x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

اسماء سورة البقرة واوصافها

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج2 ص 31-34.

2023-12-07

1878

اسماء سورة البقرة واوصافها

سميت سورة البقرة بأسماء ووصفت بصفات منها:

[1] البقرة: إن شهرة السورة بهذا الاسم نابعة من اشتمالها على قصة بقرة بني إسرائيل، التي وردت في الآيات 67 إلى 73 منها. هذا الاسم المشهور هو «علم بالغلبة»، وقد ورد استعمال ذلك في أحاديث المعصومين(عليهم السلام)من باب التماشي مع المصطلح المتعارف عند عامة الناس، لا من باب التسمية؛ لأنه أول: تسمية السور ليست أمراً توقيفياً، ولا دليل إطلاقاً على أن المعصومين(عليهم السلام)هم من سموا هذه السورة بالبقرة، وثاني: من المستبعد أن تسمى مثل هذه السورة، التي تتضمن المعارف العالية، والحكم العميقة، والأحكام الغزيرة، باسم حيوان، أو أن تسمى سورة «الأنعام» التي تضم أربعين احتجاجاً توحيدياً باسم رباعيات الأرجل، أو سورة النمل المحتوية على المعارف العميقة، وقصص الكثير من الأنبياء(عليهم السلام)باسم كهذا، وكذا سورة المائدة المباركة التي تستحق أن تسمى «سورة الولاية» لاحتوائها على (آية الولاية)، إلا أنها سميت بالمائدة لتبيينها قصة مائده بني اسرائيل.

لهذا السبب لم يستخدم بعض مفسري الشيعة، وأهل السنة أيضاً اسم «سورة البقرة"، مفضلين عنوان «السورة التي يذكر فيها البقرة»1 . كما ذكرت هذه السورة في بعض الروايات أيضاً باسم «السورة التي... ونهي فيها عن قول «سورة البقرة» 2. يقول الآلوسي.

ويمكن أن يوفق بآنه كان مكروهاً في بدء الإسلام لاستهزاء الكفار، ثم بعد سطوع نوره نسخ النهي عنه. فشاع من غير نكير، وورد في الاحاديث بياناً لجوازه3 .

[2] و [3] ذروة القرآن وسنامه: الذروة والسنام بمعنى النقطة البارزة، والممتازة، والظاهرة من الشيء. وقد ذكر النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم)هذه السورة بهذين الاسمين: «البقرة سنام القرآن وذروته»4.

[4] فسطاط القرآن 5: إن وصف سورة البقرة ب«خيمة القرآن» هو بسبب اشتمالها على أصول اعتقادية، وفروع عملية جمة. وقد أثنى النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم على هذه السورة مستخدماً هذا الوصف: «السورة التي يذكر فيها البقرة، فسطاط القرآن»6.

[5] سيد القرآن7: لما كان التوحيد يحتل المرتبة الأسمى من بين المعارف الإلهية، فقد استخدم هذا الوصف للسورة من باب انطوائها على غرر آيات التوحيد كـ «آية الكرسي". ومن ناحية أخرى، بما أن سيد أي مجتمع يتحمل مؤونة الناس ونفقاتهم،

ومنعبه يحتم عليه معونتهم ومساعدتهم8، ومن جهة ثالثة: فإن سيد كل قوم خادمهم9 ، وأن هذه السورة الطويلة تحملت أعباء نيل معاني الكثير من السور، ولها خدمة جليلة في إطار إدراك معطياتها، فإن بإمكانها احتمال منصب السيادة على سائر السور.

|6| الزهراء: ذكرت سورتا البقرة وآل عمران في بعض الاحاديث باسم «الزهراوان»؛ اي السورتان الساطعتان المتلألئتان10.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. امثال السيد الرضي رحمه الله في «حقائق التاويل في متشابه التنزيل، ص 1«؛ والطبري في «جامع البيان،ج1، ص112«.

2. الدر المنثور، ج 1، ص46.

3. روح المعاني،ج1، ص163.

4. الدر المنثور، ج1، ص51.

5. راجع تفسير روض الجنان وروح الجنان، ج 1،ص 92؛ 5 الجامع لأحكام القران، مج 1، ج1، ص148.

6. الدر المنثور، ج 1، ح1 . 51.

7. تفسير روض الجنان وروح الجنان، ج 1، حن93.

8. شرح غرر الحكم، ج 2 ص108.

9. كنز العمال، ج6، ص 710: (سيد القوم خادمهم).

10. جوامع الجامع، ج 1،ح169؛ وكنز العمال، ج1، 570.