك ؟

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة

الجزء والصفحة:  ج3 - ص 258

2023-04-02

886

السؤال : هناك من يشكل ويقول بأن دعاء التوسل المعروف, مضمونه فيه شرك بالله تعالى لاشتماله على الطلب من غير الله عزَ وجل وبالتالي لا يجوز الإتيان به حتى بقصد الرجاء. كيف ضمّن علماؤنا كتب الأدعية أمثال هذا الدعاء ولم يلتفتوا إلى ما التفت إليه هذا المُسْتشكل؟

الجواب : إن العلماء قد أجابوا عن هذه الشبهة، وعن غيرها من الشبهات. غير أننا حول موضوع التوسل بالأنبياء والأوصياء، نقول:

قد قال الله تعالى: (وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ)( سورة المائدة الآية 35).

وروي عن الإمام علي [عليه السلام] أنه قال في تفسير هذه الآية: أنا وسيلته(1)..

وعن علي بن إبراهيم في تفسير الآية قال: تقربوا إليه بالإمام(2).

وعن النبي [صلى الله عليه وآله]، فيما يرتبط بالأئمة من ولد الحسين [عليه السلام] أنه قال: هم العروة الوثقى، وهم الوسيلة إلى الله تعالى(3).

وروي في مسانيد أهل السنة: عن عثمان بن حنيف: أن رجلاً ضريراً أتى إلى النبي [صلى الله عليه وآله]، فقال: ادع الله أن يعافيني.

فقال [صلى الله عليه وآله]: إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت، وهو خير.

قال: فادعه.

فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه، ويصلي ركعتين، ويدعو بهذا الدعاء: «اللهم إني أسألك، وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد، إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي لتقضى. اللهم شفعه فيّ»(4).

يضاف إلى ما تقدم، قوله تعالى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَحِيماً)( سورة النساء الآية62).

وقد كان هذا الأمر معروفاً عند الناس، ويمارسونه، ولا ينكرهم عليهم أحد من المسلمين..

قال المجلس[رحمه الله]: وقد روى جم غفير من علمائنا، منهم شاذان بن جبرئيل. ومن المخالفين، منهم أسعد بن إبراهيم الأردبيلي المالكي، بأسانيدهم عن عمار بن ياسر، وزيد بن أرقم، قالا: كنا بين يدي أمير المؤمنين [عليه السلام] ، وإذا بزعقة عظيمة وكان على دكة القضاء. فقال: يا عمار، إئت بمن على الباب. فخرجت ، وإذا على الباب امرأة في قبة جمل. وهي تشتكي، وتصيح: «يا غياث المستغيثين، إليك توجهت، وبوليك توسلت، فبيض وجهي وفرج عني كربتي. قال عمار الخ..(5).

والأدلة من الحديث والتاريخ على مشروعية التوسل بالأنبياء والأولياء كثيرة جداً ومتنوعة..

وقد جمع العلامة الشيخ علي الأحمدي طائفة كبيرة جداً من الشواهد على ذلك في كتابه «التبرك» فراجعه إن شئت.

وأما دعوى الشرك في موضوع التوسل بالأنبياء والأولياء [عليهم السلام]، فلا معنى لها. لأن المتوسل إنما يتوسل بالنبي والولي إلى الله سبحانه ليقضي حاجاته، وكما أنه حتى حين يطلب حاجته من نفس أولئك الأبرار فإنما يفعل ذلك لمعرفته بأن الله سبحانه لا يردَّهم خائبين، فهو يريد منهم أن يكونوا وسيلته إليه سبحانه، حيث لا يجد في نفسه الأهلية للطلب منه تعالى مباشرة..

فهو إذن لا يعتقد: أنهم هم الذين يفعلون ذلك بقدراتهم الذاتية المستقلة عن الله، وغير المرتبطة به سبحانه..

ويكون حال العبد حال ولد عاق، سيء المعاملة لأبيه، يطلب ممن له عند أبيه مكانة، أن يتوسط له عنده، لينال رضاه، ويفوز ببعض منحه وعطاياه.. فلا شرك في البين..

والحمد لله رب العالمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تفسير البرهان ج1 ص469.

(2) تفسير البرهان ج1 ص469 وتفسير نور الثقلين ج1 ص520.

(3) تفسير نور الثقلين ج1 ص519.

(4) سنن ابن ماجة ج1 ص441 والجامع الصحيح للترمذي أبواب الأدعية، والمستدرك على الصحيحين للحاكم ج1 ص313 وتلخيص المستدرك للذهبي، والجامع الصغير للذهبي ص59 والتاج الجامع للأصول ج1 ص286 ومسند أحمد.

(5) بحار الأنوار ج4 ص278 وج59 ص167 و168 والأنوار العلية ص110 وطب الإمام الصادق [عليه السلام] ص18و19 والروضة في المعجزات والفضائل ص 150 ومدنية المعاجز ج2 ص 53 ونوادر المعجزات [للطبري] ص26.

 

مواضيع ذات صلة


يقول مخالفوا أهل البيت : بأنّ الشيعة مشركون ؛ لأنّهم يدعون غير الله ، ويطلبون حوائجهم من أئمّتهم ، فما هو الجواب؟
يسأل البعض عن كلمة ( علي ) عندما يقولها الشيعة ، فهل هي تعني ( العلي ) الله عزّ وجلّ أم الإمام علي عليه ‌السلام؟
هل يوجد تناقض بين هذه الآية الكريمة وكلام الامام علي عليه السلام في نهج البلاغة؟
هل من دليل على جواز التوسل بالأموات ؟
هل توجد روايات في جواز التوسل بالأولياء الصالحين والمؤمنين والعلماء الغير معصومين ؟
هل تجوز الرقية شرعاً وعقلاً؟
هل ان الطوف بالأضرحة والبناء عليها واقامة المواليد للصالحين والتوسل بهم من البدع ؟
ماذا تقول فيمن يصرّ على دعاء واستغاثة غير الله تعالى رغم نهي القران الكريم عن ذلك ؟
ما هي قدرة أهل البيت عليهم ‌السلام في قضاء الحوائج حين التوسّل بهم ؟ وكيف نفهم الوسيلة الواردة في القرآن الكريم ؟
ما هو فلسفة قول الشيعة عند قيامهم ، أو عند حملهم أشياء ثقيلة : يا أبا الحسن أو يا علي ؟
لماذا نتوسّل بأهل البيت عليهم ‌السلام؟ مع الاستشهاد بالقرآن الكريم ، والأحاديث الشريفة للشيعة والسنّة؟
لماذا مبدأ التوسّل بأهل البيت؟ والله تعالى يقول في كتابه بما معناه : أنّه أقرب للإنسان من حبل الوريد ؟
 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+