x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

اختلاف السور المكية والمدنية في أجواء نزولها

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج2 ص 47-51.

2023-12-06

428

اختلاف السور المكية والمدنية في أجواء نزولها

للقرآن الكريم 114 سورة نزلت 85 منها قبل الهجرة في غضون ثلاثة عشر عاماً، وهي الفترة التي قضاها الرسول الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) : في مكة، و29 منها بعد الهجرة خلال إقامة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : في المدينة وهي عشرة أعوام (1). نزلت السور المكية في أجواء خاصة تختلف عن تلك التي هي للسور المدنية. ولما كان بين أجواء نزول أي سورة ومحتواها تأثير متبادل، فإن من معاير التمييز بين السور المكية والمدنية هي دراسة مضمون السورة.

نستعرض الآن الاختلافات الموجودة بين أجواء نزول السور المكية والمدنية:

[1] أجواء نزول السور المكية: ظهر الإسلام، كظاهرة ثقافية، ابتداء في مكة. ولما كان زمام الأمور في قبضة رموز الشرك والمعاندين للإسلام، لم يلق الإسلام قبولاً لدى السواد الأعظم من الناس، فكان عدد المسلمين ضئيلا للغاية، لكن هذه الفئة القليلة وقفت، متحملة أليم العذاب، ومضحية بالغالي من الأموال والأرواح، والنفس والنفيس في سبيل الدفاع عن شريعة التوحيد الوليدة الغضة.

في فترة ما قبل الهجرة، لم يكن هناك أثر للدولة الإسلامية، وقد عمل صناديد قريش على حصر الإسلام ضمن حدود مكة وفي نطاق الأحوال الشخصية والعائلية. ولم يكتفوا بمنع انتشاره خارج حدود مكة، وتعرف المسافرين الواردين إلى مكة عليه، بل منعوا أهالي مكة أنفسهم من اعتناقه أيضاً.

في تلك الفترة، وبسبب الدعوة إلى التوحيد ونبذ الوثنية، كانت التوترات القبلية تهيمن على أجواء مكة فقط نتيجة لموقف المشركين المتعصب. ولما لم تكن رسالة الإسلام قد تعادت تخوم مكة أو الحجاز بعد، فإنه لم يكن الأمر قد بلغ حد الأزمة الدولية الخارجية آنذاك.

في مكة كانت ظاهرة النفاق مستورة، ولم تتوفر بعد البيئة المناسبة لظهورها وشيوعها؛ ذلك أن المسلمين كانوا أقلية وليس لهم من سلطة سياسية وعسكرية، ولا قدرة اقتصادية، وكانت جميع الأمور القانونية، والتنفيذية، والقضائية بيد أعداء الإسلام، ولهذا السبب أيضاً لم يكن هناك ذكر للجهاد ضد الكفار، إذ لم تتهيأ بعد البيئة لظهور القوة، والإيمان، والجهاد، والقتال كي يمتاز المنافق عن غيره.

في العهد المكي لم تكن الظروف مواتية لتشريع احكام الدين بشكل موسع، ولم يكن هناك محل للمناظرة مع الإقليات الدينية (كاليهود والنصارى). كما لم يتوفر مجال واسع لتهذيب النفوس، والتوفيق لتزكيتها، وتربية الأرواح؛ إذ أن جميع أعمال سلاطين الجور كانت تتمحور حول قانون {وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى} [طه: 64]. و«الحق لمن غلب)، و«انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً«.

