x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الروايات التي ترى أن الحروف المقطعة ناظرة إلى آجال الأمم

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج2 ص 137-139.

2023-11-16

603

الروايات التي ترى أن الحروف المقطعة ناظرة إلى آجال الأمم

 

الروايات التي ترى أن الحروف المقطعة ناظرة إلى آجال الأمم - عن محمد بن قيس، قال: سمعت أبا جعفر(عليه السلام)يحدث: «أن حيياً وأبا ياسر ابني أخطب، ونفراً من يهود أهل نجران، أتوا رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)فقالوا له: أليس فيما تذكر فيما أنزل الله عليك (الم)؟ قال: بلى. قالوا: أتاك بها جبرئيل من عند الله تعالى؟ قال: نعم. قالوا: لقد بعثت أنبياء قبلك، وما نعلم نبياً منهم أخبرنا مدة ملكه، وما أجل أمته غيرك! قال: فأقبل حيي بن أخطب على أصحابه، فقال لهم: الألف واحد، واللام ثلاثون، والميم اربعون، فهذه إحدى وسبعون سنة. فعجب ممن يدخل في دين مدة ملكه وأجل أمته إحدى وسبعون سنة! قال: ثم أقبل على رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)ففال له: يا محمد، هل مع هذا غيره؟ قال: نعم. قال: هاته. قال: (المص). قال: هذه أثقل وأطول؛ الألف واحد، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والصاد تسعون، فهذه مائة وإحدى وستون سنة! ثم قال لرسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): فهل مع هذا غيره؟ قال: نعم. قال: هاته. قال(صلى الله عليه واله وسلم): (الر). قال: هذه أثقل وأطول؛ الألف واحد، واللام ثلاثون، والراء مائتان! ثم قال لرسول الله: فهل مع هذا غيره؟ قال: نعم، قال: هاته، قال: (المر). قال: هذه أثقل وأطول؛ الألف واحد، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والراء مائتان! ثم قال له: هل مع هذا غيره؟ قال: نعم. قالوا: قد التبس علينا أمرك، فما ندري ما أعطيت! ثم قاموا عنه. ثم قال أبو ياسر للحيي أخيه: ما يدريك، لعل محمداً قد جمع له هذا كله، و أكثر منه". قال: فذكر أبو جعفر(عليه السلام): «أن هذه الآيات أنزلت فيهم (منه آيات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات)، قال: وهي تجري في وجه آخر، على غير تأويل حيي وأبي ياسر وأصحابهما»(1) .

- ... جاء رجل إلى أبي جعفر(عليه السلام)بمكة فسأله عن مسائل، فأجابه فيها ... فقال له: فما «المص»؟ ... فقال لي أبو جعفر(عليه السلام): «... أمسك، الألف واحد، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والصاد تسعون» فقلت: فهذه مائة وإحدى وستون. فقال: «يا لبيد، إذا دخلت سنة إحدى وستين ومائة، سلب الله قوماً سلطانهم»(2) .

- رحمة بن صدقة قال: اتى رجل من بنى امية - وكان زنديقا - جعفر بن محمد(عليها السلام)فقال: قول الله عز وجل في كتابه (المص) أي شيء أراد بهذا، وأي شيء فيه من الحلال والحرام، وأي شيء فيه مما ينتفع به الناس؟ قال: فاغتاظ من ذلك جعفر بن محمد مما، فقال: «أمسك ويحك! الألف واحد، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والصاد تسعون، كم معك؟» فقال الرجل: مائة وإحدى وستون. فقال له جعفر بن محمد(عليه السلام): (إذا انقضت سنة إحدى وستين ومائة انقضى ملك أصحابك).

قال: فنظرنا، فلما انقضت سنة إحدى وستين ومائة يوم عاشوراء دخل المسودة الكوفة، وذهب ملكهم»(3).

- قال ابو جعفر(عليه السلام): «يا ابا لبيد، إنه يملك من ولد العباس اثنا عشر، يقتل بعد الثامن منهم أربعة، فتصيب أحدهم الذبحة فتذبحه. هم فئة قصيرة أعمارهم، قليلة مدتهم، خبيثة سيرتهم، منهم الفويسق الملقب بالهادي، والناطق، والغاوي.

يا أبا لبيد، إن في حروف القرآن المقطعة لعلماً جماً. إن الله تبارك وتعالى أنزل (إلم * ذلك الكتاب) فقام محمد(صلى الله عليه واله وسلم)حتى ظهر نوره وثبتت كلمته، وولد يوم ولد وقد مضى من الألف السابع مائة سنة وثلاث سنين. ثم قال: «وتبيانه في كتاب الله [في] الحروف المقطعة إذا عددتها من غير تكرار، وليس من حروف مقطعة حرف ينقضي أيام [الأيام] إلا وقائم من بني هاشم عند انقضائه. ثم قال: «الألف واحد، واللام ثلاثون، والميم اربعون، والصاد تسعون، فذلك مائة وإحدى وستون. ثم كان بدو خروج الحسين بن علي (عليهما السلام) {الم (1) اللَّهُ} [آل عمران: 1، 2] ، فلما بلغت مدته قام قائم ولد العباس عند (المص) ويقوم قائمنا عند انقضائها بـ(الر). فافهم ذلك وعه واكتمه» (4).

- عن العسكري(عليه السلام): «... و سيسفر لهم ينابيع الحيوان بعد لظى النيران لتمام (الم)، و(طه)، والطواسين من السنين»(5) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1. معاني الاخبار، ص 23 - 24؛ والبرهان، ج 1، ص 126.

2. المحاسن، ج 1، ص421؛ والبرهان،ج03 ص134.

3.معاني الأخبار، ص28؛ والبرهان، ج3، ص134 - 135.

4. تفسير العياشي، ج 2، ص3؛ والبرهان، ج3، ص135 - 136.

5. بحار الأنوار، ج52،ص121.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+