x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

قول ابن العربي في الحروف المقطعة

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج2 ص 122-124.

2023-11-20

776

قول ابن العربي في الحروف المقطعة

تعرض محيي الدين ابن العربي للبحث حول الـ29 سورة التي يتصدرها 14 من الحروف المقطعة (إذا ما حذفت مكرراتها) بشكل كلي وجاع في مطلع كل من سورتي البقرة وآل عمران، ولم يتطرق في السور السبع والعشرين الأخرى إلى هذا البحث، إلا في مستهل سورة يس، وص، والقلم حيث أورد بحثاً مقتضباً فيما جاء في طليعتها. وفي ما يلي عصارة مباحثه الواردة في تلك السور الخمس:

أ. كانت الحروف أمة من الأمم، وهم مخاطبون ومكلفون، ولهم رسول من جنسهم، و لهم أسماء حيث وجدوا، و لكل عالم رسول من جنسهم، ولهم شريعة يتعبدون بها، وهم صنفان: لطيف وغير لطيف، والخطاب الوحيد الموجه لهم هو الامر، فلا نهي عندهم.

ب. للحروف مراتب ودرجات؛ بعضها عام، وبعضها خاص، وقسم منها هو خاص الخاص، وطائفة منها هي صفاء خلاصة خاص الخاص. أما الحروف التي في أوائل السور فهي من سنخ الخاص، وفوق العام.

ج. إن معرفة حقيقة أوائل السور، أي الحروف المقطعة، هي من نصيب من كان له حظ من خلقة الإنسان بصورة الرحمن، ومن خلقة آدم بالصورة الإلهية، وهو ذلك الواصل إلى مقام الخلافة.

د. هناك تسع وعشرون سورة مصدرة بالحروف المقطعة، وهي كالمنازل التسعة والعشرين للقمر.

هـ. إن رقم الحروف المقطعة بدون حذف المكرر هو 78 وهذا الرقم هو عدد المراتب الكمالية للإيمان، ولا يكمل إيمان امرئ إلا بحيازة كل المراحل النيف والسبعين. وإن فهم احد حقيقة تلك الحروف من دون تكرار، لعلم بأن الله نبه من خلال هذه الحروف إلى حقيقة الإيجاد، وفر دانية القديم.

و. أول هذه الحروف في الكتابة هو الألف، وفي القراءة هي الهمزة، وآخرها النون. فالألف لوجود الذات الكاملة، إذ لا حاجة فيها إلى الحركة. والنون لوجود نصف العالم ونصف دائرة الوجود، التي نصفها محسوس ونصفها الآخر معقول، والنقطة تشير إلى نصفية الدائرة.

ز. أحياناً تتألف الحروف المقطعة من حرف واحد، وأحياناً أكثر حتى تصل إلى خمسة أحرف. والحروف الخماسية بعضها متصل؛ مثل (كهيعص)، وبعضها منفصل؛ كـ(حم * عسق). وعلم الحروف موجود

فقط عناد أولياء الله فهو مكشوف لهم، وقد سماه الحكيم الترمذي بعلم الأولياء....

ح. الحروف المقطعة اجساد وحفاظها ارواح وملائكة خاصون، واي أثر يترتب من كتابة أو تلفظ هذه الحروف فهو يستند إلى هؤلاء الملائكة؛ فعندما يقول القارئ: ألف، لام، ميم، فإنه يجيبه الملائكة الثلاثة: ماذا تقول؟ وعندما يقرأ القارئ ما بعد هذه الحروف، يقول الملائكة الثلاثة: لقد أصبت... .

ط. ألف، من (الم) إشارة إلى التوحيد. فالألف بالقياس إلى سائر الحروف هو كالواحد بالقياس إلى مراتب العدد؛ فكما أت الواحد ليس بعدد، إلاً أن العدد يظهر بسبب الواحد، فإن الألف، عند من شم نسيماً من الحقائق، ليس من الحروف، وإن كانت الحروف تظهر بواسطة

الألف، ويسميه عامة الناس حرفاً. فعندما يقول المحقق: الألف حرف، فإنه يقول ذلك مجازاً في التعبير، لا حقيقة.

إن مقام الألف هو مقام الجمع، واسمه هو اسم الله، وهو يتمتع بصفات القيومية، وواجد لكل مراتب الحروف. والميم إشارة إلى الملك والسلطان الذي لا يهلك قط. واللام، التي بين الألف والميم، هي للوساطة بين الذات والسلطنة الباقية.

تنويه: إن الأمور التسعة المذكورة هي بعض مباحث تفسير ابن العربي التي ذكرها في تفسير الآية الأولى من سورة البقرة (1).

ي. مجموع حروف التهجي هو 29، منها 28 بسيطة وحرف مركب وهو: لام ألف، وهذا الحرف المركب إشارة إلى، وعبارة عن الحق والعبد... الاسم هو للباء، والجيم، والحاء، وحروف أخرى، لكن المعنى للألف؛ ذلك أن الألف صانع كل الحروف، وهو حاضر وظاهر فيها جميعاً، نظير الواحد بالنسبة لأرقام العدد (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن لابن العربي، ج 1، ص 42 - 47.

2.رحمة من الرحمن في تفسير وإشارات القرآن لابن العربي، ج 1، ح408-409.

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+