x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : أسئلة وأجوبة عقائدية : الشيعة والتشيع :

ما هي أبرز الاختلافات بين السنة والشيعة، وهل الاختلاف في الأصول أم في الفروع؟

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة

الجزء والصفحة:  ج8 ، ص 74

2023-06-06

1140

الجواب : لكي نكون صريحين في إجابتنا على هذا السؤال نقول :

إن الاختلاف في الأمور التفصيلية، ليس بالأمر الغريب، أو المستهجن، ولا هو مما يمكن أن يشكل أية خطورة على المسار العام للجماعة أو الأمة، إذا كانت المعايير والضوابط والمنطلقات موضع وفاق واتفاق.. وذلك لأن أي اختلاف في مثل هذا الحال، يبقى قابلاً للحل، بالرجوع إلى تلك الضابطة وتحكيم ذلك المعيار..

وأما حين يكون الاختلاف قائماً ومستحكماً في المعيار نفسه، وفي الضابطة نفسها، ثم تفرعت ونشأت عنه سائر الاختلافات، فإن حل الاختلافات في الفروع والتفاصيل سوف يستعصي على أولي النهى مهما بذلوا من جهد وتضحيات، بل إن بذل الجهد في إصلاح الفروع قبل إزالة الخلاف والاختلاف في الضابطة والمنشأ ضرباً من السفه، وهدراً للطاقات وللقدرات، من دون فائدة تذكر..

والخلافات بين السنة والشيعة تدخل في هذا السياق بالذات، فإن الخلافات في التفاصيل الفقهية والإيمانية، وغيرها ناشئ عن الاختلاف في أمر الإمامة الذي تمخض بصورة طبيعية عن خلاف واختلاف عميق وأساسي في مصادر المعرفة، وفي المرجعية التي تهيمن على المسار الإيماني والفكري العام؟؟

فالشيعة يرون أن معارفهم الدينية لابد أن تؤخذ من مصدرين هما رمز وحدة الأمة، وهما:

أولاً: كتاب الله عز وجل.

وثانياً: النبي المعصوم ثم الإمام علي والأئمة من ولده بعده، وذلك استناداً إلى روايات رواها المسلمون في صحاحهم ومسانيدهم وسائر مصادرهم، تؤكد على عددهم وعلى لزوم التمسك بأهل البيت عليهم السلام تماماً كالتمسك بكتاب الله، وأنهما لن يفترقا إلى يوم القيامة، كما هو مفاد حديث الثقلين، وحديث أن أهل البيت هم سفينة النجاة.

ولأجل ذلك: التزم المسلمون الشيعة مرجعية واحدة، يأخذون عنها معارفهم، ولم يرضوا بالأخذ عن غيرها، وهي القرآن، والنبي، وأهل بيته الطاهرون كما ذكرنا. ولهم أدلتهم الكثيرة على صحة ما ألزموا به أنفسهم.

ولأجل ذلك، فإنني أقول: إن تعداد موارد الخلاف في التفاصيل لن يكون مفيداً، بل هو يدخل في دائرة العبث، وصرف الوقت وإثارة حساسيات لا داعي لإثارتها.

ومع ذلك نقول: إن الشيعة يختلفون مع أهل السنة في مسألة رؤية الله تعالى في الآخرة، ويختلفون معهم في صفات الله تعالى، فالسنة يقولون: هي زائدة على الذات، والشيعة يقولون: إن صفاته هي عين ذاته.

ويختلفون معهم في مسألة الحسن والقبح، فهما عقليان عند المسلمين الشيعة، وشرعيان عند المسلمين السنة.

ويختلفون عنهم في مسألة عدالة جميع الصحابة، فإن الشيعة يقولون: إن مجتمع الصحابة كسائر المجتمعات، التي يكون فيها العدل التقي، ويكون فيها الفاسق والمنافق، كما صرح به القرآن الكريم، ولكن المسلمين السنة يحكمون بعدالتهم جميعاً وبدون استثناء.

ويختلفون معهم في مسألة البداء، وفي مسألة الرجعة.. وفي بعض مسائل الفروع، مثل المتعة، وبعض مسائل الإرث.. وغير ذلك.

والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين..

مواضيع ذات صلة


هل لكم مساعدتي في توضيح المذهب الشيعي ؟ وما هي الأساسيات الواجب تعلمها ؟
هل كانت الشيعة في زمن الرسول؟ وما رأي الإسلام بشكل عام فيها؟
هل صحيح أنّ الشيعة يدخّنون في مساجدهم؟
هل صحيح ان الشيعة هم من قتل الحسين عليه السلام ؟
هل صحيح أن الشيعة شاركوا في قتل الحسين عليه السلام إلى جانب الجيش الأموي؟
هل توجد أخبار تذم الشيعة على لسان الأئمة ؟ وما هو تفسيرها ؟
هل تقول الشيعة بتأليه النبيّ أو الإمام أو أحد الأئمّة عليهم السلام؟ وما هو مصدر هذه الفكرة ؟
هل ترك أحد المذاهب الى التشيّع وموالاة أهل البيت والتأسّي بهم يثاب عليه الإنسان ، أو أنّه يعاقب؟
هل إنّ رواية ترك عقيل بن أبي طالب لأخيه أمير المؤمنين صحيحة؟ وهل صحيح أنّ جيش عمر بن سعد كان يتكون من شيعة أمير المؤمنين عليه ‌السلام؟
هل الشيعة من الغلاة لأنهم يبكون حين يقرأ عليهم مصيبة وعزاء في أهل البيت عليهم السلام ولا يتأثّرون حين تقرأ آيات من القرآن الحكيم ؟
من هو أحق الشيعة أو السنّة؟ وما الدليل؟
متى ظهر لفظا السنة والشيعة؟ وهل هما مستحدثان بعد وفاة الرسول ؟ وكيف ذلك ؟