[2] أجواء نزول السور المدنية: في العهد المدني الذي امتد عشرة أعوام سيطرت أجواء مغايرة هي كالتالي: أول: استقبال الناس المنقطع النظير لدين الحق قد مهد الأرضية لانتشار سريع للإسلام. ثانياً: كانت أركان الدولة الإسلامية قد توطدت. ثالثاً: لم يكن نداء الدعوة إلى ووصلت رسالته إلى سائر الامم والأقليات الامر الذي أدى الى بروز أزمة دولية جعلت، ليس فقط اليهود والنصارى، بل حتى ملوك التوحيد قد اجتاز حدود مكة فحسب، بل تعدى رقعة الحجاز ايضا، ووصلت رسالته الى سائر الأمم والاقليات الدينية، الأمر الذي أدى الى بروز أزمة دولية جعلت، ليس فقط اليهود والنصارى، بل حتى ملوك امبراطوريتي فارس والروم، يشعرون بالخطر من توسع الإسلام ونفوذه. رابعاً: لقد تهيأت بيئة مناسبة لتشريع المئات من الأحكام العملية للدين. خامس: ساعد الاقتدار المتنامي للدولة الإسلامية من جهة، وانزواء الأعداء من جهة أخرى، على توفير الظروف المناسبة لظهور وشيوع ظاهرة النفاق. سادس: جعل التنامي المطرد لسلطة الإسلام الكفار، والمنافقين، وأهل الكتاب في حرج وضيق ، وإن الانتصارات إخماد النهضة الإسلامية الجديدة. كما كانت هناك علاقات سرية بين أهل النفاق، والكفار، واليهود المعا ندين. سابع: كان المعاندون اليهود في قلق وخوف شديدين من اتساع رقعة الإسلام إلى درجة أنهم لم يكفوا لحظة عن إيجاد العراقيل، وإغواء المسلمين وخداعهم. ثامن: لأول مرة طرحت مسألة الجهاد ضد المعاندين المخربين. وكانت تتهيأ كل يوم أرضية هي أكثر مناسبة للدفاع عن الإسلام، ودفع أعدائه عنه. تاسعاً كانت تقوم بين النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) : وعلماء اليهود والنصارى مناظرات، بل وحتى تحديات، ودعوة إلى المباهلة. كان انتشار صيت الإسلام قد وصل إلى الحد الذي حمل أتباع الأديان الأخرى على التحقيق حول الإسلام، فكانت تأتي من البلدان الدانية والقاصية إلى المدينة وفود للقاء النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وإجراء المباحثات المفتوحة، والاحتجاج المعقول معه كما هو الحال في «وفد نجران» الذي اوفد من قبل نصارى نجران للتحقيق في الدين الجديد. وعاشر: في أواخر عهد استقرار الدولة الإسلامية في المدينة كانت فترة إرسال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : للكتب والرسل إلى القادة الدينيين، وكذلك إلى القادة غير الدينيين للبلاد الأخرى كفارس والروم.

على الرغم من أن قضية هجرة المسلمين إلى الحبشة حدثت في مكة، وقد تعقب المشركون المسلمين حتى الحبشة لإلقاء القبض عليهم، فتمكن المسلمون من إبلاغ صوت الإسلام إلى نجاشي الحبشة وبعض أهلها ونجوا من شر قريش، لكنهم لم يعتبروا رسلاً رسميين (كما هو حال الوفود التي كانت ترسل في أواخر العهد المدني إلى أطراف العالم وأكنافه)، ذلك أن صوت النداء المكي كان مصحوباً بالاستنصار، في حين أن نداء وإنذار الرسالة المدنية كان مقروناً بالتهديد بالنصر والانتقام. بالطبع، إن روح جميع التهديدات الإلهية هي التحبيب؛ كما يتضح ذلك في تبرير الجهاد.

إذن، فالمدينة كانت المهد المناسب لاقتدار الدولة الإسلامية، والنضج الفكري والمعنوي للمسلمين؛ فلقد كانوا يقيمون صلواتهم اليومية وصلاة الجمعة بإمامة شخص النبي الكريم (صلى الله عليه واله وسلم) ، وكانوا ينهلون من منابر خطابته ووعظه أيضاً.

حصيلة ذلك، هي أن تشكيل الدولة، وانطلاق نداء الدعوة الإسلامية، والمواجهات السياسية، والكفاح الثقافي والعقائدي، والحروب الابتدائية والدفاعية المختلفة، ونمو واتساع واشتهار ظاهرة النفاق، وعراقيل اليهود في طريق الدعوة الإسلامية، وتشريع المئات من الأحكام الفقهية للدين، كلها كانت مطروحة في المدينة، وفي مثل تلك الإجواء كان نزول القسم الأعظم من سور القرآن الكريم.

بناء على هذا، فإن سر التفاوت الأساسي بين مضامين السور المكية والمدنية للقرآن الكريم هو الاختلاف في أجواء نزولها. على هذا الأساس، فإن مخاطبي السور المكية هم عموماً من المشركين، وإن محتوى هذه السور يتمحور بشكل أساسي حول تبيين أصول الدين الثلاثة، والدعوة إلى قبولها، ونبذ الشرك، وإبطال عبادة الأصنام، في حين أن مخاطبي السور المدنية هم عموماً من المؤمنين، أو أهل الكتاب، أو المنافقين. من هنا فإن الحديث عن الجهاد، والمناظرة مع اليهود والنصارى، والعراقيل العلنية للمنافقين طرحت فقط في السور المدنية التي اشتملت - مضافا إلى الأصول العقائدية - على الفروع الفقهية، والقوانين القضائية والحكومية.

ـــــــــــــــــــــ

1. البرهان في علوم القران، ج1، ص 194.